برلين: أعلن وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير انه quot;فعلاquot; لا يعرف ما هي الاستراتيجية الجيدة التي يجب اعتمادها مع سوريا، وذلك في مقابلة مع صحيفة quot;سودوتش زيتونغquot; الالمانية. وقال في هذه المقابلة التي نشرت اليوم الخميس quot;لقد تكلمنا غالبا مع سوريا وفي اكثر الاحيان. ولكن لم يؤد هذا الامر الى تسوية الاشياء. وفي كل مرة نعتقد اننا توصلنا الى حل تظهر عقبة اخرىquot;.

واضاف ان quot;الجامعة العربية والسعودية والاردن... كلهم يتحدثون مع سوريا. كما ان وزير الخارجية الالماني تحدث ايضا مع سوريا. نحن لا نتقدمquot;. وردا على سؤال حول ما هي برأيه quot;الاستراتيجية الجيدةquot;، اجاب quot;فعلا، لا اعرف. انا، حاولت كل شيءquot;.

واضافت ان quot;مبادرة الجامعة العربية تستند على وثيقة مستمدة من المبادرة الفرنسيةquot; في اشارة الى مبادرة الجامعة العربية لحل الازمة الرئاسية في لبنان. ولكنه اعتبر مع ذلك انه quot;يجب مواصلة المحادثات لان لبنان المستقل هو الشرط من اجل تحقيق السلام في المنطقةquot;.

وكان كوشنير قام بسلسلة زيارات الى لبنان والتقى مطلع تشرين الثاني/نوفمبر نظيره السوري وليد المعلم في اسطنبول. ومن ناحيته، اوفد الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي مرتين الى دمشق الامين العام للرئاسة الفرنسية كلود غيان.