: آخر تحديث

أهوازيون: سلطات طهران تستعد لمزيد من الإعدامات

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تظاهرة لأبناء الجالية العربية الأهوازية أمام سفارة إيران في لندن
أهوازيون لـ quot;إيلافquot;: سلطات طهران تستعد لمزيد من الإعدامات

أسامة مهدي من لندن: تظاهر المئات من أبناء الجالية العربية الأهوازية في بريطانيا، الأحد، أمام مقر السفارة الإيرانية في لندن، إحتجاجًا على الإعتقالات الجماعية والإعدامات والتصفيات الجسدية الأخيرة في إقليم الأهواز العربي جنوب غرب إيران المحاذي للعراق، فيما أكد ناشطون أهوازيون في أحاديث مع quot;إيلافquot; أن السلطات الإيرانية تستعد لمزيد من الإعدامات بعد تنفيذها خلال الأسابيع الثلاثة الأخيرة، منذ أواخر الشهر الماضي حكم الإعدام بثلاثين عربيًا أهوازيًا. وشارك إلى جانب الجالية العربية الأهوازية في هذه المظاهرة ممثلون عن سائر الجاليات التابعة للشعوب في إيران كالبلوش والكورد والتورك والتوركمان وأعضاء مختلف التنظيمات الأهوازية والتنظيمات التابعة للقوميات في إيران، حيث نددوا بما وصفوه بالإجراءات التعسفية للحكومة الإيرانية ضد الشعوب المضطهدةquot;. وإتهم المتظاهرون السلطات الإيرانية بتنفيذ اعدامات مجحفة وتصفيات جسدية وإعتقالات عشوائية بغية نشر الرعب والخوف بين صفوف العرب وبقية القوميات في ايران وشجبوا الاعدامات الاخيرة في الاهواز وبلوشستان وما اعتبروه تصفيات جسدية في كوردستان وتوركمن صحراء في إيران .

ورفع المتظاهرون لافتات تطالب السلطات الإيرانية بإطلاق سراح المعتقلين أو اجراء محاكمات عادلة للمتهمين في محاكمة قانونية تحترم المعايير القضائية في العالم، وشجبوا المحاكمات خلف الابواب المغلقة دون حضور المحامين وهيئة المحلفين. وقال عدنان سلمان عضو المكتب السياسي في حزب التضامن الديمقراطي الاهوازي في حديث مع quot;ايلافquot;، ردًا على سؤال حول الدوافع من وراء هذه المظاهرة، quot;انها للاحتجاج على تعرض الشعب العربي الاهوازي منذ عقود لسياسات الانظمة الايرانية المتعاقبة لمحو هويته العربية وطمس معالم وجوده الوطني، وحيث ازدادت وتيرة اجراءات السلطة المركزية ضد شعبنا الاعزل منذ انتفاضة نيسان (أبريل) عام 2005 التي انفجر على اثرها الشارع العربي الاهوازي بوجه سياسة التفريس لإقليمنا الذي يضم ثالث تجمع سكاني عربي على الخليج بعد العراق والمملكة العربية السعودية، حيث يبلغ عدد العرب في اقليم الاهواز خمسة ملايين نسمة، فنحن جئنا اليوم هنا للتنديد بهذه السياسات وخاصة الاعدامات والتصفيات الجسدية والاعتقالات الجماعية الاخيرة quot;.

ومن جهته، قال وجدان عبد الرحمن عضو اللجنة المركزية لحزب التضامن الديمقراطي الاهوازي لـ quot;ايلافquot; ان النظام الايراني لا يحترم الحياة البشرية، ويشكل اكبر خطر على امن المنطقة وخير دليل على ذلك تدخله السافر في شؤون العراق، لأن هذا النظام يريد ان يصبح النظام في العراق نسخة منه لا وبل تابعًا له، حتى لا يستعيد هذا البلد العربي الأصيل عافيته التي من شأنها أن تجعله يخلق التوازن الاستراتيجي مع ايران، إلا ان النظام الرسمي العربي يتخذ موقف المتفرج تجاه بطش ايران في ابناء جلدتهم في الاهواز وازاء تدخلاتها السافرة في الشؤون العربية من العراق الى فلسطين ولبنان .

