موسكو: أشار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الاربعاء الى أن روسيا مستعدة لتحسين علاقاتها مع جورجيا وقدم التهنئة الى نظيره الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي لفوزه في الانتخابات الرئاسية.
وقال بوتين في رسالة تهنئة أعلن عنها الكرملين الى ساكاشفيلي بمناسبة اعادة انتخابه، وجاء في البرقية المقتضبة quot;امل أن تكون هناك تنمية بناءة في العلاقات بين بلدينا خلال الفترة القادمة.quot;وقالت وزارة الخارجية الروسية في وقت سابق ان وزير الخارجية سيرجي لافروف سوف يرأس وفد موسكو خلال يوم تقلد ساكاشفيلي للسلطة في 20 يناير كانون الثاني.
وقد وجهت السلطات الجورجية الثلاثاء دعوة رسمية للرئيس الروسي للمشاركة في تنصيب الرئيس الجورجي في 20 كانون الثاني/يناير. واعرب ساكاشفيلي عن امله في ان يقبل فلاديمير بوتين الدعوة مع اسفه للعلاقات السيئة القائمة بين روسيا وجورجيا.
وتراجعت العلاقات بين روسيا وجورجيا التي كانت احدى جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق الى أدنى مستوياتها منذ الخلاف الدبلوماسي الذي نشب عام 2006 حينما اعتقلت جورجيا عددا من الضباط الروس ووجهت لهم تهم التجسس.
وفي رد فعل له اتهم بوتين جورجيا بارهاب الدولة وأخذ رهائن. وقطعت موسكو الروابط التجارية والمواصلات مع تفليس في 2006 بينما اتهمتها جورجيا بدعم اقليميها المتمردين واسقاط صواريخ على أراضيها.
وتولى ساكاشفيلي السلطة بعد ثورة في عام 2003 ومنذ ذلك الوقت وجه جورجيا باتجاه حلف شمال الاطلسي والغرب مما أثار روسيا القوة العظمى السابقة.ودعا ساكاشفيلي الى اجراء انتخابات مبكرة في نوفمبر تشرين الثاني بعد أن أمر قوات الشرطة بسحق المعارضة الجماهيرية. وفاز في الانتخابات التي جرت في الخامس من يناير كانون الثاني وقالت المعارضة انها زورت لصالحه.