بيروت: انتقد الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله ضمنا اليوم السبت العرب، الذي يقومون بوساطة لحل الازمة في لبنان، باعتبارهم منحازين للاكثرية مجددا التمسك بثوابت المعارضة وابرزها quot;الشراكة الحقيقةquot; في الحكومة المقبلة.

وقال الامين العام للحزب الشيعي في كلمة القاها عبر شاشة عملاقة في نهاية مسيرة عاشوراء في ضاحية بيروت الجنوبية quot;استغرب كيف يتحدث المسؤولون العرب عن الاكثرية والاقلية الشعبية والديموقراطيةquot; في لبنان.

وكان نصر الله قد شارك شخصيا في المسيرة لفترة من الوقت ليطل بعدها على عادته منذ حرب صيف عام 2006 عبر شاشة عملاقة.
وقال امام عشرات الالوف من انصاره quot;هنا الاكثرية والاقلية الشعبية واضحة (...) انظمتهم (العرب) لا تعرف لا الاكثرية ولا الاقلية ولا الديموقراطيةquot;.
واضاف quot;الجد ان تسعى الوساطة العربية ليل نهار لانجاز تسوية داخلية حقيقية تقوم على الشراكة وليس على اساس الضغط على فريق من اجل ان يستسلم ويعترف باستئثار فريق اخر لادارة البلادquot;.
ويقوم الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى بجولة ثانية من المشاورات لتنفيذ المبادرة العربية الاجماعية لحل الازمة التي تنص على حكومة لا يتمتع فيها اي طرف بقدرة الاستئثار او التعطيل التي تصبح حصرا بيد رئيس الجمهورية.

لكن نصر الله جدد ترحيبه بالمبادرة العربية معربا عن امله quot;ان تصل الى النتائج المطلوبةquot;.
وتتبادل الاكثرية والاقلية الاتهامات بتعطيل المبادرة التي يتشاور موسى السبت مع الرئيس السوري بشار الاسد من اجل تنفيذها.
واتهم نصر الله الاكثرية بالسعي لتدويل الازمة اللبنانية وذكرها بالقرار 1559 الذي صدر عام 2004 ولا يزال حبرا على ورق خصوصا بالنسبة للبند الذي ينص على نزع سلاح الميليشيات اللبنانية (حزب الله) وغير اللبنانية (الفلسطينيين).