اما حمزة بايزيدي ممثل حزب الديمقراطي الكردستاني الايراني الذي شارك في هذه المظاهرة، فقد اشار الى ان النظام الايراني يتعامل مع الشعوب المضطهدة في ايران كمواطنين من الدرجات الدنيا، وان الشعوب غير الفارسية تواجه الظلم المظاعف وهي معرضة لمحو الهوية ويقوم النظام بقتل واعدام وتصفية المعارضين لسياساته القمعية بين ابناء هذه الشعوب. واضاف quot;نحن اليوم نشارك في هذه المظاهرة كاعضاء في مؤتمر شعوب ايران الفدرالية الذي يضم 16 تنظيمًا سياسيًا للعرب والكورد والتوركمان والتورك والبلوش واللور للاعلان عن تضامننا مع ضحايا الاعدامات الاخيرة خاصة في الاهواز وبلوشستانquot; .

وردًا على سؤال حول الوضع في بلوشستان ايران، قال الدكتور رضا حسين بر امين عام جبهة شعب بلوشستان: quot;لقد أعدم وقتل النظام الايراني منذ 28 كانون الاول (ديسمبر) الماضي وحتى الرابع من كانون الثانيnbsp;2008 اي خلال اسبوع واحد 30 مواطنًا من ابناء الشعب البلوشي وبتر أيدي وأرجل خمسة آخرين من خلاف ردًا على احتجاجات البلوش على تفشي الفقر ومحو هويتهم القومية حيث يعيش 76% من الشعب البلوشي حسب اعتراف المسؤولين المحليين للحكومة المركزية تحت خط الفقر .

وفي حديثه مع quot;ايلافquot; اتهم رحيم بندويي الناطق باسم حزب الشعب البلوشي النظام في ايران بممارسة الفصل العنصري والجنسي والطائفي، موضحًا أن النظام ينظر الى البلوش بمثابة الآخر القومي والطائفي، نظرًا لكونهم سنة ينتمون الى شعب غير فارسي، كما ان النظام ينظر الى الشيعة العرب والتورك في اقليمي الاهواز وآذربيجان بمثابة الآخر القومي فيعتبرونهم مواطنين من الدرجة الثانيةquot; . وقال انه quot;للأسف الشديد يتخذ النظام الايراني من تواجد القوات الغربية على الحدود الايرانية شرقًا وغربًا ذريعة للبطش بالعرب والبلوش والكورد متهمًا نشطاء الحقوق القومية لهذه الشعوب بالعمالة للغرب، في حين كانت ابناء هذه الشعوب يناضلون في سبيل حقوقهم المشروعة، منذ ان كان النظام الايراني السابق الابن المدلل للغربquot; .

وردًا على سؤال حوال موقف الحركة الوطنية لبلوشستان قال المتحدث باسم الحركة عبدالله سياهويي quot;نحن هنا اليوم للاحتجاج على خرق مباديء حقوق الانسان والاعتقالات والاعدامات ضد الشعب العربي الاهوازي والشعب البلوشي خاصة وأن النظام يفقد صوابه كلما يواجه احتجاجات شعبية كما حدثت مؤخرًا في مدينة زاهدان عاصمة اقليم بلوشستانquot; .

ومن ناحيته، قال عدنان ياسيني مندوب الحركة الوطنية لتوركمنستان الجنوبية لـ quot;ايلافquot; ان النظام الايراني يواجه ظروفًا صعبة للغاية في الاقاليم التي تسكنها الشعوب غير الفارسية حيث انطلقت قبل بضعة اسابيع مظاهرات ومسيرات شعبية في توركمنستان الجنوبي احتجاجًا على قتل بعض الشباب العاملين في مجال صيد الاسماك في المنطقة وقام النظام بقمع المتظاهرين واعتقل العديد منهم ويعلم الجميع بأن السجون الايرانية تعج اليوم بالسجناء خاصة من ابناء الشعوب غير الفارسية .
وفي الختام ندد المتظاهرون بما وصفوه بالسياسات القمعية للنظام الايراني تجاه مختلف الشعوب والقوميات في ايران، وطالبوا القوى المحبة للعدالة والسلام والمؤيدة للحريات وحقوق الانسان في العالم الى شجب الاعدامات والاعتقالات الاخيرة ضد العرب والبلوش والكورد والتوركمان والتورك.

