الرياض، بيروت:
وصل رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة الى السعودية اليوم في زيارة رسمية للمملكة وكان في استقبال السنيورة والوفد المرافق له وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل وسفير السعودية لدى لبنان الدكتور عبد العزيز خوجة وعدد من المسؤولين السعوديين والسفير اللبناني لدى السعودية مروان زين. ومن المقرر أن يجري رئيس الوزراء اللبناني خلال الزيارة مباحثات مع خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وكبار المسؤولين السعوديين حول آخر تطورات الأوضاع في لبنان في ظل الأزمة المحيطة باختيار الرئيس اللبناني المرتقب.

كما سيطلع السنيورة القيادة السعودية على تطورات الوضع في لبنان في ما يتعلق بالفراغ السياسي وتشكيل حكومة الوحدة الوطنية وفقا للمبادرة العربية التي اقرها وزراء الخارجية العرب في القاهرة مؤخرا. وكان السنيورة قد أجرى أمس زيارة لمصر التقى خلالها الرئيس المصري حسني مبارك وتباحث معه حول الوضع في لبنان وأهمية الخروج من الأزمة.

سلطانوف يؤكد رغبة روسيا بنجاح الجهود العربية لحل الازمة

الى ذلك أكد نائب وزير الخارجية الروسي الكسندر سلطانوف هنا اليوم رغبة بلاده في نجاح المبادرة العربية الرامية لايجاد حل للازمة السياسية في لبنان. جاء ذلك في تصريح صحافي ادلى به سلطانوف قبيل مغادرته بيروت بعد زيارة استمرت يومين اجرى خلالها محادثات مع المسؤولين اللبنانيين تركزت حول المساعي الجارية لحل الازمة اللبنانية. وقال سلطانوف ان quot;على اللبنانيين ان يستمروا في دعم المبادرة العربية التي تعطي الفرصة الحقيقية لايجاد المخارج للازمة اللبنانيةquot; مشيرا الى ان quot;روسيا ترغب في نجاح جهود الدول العربية والامين العام للجامعة عمرو موسى ونعمل على ان تتواصل هذه الجهود وصولا الى تجاوز المحطات التي تمنع تنفيذ وتحقيق اهم الخطوات المطلوبة وهي انتخاب رئيس الجمهوريةquot;.

وحول الانقسام الحاصل في لبنان حول تفسير المبادرة العربية رأى سلطانوف ان quot;تعميق هذه التفسيرات لن يؤدي الى النتائج الايجابيةquot;. يذكر أن وزارة الخارجية الروسية دعت في بيان لها أخيرا القوى اللبنانية كافة الى الاستجابة للمبادرة العربية خاصة في هذه الظروف التي يعاني فيها لبنان فراغا في سلطة الرئاسة وما ينجم عن ذلك من مأزق خطير.