عواصم: قام ناشطون فلسطينيون الجمعة مستخدمين جرافة بفتح ثغرة جديدة في الجدار الحدودي بين قطاع غزة ومصر وعلى الفور تدفق العشرات عبرها الى الجانب المصري، كما افاد مراسل لفرانس برس في المكان.
ولم يتدخل رجال الشرطة المصريون الموجودون على الحدود.
وتم فتح ثغرة جديدة في الجدار في حين اعلنت القوات المصرية انها ستغلق الحدود اعتبارا من الساعة 15.00 (13.00) بعد تدفق مئات الالاف من الفلسطينيين من قطاع غزة منذ الاربعاء من فتحات اخرى في الجدار والسياج الحديدي لشراء الاغذية والأدوية والمؤن من مصر بسبب الحصار الشامل الذي تفرضه عليهم اسرائيل منذ 17 كانون الثاني/يناير.
مبارك يعلن استعداد مصر لاستنئاف وساطتها بين فتح وحماس
من جهة ثانية اكد الرئيس المصري حسني مبارك ان بلاده على استعداد لاستئناف وساطتها بين حركتي فتح وحماس من اجل التوصل الى توافق فلسطيني، في تصريحات بثتها وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية الجمعة.
وقال مبارك في تصريحات تنشرها غدا صحيفة quot;الاسبوعquot; الاسبوعية المستقلة انالخلافات بين فتح وحماس quot;لا تضعف الموقف الفلسطيني فحسب بل تضعف المفاوض العربي الذي يسعى من اجل ايجاد حل للقضية الفلسطينية بالاتفاق مع الاطراف الدوليةquot;.
واكد quot;ان مصر التى سبق ان أرسلت وفدا أمنيا ظل يتابع الاوضاع على الساحة الفلسطينية هى مستعدة دوما للقيام بدورها لتضميد الجراح بين الاشقاء الفلسطينيين ضمانا لوحدتهم وحفاظا على قضيتهمquot;.
واضاف quot;ان مصر ليست طرفا فى اية خلافات فلسطينية - فلسطينية ونحن نرفض الزج بمصر فى هذه الخلافات بل نسعى الى التوفيق حتى لا تتبدد الامال فى تحقيق السلام، ووقف الحصار الذى يعانى منه الفلسطينيونquot;.
وتابع quot;إننى أناشد الفلسطينيين مجددا باستعادة وحدتهم والتوصل الى صيغة اتفاق تمكنهم من التفاوض على اسس قوية تضمن لهم عودة حقوقهم الوطنية المشروعةquot;.
وكان مبارك اكد الاربعاء ان مصر طلبت من فتح وحماس التفاوض بدون شروط مسبقة ولكن لم يتم الاستجابة لدعوتها.
واكد quot;ان مصر بذلت كل الجهود لحل الخلافات (بين الفلسطينيين) ولكن اذا تحدثنا مع طرف فلسطيني فان الطرف الاخر يغضب واذا طلبنا ان يتفاوضوا معا بدون شروط مسبقة يغضب البعض منهم والمشاكل بينهم كثيرة ولا اريد الدخول في التفاصيل.
اردنيون ينددون باسرائيل ويطالبون بفك حصار غزة
من جهة ثانيةجابت مسيرة حاشدة نظمها الملتقى الوطني للنقابات المهنية واحزاب المعارضة الاردنية اليوم شوارع العاصمة الاردنية عمان بهدف دعم نضال الشعب الفلسطيني والتنديد بحصار اسرائيل لقطاع غزة.
وندد المشاركون بالمسيرة التي انطلقت عقب صلاة الجمعة من امام المسجد الحسيني الكبير وسط العاصمة الاردنية وانتهت امام مبنى امانة العاصمة بالممارسات الاسرائيلية وحصار قطاع غزة.
ورفع المشاركون يافطات تحيي النضال الفلسطيني وتطالب المجتمع الدولي العمل على فك الحصار عن الشعب الفلسطيني والضغط على اسرائيل لوقف ممارساتها العدوانية ضد الشعب الفلسطيني.
وعلى ذات الصعيد سارت مسيرة اخرى في شوارع محافظة الزرقاء الاردنية (25 كلم شرق العاصمة الاردنية) طالبت بفك الحصار المفروض على قطاع غزة ونصرة الشعب الفلسطيني.
تظاهرة حاشدة وسط طهران تنديدا بالجرائم الاسرائيلية في قطاع غزة
وتظاهر الآلاف من المواطنين الايرانيين هنا اليوم تعبيرا عن احتجاجهم وغضبهم حيال ما ترتكبه قوات الاحتلال الاسرائيلي ضد ابناء الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.