يذكر بأنه سبق وأن اعلنت منظمات انسانية عالمية وايرانية استنادًا الى معلومات تلقتها من منظمة حقوق الانسان الاهوازية بأن قوات الامن الايرانية اعتقلت قبل اسابيع المئات من العرب في مدينة الاهواز عاصمة الاقليم الذي تقطنه غالبية عربية. وكانت المنظمة قد أعلنت عن العثور على اجساد اربعة من النشطاء العرب مرمية في الشوارع وفي نهر كارون وقالت إن آثار التعذيب كانت ظاهرة على اجسامهم مثل قلع الاعين وبتر اصابع اليد، فاتهمت المعارضة العربية الاهوازية الاجهزة الامنية الايرانية بتصفيتهم جسديًا.

كما اعلنت المنظمة أن السلطات الايرانية اعدمت الشهر الماضي اربعة من العرب، وانها تستعد لاعدام مجموعة اخرى منهم بعد ان سلمت سوريا عددًا منهم الى السلطات الايرانية. حيث ادانت منظمة العفو الدولي والمجلس الاعلى لحقوق الانسان في أميركا وجمعية نشطاء حقوق الانسان في ايران وفرانك ولف رئيس لجنة حقوق الانسان في الكونغرس الاميركي الاعدامات والاعتقالات الجماعية ضد العرب في الاهواز.

وأصدرت منظمة حقوق الانسان في كردستان ايران بيانًا امس اتهمت فيه سلطات السجن في مدينة سنندج عاصمة كوردستان ايران بتصفية طالب جامعي باسم ابراهيم لطف اللهي في المعتقل وقالت إن سلطات السجن تدعي أن هذا الطالب كان قد انتحر في السجن بعد مضي اسبوع واحد على اعتقاله، فقامت سلطات السجن بدفنه دون ان تخبر ذويه او تبلغهم عن اسباب الوفاة . كما تفيد منظمات حقوق الانسان الايرانية والدولية أن الاعدامات مستمرة في اقليم بلوشستان الايراني الذي يقع بمحاذاة ولاية بلوسشتان الباكستانية وتتهم الاوساط البلوشية أن النظام الايراني يحاول تصفية نشطاء الحقوق القومية للبلوش بتهمة العمالة للاجانب، خاصة أن غالبية البلوش تنتمي الى المذهب السني .


