في كلمة ألقاها خلال احتفالات عيد الشرطة المصرية
مبارك ينتقد هيكل تلميحاً والتقارير الحقوقية صراحة
نبيل شرف الدين من القاهرة : لعل الأكثر إثارة في ما تضمنته الكلمة التي ألقاها الرئيس المصري حسني مبارك اليوم الخميس خلال مشاركته، في احتفال وزارة الداخلية المصرية بعيد الشرطة، تلك الإشارة المبطنة إلى سلسلة المقالات التي تنشرها منذ مدة صحيفة مصرية مستقلة (المصري اليوم) للكاتب الشهير محمد حسانين هيكل، وتحمل انتقادات لحكم مبارك، الذي عقب بدوره على ذلك الأمر ـ من دون تسمية هيكل صراحة ـ قائلاً quot;إن عجلة التاريخ لا تعرف الرجوع الى الوراء، وإن الاصوات الآتية من الماضي لامكان لها في حاضر الوطن ومستقبلهquot;، على حد قوله .

ومضى مبارك في سياق رده على هيكل ـ تلميحاً ـ بقوله : quot;إننا نعي جيدا اعتبارات أمننا القومي، فلا نفرط فيها، ولا نسمح لأحد بأن يقترب منها أو يحاول اختراقها، كما نعلم ما نواجهه من مخاطر وتحديات، مابين إرهاب يتربص بنا، وتطرف يستتر بعباءة الدين ليعود بنا الى الوراء، ومحاولات للوقيعة بين مسلمينا وأقباطنا، وقوى خارجية تحاول التدخل في شؤوننا تحت ذرائع مختلفة، وأخرى من بيننا تنشر دعاوى التشكيك والإحباطquot;، على حد تعبيره .

وانتقل الرئيس المصري من الانتقادات المبطنة إلى الصريحة، موجهاً حديثه إلى من أسماهم quot;من ينصبون أنفسهم أوصياء على أوضاع حقوق الانسان في العالمquot;، في إشارة إلى التقارير الغربية التي اتهمت حكومته بتردي سجلها في انتهاكات حقوق الإنسان، والتي كان آخرها ذلك القرار الذي أصدره البرلمان الأوروبي، وقوبل برد فعل عنيف من قبل القاهرة، وفي هذا السياق تساءل مبارك مستنكراً : quot;أين كنتم حين ضربت الفوضى شعوبا عديدة ؟.. وكيف كان تحرككم عندما طالتكم يد الإرهاب .. وأين أنتم مما يتعرض له الشعب الفلسطيني من اعتداءات وحصار ومعاناة ؟quot; .
مصر وغزة
أما في الشأن الإقليمي فقد تطرق مبارك إلى التطورات الجارية على الساحة الفلسطينية، وما يدور بين الفصائل المختلفة، معربا عن رفضه quot;محاولات الزج بمصر في خلافاتهم ومحاولات افتعال الأزمات مع قوات الأمن المصرية في رفح، ودعا كافة الفصائل الفلسطينية إلى وضع مصلحة شعبهم فوق أي اعتبار، كما أكد أن مصر لن تسمح بتجويع قطاع غزة، أو تحول الوضع فيه إلى كارثة إنسانيةquot;، على حد قوله .

ومضى الرئيس المصري قائلاً في هذا الصدد quot;إن أحدا لا يملك المزايدة على مصر في دعمها للشعب الفلسطيني الصامد وقضيته العادلةquot;، مؤكدا أن مصر تبذل أقصى الجهد من تحركات واتصالات لإنهاء معاناته، ورفع إجراءات العقاب الجماعي الذي تفرضه إسرائيل عليه، وعودة إمدادات الوقود والكهرباء والمساعدات الإنسانية لقطاع غزةquot;، حسب تعبيره .
من جهة أخرى، جدد مبارك التأكيد quot;أن مصر ستمضي دون تردد في التصدي للإرهاب ومواجهته بقوة القانون وحسمهquot;، وقال : quot;سوف نحمي مجتمعنا من مخاطره وشروره ونحفظ للوطن أمنه واستقراره وسلامه الاجتماعيquot; .
الأوضاع المصرية
وفي الشأن الداخلي قال مبارك إن مصر تواصل طريقها باقتصاد أكثر قوة، تتزايد قدرته على جذب الاستثمار، وتحقيق معدلات مرتفعة للنمو وإتاحة فرص العمل، مضيفا أننا صرنا معه في وضع أفضل يمكننا من التركيز على تحقيق العدالة الاجتماعية بين أبناء الوطن .

وأضاف مبارك أننا نواصل جهودنا لمحاصرة الفقر، نقف الى جانب محدودي الدخل والمهمشين، ونحقق العدالة في توزيع الاستثمارات والمشروعات والخدمات، وثمار التنمية وعوائدها بين مختلف محافظاتنا.
وأكد مبارك حرصه على أمن مصر واستقرارها .. قائلا quot;نعلم ما نواجهه من مخاطر وتحديات، ما بين إرهاب يتربص بنا، وتطرف يستتر بعباءة الدين ليعود بنا إلى الوراء، ومحاولات للوقيعة بين مسلمينا وأقباطنا، وقوى خارجية تحاول التدخل في شؤوننا تحت ذرائع مختلفة، وأخرى من بيننا تنشر دعاوى التشكيك والإحباط .