وندد المتظاهرون الذين تجمعوا في ساحة فلسطين وسط العاصمة طهران بالممارسات التي ترتكبها قوات الاحتلال الاسرائيلي والدعم الشامل الذي تقدمه الولايات المتحدة لها.
وعبر المشاركون في بيان وزع هنا عن دعمهم الكامل للقضية الفلسطينية وجميع فصائل المقاومة داعين العالم الاسلامي الى مد يد العون والمساعدة لابناء هذا الشعب الذي يمر في الوقت الحاضر بظروف صعبة نتيجة الحصار الاسرائيلي المفروض على قطاع غزة.
وانتقدوا الصمت الدولي ازاء ما يجري في فلسطين المحتلة مطالبين المنظمات الدولية سيما منظمة الامم المتحدة بالتدخل الفوري لانقاذ الشعب الفلسطيني من الظروف الصعبة التي يعيشها نتيجة الاعمال الوحشية التي تقوم بها تل ابيب.
وحمل المتظاهرون الادارة الامريكية مسؤولية ما يحدث في الاراضي الفلسطينية المحتلة معربين عن اعتقادهم بان quot;واشنطن منحت الضوء الاخضر لاسرائيل للقيام بهذه المجازر وذلك بعد مؤتمر انابوليس وزيارة الرئيس الامريكي جورج بوش للمنطقةquot;.
وطالب المتظاهرون في البيان الذي تلي في ختام مسيرتهم الاحتجاجية بفك الحصار المفروض على قطاع غزة وارسال المواد الغذائية والطبية لتجنب وقوع كارثة انسانية كبرى في القطاع.
الالاف يتظاهرون في قطر تضامنا مع الفلسطينيين في غزة
كماونزل الالاف من المواطنين والمقيمين في قطر الى الشوارع بعد صلاة الجمعة تضامنا مع الفلسطينيين المحاصرين في غزة بدعوة من المجلس البلدي في قطر.
وافاد مراسل وكالة فرانس برس ان اكثر من خمسة الاف متظاهر رددوا شعارات مساندة لحركة حماس من بينها quot;يا هنية يا زهار انتو السيف واحنا النارquot; وquot;قولوا قولوا لكل الناس، القطاع كلو حماسquot;.

كما توجهت المسيرة بشعارات الى القيادة الاسرائيلية من بينها quot;ارادتنا اقوى من حصاركم quot; وquot;يا باراك لا استسلام مهما حاصرت القسامquot; وquot;دماؤنا وقود لمصابيح غزةquot; في اشارة لقطع الوقود عن قطاع غزة.
وتقدم المسيرة عدد من الشخصيات القطرية ومن بينهم الداعية الاسلامي ورئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين يوسف القرضاوي وقيادات المجلس البلدي المنتخب وشخصيات دينية ووطنية.
كما لوحظ مشاركة عدد كبير من النساء في المسيرة التي انطلقت من جامع عمر بن الخطاب الذي القى فيه الشيخ القرضاوي خطبته الاولى منذ عدة اشهر بسبب المرض.

ودعا القرضاوي في خطبة الجمعة رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل لتجاوز خلافاتهما وللالتقاء في القاهرة.
وقال الشيخ القرضوي quot;ادعو الاخوة من الفصيلين الكبيرين ان يلتقيا معا والقاهرة مفتوحة لهمquot;.

واضاف امام الاف المصلين quot;يجب ان ينسى الجميع خلافاتهم (..) ان لحماس ولفتح،لابي مازن ولمشعل ان ينسوا شخصياتهم وذواتهموان يفكروا في فلسطين وان يجتمعوا لايجاد مخرج من هذا المازقquot;.
ودعا القرضاوي المسلمين والعرب لمؤازرة الفلسطينيين بالمال كما كرر الدعوة quot;لمقاطعة بضائع اعدائنا الذين يقفون ضد قضاياناquot; بحسب تعبيره.

واثنى على دور كل من مصر وقطر في مؤازرة الفلسطينيين وقال quot;نشكر دور مصر التي فتحت المعابر (...) ونحيي مصر شعبا وحكومة وقيادة ونرجو ان تثبت على هذا الموقف والا تستجيب للضغوطquot;.
وفي اطار المساعدات والتبرعات للفلسطينيين اطلق الهلال الأحمر القطري الخميس نداء انسانيا لإغاثة سكان غزة.