عدد التعليقات 26
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. الصبح آت
أهوازي تضامني - GMT الأحد 20 يناير 2008 19:24
الصبح آت لا محالة وسينال شعبنا العربي الاهوازي حقوقه الشرعية ولن تستطيع السياسات القمعية للنظام الايراني محو وجودنا والقضاء على ثقافتنا العربية الاسلامية باسم الاسلام الحنيف ، فنحن شعب عقد العزم على نضاله العادل واستعادة حقوقه الغتصبة .
2. شكرا
راية الطرفي - GMT الأحد 20 يناير 2008 19:34
شكرا لايلاف اولا على وقوفها مع الاهوازيين دوما...والشكر المتواصل لابناء الاهواز الغيارى الذين لا يفوتون فرصة لاعلاء صوت الاهواز على الساحات الدولية...فالاهواز بحاجة لهذه الجهود واكثر...شكرا من القلب
3. نحن مع شعب الاهواز
حيدر باقر حسين - GMT الأحد 20 يناير 2008 19:42
انا كعراقي اعلن هنا تضامني مع الشعب العربي الاهوازي واتمنى ان تشعر الشعوب والحكومات العربية بمسؤولياتها تجاه هذا الشعب العربي الأصيل ، عاشت الاهواز حرة عربية .
4. انها بوجهه الظلم
ابن الخفاجية - GMT الأحد 20 يناير 2008 19:46
نعم انها صرخات اخوان الشهداء و الاسرى في السجون الايرانية بوجة الطغيان و الظلم الايراني لايصال رسالة الى العالم مفادوها انه لا يمكننا السكوت على الانتهاكات التي باتت تحصل يوميا بحق الشعب العربي الاهوازي المظلوم
5. وسيعلم الذين ظلموا..
عربي متابع - GMT الأحد 20 يناير 2008 19:50
ان النظام الايراني يدعي الوقوف الى جانب القضايا العربية ولكن يقمع العرب في الاهواز ، فنحن لا نطلب من ايران ان تقف الى جانب قضايانا بل نريد منها ان تنصف العرب وتسمح لهم ولسائر القوميات الدراسة بلغاتهم ثم تاتي و تتحدث عن القضايا في المنطقة وعن دعم القضايا العادلة لان من ينوي الوقوف الى جانب مثل هذه القضايا يجب ان يكون نفسه عادلا وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون .
6. هل هناك قمع و إعدام
جاسم محمد - GMT الأحد 20 يناير 2008 20:26
الإخوة الاعزاء عرب ايران ..ما أدري ليش ما احد يساعدكم .. هل لانكم من الشيعه ؟لا نرى أثرا في الفضائيات العربية عن قضيتكم ربما بسبب إنشغال القنوات العربية بالقضية الفلسطينية.. إننا من المؤيدين للمطالبة المشروعه لكم.. ولكن ما حقيقة التفجيرات التي تحصل في الأهواز .. هل هي من فعل العرب أما إن ايران تعمل هذه التفجيرات .. وتتهم العرب لكي تعدمهم ..؟ أتذكر إنني التقيت احد العرب من الأهواز و كان صغير السن وسالته عن حقيقة القمع من قبل السلطات الايرانية .. فقال لي بالفعل هناك قمع و إعدامات
7. صوت الحق
الغريب - GMT الأحد 20 يناير 2008 20:51
شكرا لصوت العدالة ايلاف لمساندته صوت الحق فى جميع انحاء العالم.
8. الحريه لشعب الاحواز
فؤاد الكرطاني - GMT الأحد 20 يناير 2008 21:20
للاسف يوما بعد يوم تزداد جرائم السلطات الايرانيه وعمائمهم بححق شعبنا العربي الاصيل في الاهواز وفي سائر البلدان العربيه كلما زاد تقاعس الرؤساء العرب وابتعدو عن شعوبهم كلما زادت ايران من انتقامها للعرب والمسلمين والذي يريد ان يعرف كيف يتصرف الساسه الايرانيين الفرس فلياتي للعراق وسيرى الدور الايراني القذر والاجرامي بحق الشعب العراقي وخاصه العرب فالسلطات الايرانيه تلعب باوراق الطائفيه في العراق وهي بمساعدت المحتل تزرع الفتنه بين طوائف الشعب العراقي الاصيل وماحكومة بغداد الان الانتائج الدور العربي الضعيف وهيمنت الايرانيين الفرس على كل مرافق الحياة السياسيه والاقتصاديه في العراق نامو ياعرب نامو ياعرب بس اتمنى يوم تصحون
9. لماذا تسكت منظمات حق
ليلى - GMT الأحد 20 يناير 2008 21:20
لماذا لا نسمع صوتا لمنظمات حقوق الانسان لماذا لا تأتي المراسلات خفية ويصوروا الوضع لماذا المراسلون لا يذهبون هناك ويسمعون صوت الشعب لماذا هم فقط مقيمون عندنا في البحرين وينشرون تقارير كاذبة ويذهبون للجميع ولكنهم فقط ينشرون اراء الشيعة (البحارنة) لك الله يابلادي
10. شكرا سيد وجدان
متابع احوازي - GMT الأحد 20 يناير 2008 21:35
حقا انك وجدان , عرفت الاحواز كمدينة تابعة لايران و هناك يوجد ناس عرب لربما مهاجرين من فارسستان.


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. هذا ما يجمع ملالي طهران والإخوان!
  2. بوريس جونسون يعزز موقعه لخلافة تيريزا ماي
  3. التحالف يسقط طائرة مسيّرة في اليمن قبل وصولها إلى السعودية
  4. مبعوث ترمب: لا نضغط على الأردن
  5. مصر تستنكر دعوة أممية إلى تحقيق
  6. أمير الكويت في بغداد لتطوير التعاون الأمني والتجاري
  7. صاروخ يُجلي موظفين في شركة أميركية في البصرة
  8. هل يمكن تجفيف منابع
  9. ضغط أميركي على لبنان لكبح جماح حزب الله
  10. 71 مليون نازح ولاجئ في العالم في أواخر 2018
  11. الرئيس الصيني يشيد بصداقة بلاده مع بيونغ يانغ
  12. ترمب يبدي ثقته بالفوز في ولاية رئاسية ثانية
  13. السلطات الأميركية تضبط 16 طن كوكايين بقيمة مليار دولار
  14. ماليزيا: جماعة مرتبطة بداعش خطفت عشرة صيادين
  15. برلماني إماراتي: ظاهرة الإسلاموفوبيا تتصاعد في الغرب
  16. شجرة عمرها 150 عاما تتوسط مبنى في الهند
في أخبار