اسلام اباد: وصف رئيس الجيش الباكستاني اشفاق كياني الجمعة المخاوف من احتمال سيطرة القاعدة على الاسلحة النووية في باكستان بانها quot;غير واقعيةquot;، فيما اجرى الجيش تجربة على صاروخ بالستي.
ورفض الجنرال كياني التكهنات بان الرؤوس الحربية الباكستانية تتعرض للخطر وسط الاضطرابات التي اثارها اغتيال رئيسة الوزراء الباكستانية السابقة بنازير بوتو.
وابدت الولايات المتحدة وغيرها من الدول الغربية قلقا بشان امن الاسلحة الصاروخية المقدرة بنحو 50 راسا حربيا، في الوقت الذي تنشغل القوات الباكستانية بمكافحة التمرد المتصاعد للمسلحين المرتبطين بالقاعدة.
الا ان كياني قال امام القوات الباكستاني عقب اطلاق صاروخ quot;شاهين-1quot; (حتف 4) المتوسط المدى ان الجيش quot;قادر على حماية اسلحته النووية ضد كافة انواع التهديداتquot;.
ووصف كياني المخاوف الدولية بشان هذه الاسلحة بانها quot;غير واقعية وتستند الى عدم فهم اليات القيادة والسيطرة في الجيش الباكستانيquot;، حسب بيان للجيش.
واضاف الجيش ان كياني quot;اكد ان خلق الذعر من قبل جهات معينة غير مسؤولة سيكون له نتائج عكسيةquot;.
ويعد هذا تصريحا نادرا لقائد الجيش منذ توليه منصبه خلفا للرئيس برويز مشرف في تشرين الثاني/نوفمبر العام الماضي.
وتردد ان كياني امر الجيش بالابتعاد عن السياسة، الا انه في باكستان التي خضعت لحكم الجيش لفترة طويلة، فان الانظار تتجه دائما الى رئيس الجيش المؤلف من نصف مليون عنصر.
ويبلغ مدى الصاروخ الذي جاء اطلاقه في نهاية المناورات السنوية للجيش الباكستاني، 700 كلم وهو قادر على حمل رؤوس نووية.