برودي يجري مشاورات تحضيرا للتصويت على حكومته

برودي ينتزع الثقة في النواب ترقباً لامتحان الشيوخ

روما: قدم رئيس الوزراء الايطالي رومانو برودي استقالته الى الرئيس جورجيو نابوليتانو مساء الخميس بعد ان حجب مجلس الشيوخ الثقة عن حكومته، كما افادت وكالة الانباء الايطالية. واوضح البيان ان الرئيس سيبدأ مشاورات اعتبارا من بعد ظهر الجمعة بدءا برئيسي مجلس الشيوخ فرانكو ماريني ومجلس النواب فوستو بيرتينوتي.

وطلب رئيس الدولة من الحكومة المستقيلة تصريف الاعمال. وعلى الرئيس ان يقرر ما اذا كان سيدعو الى اجراء انتخابات مسبقة وهو حل يريده اليمين او تشكيل حكومة انتقالية بغية التصويت على اصلاح انتخابي يطالب به اليسار.

وكانمجلس الشيوخ الايطالي قد حجبالثقة الخميس عن رئيس الوزراء الايطالي رومانو برودي الامر الذي يفترض ان يدفعه الى تقديم استقالته الى الرئيس جورجيو نابوليتانو. وصوت 161 من اعضاء مجلس الشيوخ بحجب الثقة عن حكومة برودي مقابل 156 منحوها ثقتهم. وكانت الاغلبية من 160 صوتا.

وادى تخلي عدد من الشيوخ من اغلبية برودي الى اسقاط حكومته التي عانت كثيرا منذ تكليفه قبل 20 شهرا بتشكيلها في سبيل الحفاظ على وحدة الائتلاف غير المتجانس الذي يشكلها. وينتظر ان يقدم برودي استقالته خلال الساعات القادمة الى الرئيس ناوليتانو الذي يعود اليه قرار تنظيم او عدم تنظيم انتخابات جديدة.

ويعود لرئيس الجمهورية بعد التشاور مع الكتل الحزبية في البلاد، تحديد مصير البلاد السياسي سوى عبر الدعوة لإجراء انتخابات مبكرة أو الموافقة على تشكيل حكومة وطنية أو مؤقتة لتغيير القانون الانتخابي الذي يراه البعض حاجزا أمام الاستقرار السياسي في البلاد. وكان للائتلاف الحاكم أغلبية منتخبة ضئيلة في مجلس الشيوخ لا تتعدى المقعدين وفقدها بعد انسحاب حزب الاتحاد الديمقراطي من اجل أوروبا بشيوخه الثلاثة في المجلس.

ونجح برودي أمس الأربعاء في نيل ثقة مجلس النواب، حيث لديه أغلبية مريحة يوفرها القانون الانتخابي للائتلاف الفائز بالانتخابات التشريعية، خلال التصويت الذي جرى بعد ظهر الأربعاء حيث حصلت على 326 صوتاً مؤيداً مقابل 275 معارضاً من أصل مجموع المصوتين.