وقال quot;اذا كنتم تراهنون على ضعف المعارضة او تراجعها او تخليها عن حقها واهدافها انتم واهمون. من يريد ان يدفع بالازمة الى التدويل ليرى مصير القرار 1559quot;.
واكد ان المعارضة quot;ستتحمل مسؤوليتهاquot; وهي quot;لن تختبىء خلف مطالب معيشية واجتماعية بل ستواجه بالشعار السياسيquot;.
وشهدت ضاحية بيروت الجنوبية هذا الاسبوع تحركات مطلبية قام خلالها بعض المتظاهرين بقطع طريق مطار بيروت لدقائق معدودة قبل تدخل القوى الامنية. ورات مصادر الاكثرية في هذه التحركات quot;تمهيدquot; لتحركات مقبلة للمعارضة.
الرئيس السوري يؤكد اهمية تحقيق التوافق بين اللبنانيين
من جهة ثانية اكد الرئيس السوري بشار الاسد هنا اليوم على اهمية تحقيق التوافق بين اللبنانيين بما يضمن وحدة لبنان.
وقال بيان رئاسي سوري ان الرئيس الاسد استعرض مع موسى خلال اجتماع عقد بينهما هنا الترتيبات الجارية لعقد القمة العربية القادمة في دمشق.
وقال البيان ان الاجتماع استعرض مستجدات الوضع في لبنان والتطورات الخطيرة في الاراضي الفلسطينية المحتلة في ظل العدوان الاسرائيلي المستمر على ابناء الشعب الفلسطيني وكذلك الاوضاع الخطيرة في قطاع غزة.
واضاف البيان ان موسى عرض خلال اللقاء التطورات السياسية على الساحة اللبنانية والمشاورات التي اجراها لحل المشاكل العالقة بين الاطراف اللبنانية في اطار الخطة العربية المتكاملة التي اقرها وزراء الخارجية العرب لحل الازمة اللبنانية.
وقال البيان انه جرى التأكيد خلال اللقاء على اهمية تحقيق التوافق بين اللبنانيين بما يضمن وحدة لبنان وامنه واستقراره.
كما تم التأكيد على وجوب اتخاذ الخطوات اللازمة عربيا ودوليا لاجبار اسرائيل على ايقاف عدوانها على الشعب العربي الفلسطيني.
وقال البيان الرئاسي ان موسى استكمل بعد ذلك محادثاته مع نائب الرئيس السوري فاروق الشرع ووزير الخارجية وليد المعلم بحضور نائب وزير الخارجية فيصل المقداد.
موسى ..محادثاتي مع الرئيس الاسد بشأن الملف اللبناني ايجابية ومهمة
بينما وصف موسى محادثاته مع الاسد اليوم بانها كانت quot; ايجابية ومهمة للغاية quot; وسادها جو من الصراحة والموضوعية.
واكد موسى في مؤتمر صحافي عقده هنا عقب اجتماعه الى الرئيس السوري بشار الاسد ونائبه فاروق الشرع كل على حدة ان سوريا وجامعة الدول العربية مهتمة بايجاد حل للازمة اللبنانية.
وقال موسى في رده على سؤال ان quot; سوريا ليست مشاهدة للمبادرة العربية بل هي جزء منها والتي تم الاتفاق عليها بوجود سوريا وتوافقها ولذلك لا يجوز اطلاقا السؤال عن رأي سوريا حول هذه المبادرةquot;.
وعن الوضع في لبنان قال quot;ان التفسير في المبادرة ينطلق من الا تحصل الاكثرية على النصف زائد واحد ولا المعارضة على الثلث زائد واحد ومن هنا نبدأ في الاتفاق على ما هو الوضع الذي يتفق عليه الجانبانquot;.
وعن التصريحات الاخيرة للرئيس المصري حسني مبارك ووزير الخارجية احمد ابوالغيط بشأن لبنان والتي لاقت ردود فعل سلبية من قبل قوى المعارضة فى لبنان قال موسى quot; انا لا اتحدث باسم أي دولة عربية ولا اريد الدخول في هذا الامرquot;.
وحول ما اذا تم احراز تقدم لحل الازمة اللبنانية قال موسى quot; نحن على طريق نتقدم فيه خطوة خطوة quot; معربا عن امله بان تتحقق انجازات اخرى على طريق حل الازمة اللبنانية خلال اجتماعاته غدا في لبنان.
واضاف في رده على سؤال quot;انني غير متشائم ولا متفائل بشأن الوضع في لبنان ولكن من حق اللبنانيين ان يتشاءموا لان المشكلة مشكلتهم ولم تحل حتى الان quot;.
وفضل موسى في هذه المرحلة عدم الافصاح اعلاميا عن التفاصيل الدقيقة المتعلقة بالملف اللبناني داعيا الى العمل بطريقة دبلوماسية وسياسية لاحراز التقدم في لبنان.
واشار الامين العام للجامعة العربية في رده على سؤال الى امكانية قيام سوريا بدور فاعل لانجاح وتسهيل مهمته من خلال الحوار مع حلفائها في لبنان الا انه لم يعط تفاصيل اخرى حول هذا الامر.
وقال انه بحث مع وزير الخارجية السوري وليد المعلم امس جملة من الموضوعات التي تهم العالم العربي ومشاكله ومنها الوضع في لبنان وكارثة قطاع غزة.
واستنكر موسى في هذا الصدد الاعتداءات الاسرائيلية المتكررة على قطاع غزة والتي تسببت في سقوط عدد كبير من الشهداء مطالبا المجتمع العربي بعدم السكوت على هذه الاعتداءات والعمل على رفع الحصار الاسرائيلي المفروض على قطاع غزة.
المطارنة الموارنة يحذرون من تفريغ المؤسسات الدستورية والاجتماعية في لبنان
في سياق آخر حذر المطارنة الموارنة هنا اليوم من تفريغ المؤسسات الدستورية والاجتماعية في لبنان وأعلنوا تضامنهم مع البطريرك الماروني نصر الله بطرس صفير ضد الحملات التي يتعرض لها.
وشدد المطارنة في بيان بعد خلوة استمرت ثلاثة أيام على ضرورة الاسراع في انتخاب رئيس للجمهورية واقرار قانون عادل للانتخابات النيابية.
ودعا البيان الى quot;رص الصفوف واعادة احياء المؤسسات الدستورية من أجل مواجهة المخاطر المحدقة بلبنانquot;.
وأكد المطارنة تضامنهم مع البطريرك صفير ازاء ما يتعرض له الأخير من حملات تشن ضده من قبل بعض السياسيين اللبنانيين.
وبحث المطارنة خلال خلوتهم الأوضاع اللبنانية في ظل الفراغ القائم في سدة الرئاسة والحملات التي يتعرض لها البطريرك الماروني.