بيشاور:قال مسؤول امني ان ضباط الامن الباكستانيين اعتقلوا شابا قال انه جرى تدريبه كمهاجم انتحاري لقتل زعيمة المعارضة بينظير بوتو حال فشل متشددين اخرين في قتلها في اول عملية اعتقال فيما يتعلق باغتيالها. واعتقل الفتى البالغ من العمر 15 عاما وquot;مدربهquot; في بلدة ديرا اسماعيل خان الشمالية الغربية ليل الخميس.

وقال المسؤول الامني السبت ان الفتى الذي عرف باسم اعتزاز شاه قال للمحققين إنه كان quot;التاليquot; على القائمة لقتل بوتو اذا فشل فريق اخر يوم 27 ديسمبر كانون الاول. وقال المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه ان الفتى قال للمحققين انه استعد لمهمته في معقل للزعيم المتشدد بيت الله محسود المرتبط بتنظيم القاعدة ومقره جنوب وزيرستان على الحدود الافغانية.

وقال المسؤول ان quot;مدربquot; الفتى الذي عرف باسم شير زمان كان الاهم في عملية الاعتقال. واضاف quot;انه الصيد الحقيقي الذي يمكن ان يعطينا معلومات اكثر.quot;

وتقول الحكومة ان محسود وراء اغتيال بوتو. وانحى مدير المخابرات المركزية الامريكية مايكل هايدن في حديث مع صحيفة واشنطن بوست نشر يوم الجمعة باللائمة ايضا على محسود في اغتيال بوتو.

وقال حميد نواز وزير الداخلية والمتحدث باسم الوزارة انه ليس لديهما معلومات بشان اعتقال الاثنين. وقال المسؤول الامني ان مسقط رأس شاه هو منطقة مانسهرا الشمالية الغربية لكنه نشأ في كراتشي.

وقال شاه للمحققين ان رجل دين ارسله الى جنوب وزيرستان حيث عاش في مكين وهي معقل لمحسود.

وفي وقت سابق قال مسؤولون امنيون إن الفتى اعتقل في دير اسماعيل خان وهو في طريقه الى كراتشي لشن هجوم على احتفالات الشيعة بيوم عاشوراء. وقال المسؤول الامني الاول ان شاه لم يكن في روالبندي وقت اغتيال بوتو.

ويلقي باللوم على محسود في سلسلة من الهجمات الاخيرة كان معظمها على قوات الامن وتسببت في زيادة الشعور بالازمة في باكستان التي تملك اسلحة نووية فيما يكافح الرئيس برويز مشرف للحفاظ على سيطرته على السلطة في مواجهة احتجاجات معارضين. وقال مولوي عمر وهو متحدث باسم محسود ان محسود لا علاقة له بالفتى. وكرر عمر نفي تورط محسود في اغتيال بوتو.