أسامة مهدي من لندن: قال مصدر عراقي مطلع، إن وزيرة الخارجية الأميركية كونداليزا رايس، قد بحثت اليوم في بغداد مع الرئيس العراقي جلال طالباني ورئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني الخلافات بين حكومة الإقليم والحكومة المركزية في بغداد. وأبلغ المصدر quot;إيلافquot; أن موضوعات العقود التي وقعتها السلطات الكردستانية مع شركات اجنبية لاستثمار النفط في اراضي الاقليم والتي تعارضها حكومة بغداد وتطبيع الاوضاع في مدينة كركوك، إضافة الى التطورات السياسية في العراق كانت محور مباحثات رايس مع طالباني وبارزاني الذي وصل إلى بغداد للقاء رايس التي عقدت اجتماعًا قبل ذلك مع رئيس الوزراء نوري المالكي ومع وزير الخارجية هوشيار زيباري الذي ستعقد معه مؤتمرًا صحافيًا في وقت لاحق.

وكانت رايس قدوصلت إلى بغداد صباح اليوم بشكل مفاجئ قاطعت جولتها إلى العاصمة السعودية الرياض التي وصلتها الاثنين، برفقة الرئيس الأميركي جورج بوش. وتهدف الزيارة الى حث القادة السياسيين على إحراز تقدم في مسار المصالحة السياسية الوطنية. وكان قد أعلن عن تحرك رايس خلال عقد بوش مباحثات في يومه الثاني مع المسؤولين السعوديين.

ومن جهته، أكد المتحدث باسم الأمن القومي الأميركي غوردون جوندرو أن بوش ورايس قررا القيام بهذه الزيارة للقاء المسؤولين العراقيين وحثهم على إحراز تقدم وتشجيع مزيد من المصالحة السياسية وإقرار تشريعات إضافية، موضحًا انها ستعود إلى العاصمة السعودية في وقت لاحق من مساء اليوم. وتعد هذه الزيارة الأولى لرايس في عام 2008التي سبق لها ان زارت العراق في شهر كانون الاول (ديسمبر) الماضي والتقت عددًا من المسؤولين العرب والاكراد والتركمان وناقشت معهم جملة من القضايا المهمة التي تخص البلاد.