الاتحاد الأوروبي يدرس آلية جديدة لتقديم المساعدات للفلسطينيين
في سياق آخر يبحث وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي يوم الاثنين المقبل مشروع اعتماد آلية جديدة لتقديم المساعدات للشعب الفلسطيني.
وقالت مصادر أوروبية في تصريحات صحافية هنا اليوم ان الآلية الجديدة التي اقترحتها مفوضة الشؤون الخارجية في المفوضية الأوروبية بينيتا فيريرو فالدنر ستستبدل الآلية الدولية المؤقتة المعتمدة حاليا.
وكانت المفوضية الأوروبية وبالتعاون مع البنك الدولي قد وضعت في صيف عام 2006 آلية لتقديم المساعدات للشعب الفلسطيني لمواجهة المصاعب الاجتماعية والاقتصادية التي يواجهها.
الطبطبائي..الكويت من أوائل الدول الاسلامية التي تفاعلت مع الاشقاء
في سياق آخر عضو مجلس الامة الكويتي الدكتور وليد الطبطبائي هنا اليوم ان دولة الكويت من أوائل الدول العربية والاسلامية التي تفاعلت مع الاشقاء في الاراضي الفلسطينية وخاصة ابناء غزة المحاصرين.
وأكد الطبطبائي في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) على هامش الاجتماع 18 للجنة التنفيذية لاتحاد مجالس الدول الاعضاء في منظمة المؤتمر الاسلامي الذي بدات اعماله هنا اليوم ان quot;سمو امير الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح بادر بارسال مساعدات فورية للاشقاء هناكquot; مبينا ان quot;تلك المبادرات من صاحب السمو ليست غريبة عليه في التعاطف مع اشقائه في الاراضي الفلسطينيةquot;.
واوضح الطبطبائي ان العمل المشرف الذي تقوم به المؤسسات التطوعية الخيرية في الكويت لم يأت من فراغ بل يستند الى المبادىء التي يؤمن بها صاحب السمو امير البلاد والذي تجده يقدم كافة الدعم والتسهيلات والمساعدات للدول المنكوبة عن طريق جمعية الهلال الاحمر الكويتي او من خلال توفير الطائرات لكي تصل الى مستحقيها.
وذكر ان دولة الكويت على كافة المستويات داعمة ومؤيدة للحق الفلسطيني الذي يواجه حصارا ظالما على شعبه داعيا الامة الاسلامية كافة لتقديم العون والمساعدة للشعب الفلسطينى.
واشار الى ارسال وفد من جمعية الهلال الاحمر الكويتي بصفة عاجلة مباشرة الى مصر ومن ثم الى معبر رفح الحدودي على الجانب المصري لدراسة الاوضاع المعيشية الصعبة التي يواجهها مواطنو قطاع غزة من أجل تقديم المساعدات العاجلة لهم.
وقال ان مجلس الامة الكويتي اقر مساعدة عاجلة بمبلغ 10 مليون دولار لقطاع غزة ليتم صرفها بشكل عاجل مبينا ان الكويت قدمت ايضا 500 مليون دولار للبنية التحتية في الضفة الغربية وقطاع غزة وتلك المساعدات تعد واجبا على الكويت لدعم صمود الفلسطينيين لاسترجاع حقوقهم المسلوبة.
وزيرة خارجية النمسا.. اليأس دفع آلاف الفلسطينيين الى اختراق الحدود المصرية
من جهة ثانيةاعتبرت وزيرة الخارجية النمساوية ارزولا بلاسنيك اختراق آلاف الفلسطينيين الحدود المصرية بأنه عمل أملاه اليأس والاحباط بسبب التدهور السريع في الظروف المعيشية في قطاع غزة.
ودعت بلاسنيك في بيان صحافي أصدرته اليوم الى تطبيق مخرجات مؤتمر أنابوليس مشددة على رفضها المطلق لمنطق العنف والعنف المضاد الذي لا يقيم وزنا للانسان والذي يقع ضحيته سكان غزة.
وأما الوضع في منطقة غرب البلقان فأكدت الوزيرة النمساوية أن الاتحاد الأوروبي متمسك بقوة بالاستراتيجية الأوروبية الرامية الى انضمام صربيا الى عضوية الاتحاد.
وأشارت الى أن الاتحاد يحمل في العام الجديد طموحات كثيرة مضيفة انه حقق بعضها مثل المصادقة على معاهدة لشبونة التي حلت محل الدستور الأوروبي والبرنامج المتعلق بايجاد مصادر متعددة للطاقة لمعالجة تداعيات تغير المناخ اضافة الى الجهود الحثيثة لمساعدة دول منطقة البلقان على الخروج من أزمتها.
