هراري: حددت حكومة زيمبابوي الجمعة التاسع والعشرين من اذار/مارس المقبل موعدا للانتخابات الرئاسية والتشريعية وذلك في نشرة خاصة من الجريدة الرسمية. واعلنت الحكومة ايضا انها ستحل البرلمان في اليوم نفسه.

وكتب رئيس الدولة في بيان نشرته الجريدة الرسمية quot;بموجب الصلاحيات الممنوحة للرئيس، اعلن حل البرلمان منتصف ليل 28 اذار/مارس واحدد يوم السبت 29 اذار/مارس موعدا للانتخاباتquot;.

وهددت المعارضة بمقاطعة الانتخابات اذا ما تجاهل موغابي والحزب الحاكم، الاتحاد الوطني الافريقي في زيمبابوي-الجبهة الوطنية، مطالبها الداعية الى اعادة النظر في لوائح الناخبين وانشاء لجنة انتخابية مستقلة. ويترشح الرئيس روبرت موغابي (83 سنة) الذي يتولى السلطة منذ استقلال روديسيا البريطانية سابقا عام 1980، لولاية سادسة.

ووصفت حركة التغيير الديموقراطي، ابرز احزاب المعارضة، القرار بانه quot;ضرب من الجنون والعجرفةquot;. وقال المتحدث باسم الحركة نلسون شاميسا ان القرار يمثل صفعة للجهود الاقليمية للوساطة بين الحكومة والمعارضة. وستجرى هذه الانتخابات في بلد يشهد تراجعا اقتصاديا، وتضخما يقدر رسميا ب 8 الاف% وبطالة تشمل 80% من اليد العاملة.