إتفاقية إطارية للتعاون النووي مع الإمارات

باريس: اعتبر وزير الدفاع الفرنسي ايرفيه موران الاربعاء ان اقامة قاعدة عسكرية فرنسية في الامارات العربية المتحدة كما تم الاتفاق عليه امس خلال زيارة الرئيس نيكولا ساركوزي الى ذلك البلد، بمثابة quot;شراكة استراتيجيةquot; من شانها ان quot;تساهم في استقرار المنطقةquot;. واوضح الوزير عقب مجلس الوزراء ان الامر يتعلق quot;باقامة قاعدة دعم لمختلف الاسلحة ستمكن من استقبال كافة الوسائل العسكرية التي ننشرها بانتظام في بلدان الخليجquot;.

واضاف quot;انها نتيجة مباشرة لاتفاق الدفاع الذي يربطنا بالامارات العربية المتحدة منذ كانون الثاني/يناير 1995quot;. وردا على سؤال حول احتمال ان يأخذ تنظيم القاعدة اقامة القاعدة العسكرية الفرنسية في الخليج بمثابة اسفتزاز، قال موران quot;قطعا لاquot;.

واضاف quot;انها سياسة تتمثل في ان تكون فرنسا حاضرة حيث يكون وجودها ضروريا لا سيما في منطقة في العالم حيث توجد رهانات استراتيجية كبيرةquot;. من جانبه ندد زعيم الحركة الديموقراطية، حزب الوسط المعارض، فرنسوا بايرو بما سماه quot;تغيير خطير جدا في عقيدة فرنسا السياسيةquot;.

وصرح بايرو ان quot;طبيعة المنطقة في حد ذاتها والمخاطر المحدقة تضع فرنسا في وضع قد تنجر فيه رغما عنها الى نزاع او سلسلة من التوترات الخطيرة جداquot;. وقال المرشح الى الانتخابات الرئاسية سابقا quot;لم يتم التطرق لذلك ابدا خلال الحملة الانتخابية الرئاسية والبرلمان مهمش عن قرار يخص حياة الامةquot;.