وشددت بلاسنيك على أن مستقبل كل دولة من دول هذه المنطقة بما فيها صربيا يشكل أهمية كبرى للاتحاد الأوروبي مبينة أن استئناف المفاوضات حول الغاء تأشيرات الدخول مع هذه الدول يمثل اشارة ايجابية مشجعة للسكان في صربيا والتي تدل على أنهم مرحب بهم في دول الاتحاد الأوروبي.
واعتبرت منح الحكومة النمساوية تفويضا لتوقيع معاهدة الشراكة والاستقرار مع صربيا أمس تأكيدا لموقف الاتحاد ازاءها وقالت انها خطوة مهمة على طريق التحاق صربيا بعضوية الاتحاد الأوروبي.
وأما موضوع الوضع الدستوري لاقليم كوسوفو فاكتفت وزيرة الخارجية النمساوية بالاشارة الى أن بلادها تتمسك بالموقف الذي ستتخذه رئاسة الاتحاد الأوروبي في الأسابيع القادمة مؤكدة أن دول الاتحاد تولي أهمية بالغة لمسألة استقرار منطقة البلقان وتقاربها المتواصل مع دول الاتحاد الأوروبي.
فصائل فلسطينية تتختم مؤتمر دمشق بالدعوة للحوار
في موضوع آخر اختتمت الفصائل الفلسطينية هنا اليوم مؤتمرها الذي تغيبت عنه حركة (فتح) والجبهة الشعبية والجبهة الديمقراطية بالدعوة الى عودة الحوار بين حركتي (حماس) وفتح وتحريم الاقتتال الداخلي.
وأكد المؤتمر في البيان الختامي أن لغة الحوار والتفاهم هي السبيل الوحيد لحل الخلافات الفلسطينية داعيا الى التعددية السياسية والاحتكام الى العقلانية باعتبارها الناظم العملي لكل خلاف.
وشدد المجتمعون على تحريم استخدام السلاح والاقتتال الداخلي وتجريمه مطالبا حركة المقاومة الاسلامية (حماس) وحركة (فتح) بالاحتكام الى الحوار برعاية فلسطينية أو عربية أو اسلامية حقنا للدم الفلسطيني.
ودعا المؤتمر الى حوار وطني فلسطيني كامل لاصلاح منظمة التحرير الفلسطينية وطالب الفصائل الفلسطينية كافة بتفعيل الاتصالات للتمكن من انجاز ذلك.
وطالب مصر بتحمل مسؤولياتها تجاه سكان قطاع غزة والسماح لسكان غزة بالحصول على حاجاتهم مطالبا بكسر الحصار المفروض على الشعب الفلسطيني من خلال الاتصال بالعالم الدولي وشرح معاناة الفلسطينيين في الداخل.
ورفض المؤتمر كل مشاريع تذويب الشخصية الفلسطينية وتوطين اللاجئين وتأمين حقهم بالعمل ودعا كل المؤسسات العربية والدولية للعمل على اطلاق جميع الأسرى الفلسطينيين في السجون الاسرائيلية والعمل على انهاء مأساة اللاجئين الفلسطينيين في العراق وفتح الدول العربية والاسلامية أبوابها لاستقبالهم كمحطة للطريق الى بلادهم.
وقال البيان ان فلسطين التاريخية حق للشعب الفلسطيني وهي جزء من الأرض العربية والاسلامية لايجوز التنازل عنها تحت أي ذريعة مؤكدا وحدة القضية الفلسطينية أرضا وشعبا في الداخل والخارج وعلى التمسك بحقه في تقرير مصيره وله دولته الفلسطينية المستقلة كاملة السيادة وعودة اللاجئين الفلسطينيين.
ودعا المؤتمر الى تعزيز الوحدة الوطنية الفلسطينية باعتبار أنها ثابت وطني لايجوز لأي كان العبث بها مؤكدا الحق في مقاومة الاحتلال الاسرائيلي.
وتوجه المؤتمر الى حركة (فتح) quot;للعمل والاسهام في معالجة حالة الانقسام في الساحة الفلسطينية وتأكيد وحدة الصفquot;.
وشكل المؤتمر لجنة متابعة عليا مؤلفة من الأمناء العامين للفصائل الفلسطينية وشخصيات فلسطينية من الداخل والخارج تجتمع كل أربعة أشهر لمتابعة كل ما يستجد على الساحة الفلسطينية.