لاهاي: قتل جنديان هولنديان السبت في جنوب افغانستان على الارجح quot;بنيران صديقةquot;، حسب ما اعلنت وزارة الدفاع الهولندية في لاهاي الاحد. وكانت الوزارة اعلنت في وقت سابق الاحد ان العسكريين وهما الجندي ويسلاي شول (20 عاما) والعريف البرت بورتيما (22 عاما) قتلا خلال هجوم شنه متمردون.

وجاء في بيان لقائد القوات المسلحة الهولندية الجنرال ديك بيرليجين quot;من المحتمل ان يكونا قد قتلا بنيران صديقةquot; عند هبوط الليل وبسبب سوء الاحوال الجوية بالقرب من القاهدة الهولندية في محافظة اوروزغان. واضاف ان جنديين افغانيين كان بالزي المدني قتلا ايضا في نفس المكان بنيران عسكريين هولنديين مشيرا الى ان الجيش الهولندي فتح تحقيقا حول هذه الحوادث.

وينتشر في الوقت الراهن 1665 جنديا هولنديا في اقليم اورزوغان الجنوبي، وهم في عداد القوة الدولية للمساعدة في بسط الامن (ايساف) التابعة لحلف شمال الاطلسي المؤلفة من 37 الف جندي في افغانستان. وهولندا هي الدولة السادسة في عدد الجنود في اطار قوة ايساف.

وقد قتل 14 جنديا هولنديا في افغانستان، سواء في حوادث او معارك منذ انتشار المهمة. وفي تشرين الثاني/نوفمبر 2007، قررت الحكومة الهولندية تمديد مهمة قواتها في افغانستان حتى نهاية 2010.