الجزائر: أعلن الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاربعاء في جنيف تشكيل مجموعة خبراء مستقلين يكلفون تقديم توصيات لتحسين امن موظفي المظمة في العالم. وخلال حفل مؤثر في قصر الامم تكريما لذكرى موظفي الامم المتحدة الثمانية عشر الذين قتلوا في اعتداء بالسيارة المفخخة في الحادي عشر من كانون الاول/ديسمبر في العاصمة الجزائرية اكد بان كي مون على ضرورة quot;اتخاذ اجراءات لتحسين امن (الامم المتحدة) في كافة انحاء العالمquot;.

وقال quot;لن نتمكن ابدا من العمل في مناى تام عن المخاطر ولا يجب علينا ان نتحول الى قلعة تعزلنا عن الذين نخدمهمquot;. وتابع بان كي مون quot;لكن يجب علينا ان نتعلم كيف نقرن مهمتنا في خدمة الاخرين بضرورة ضمان امننا الخاصquot;. واعلن quot;انا بصدد تشكيل مجموعة من الخبراء المستقلين للبحث في القضايا الامنية لموظفي الامم المتحدة ومقراتهاquot;.

وبعد ان ندد quot;بالاعتداء الشنيع والحقيرquot; اشاد الامين العام للامم المتحدة بموظفي الوكالة الثمانية عشر الذين قتلوا في اعتداءات الجزائر والذين حضر اقاربهم الحفل، بالقول quot;هم الشهداء الحقيقيون، مع الجزائرين الابرياء الذين قتلوا معهم، وليس مرتكبي الاعتداءات الانتحاريةquot;. وتابع بان كي مون بان quot;زملاءنا كانوا في الجزائر ليس في مهمة ذات طابع سياسي ولا لمصلحة مجموعة من الدول بل كانوا هناك للمساهمة في بناء حياة افضل للرجال والنساء والاطفالquot;.

وبعد ان كشف ما تبقى من راية الامم المتحدة التي كانت ترفرف على مقرها في الجزائر دعا بان كي مون اقارب الضحايا الى اضاءة الشموع امام صور المفقودين التي نصبت في قاعة الحفل. وفي صمت لم تتخلله سوى بعض شهقات البكاء، افتتح الحفل شاب ابن موظف اداري قتل في الاعتداء.