نيودلهي: عزز الجيش الهندي دورياته في مناطق كثيرة من الهند يوم السبت ولاسيما في شمال شرق البلاد وكشمير في الوقت الذي إستعدت فيه الحكومة الهندية لإستضافة الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي لحضور إحتفالات الهند بعيد الجمهورية. ودعت جماعات انفصالية متمردة في شمال شرق الهند المضطرب الى اضراب عام لمدة 24 ساعة ابتداء من مساء الجمعة في شتى انحاء المنطقة احتجاجا على ما تصفه بquot;احتلال نيودلهي الفعلي لاراضينا.quot; ودعا ايضا انفصاليون في كشمير ومن بينهم مجلس الجهاد الموحد وهو تحالف لجماعات كشميرية متشددة يتخذ من باكستان مقرا له الى اضراب عام في ذكرى quot; يوم اسود.quot;

ويدعو المتمردون سنويا الى مقاطعة عيد الجمهورية الهندي والعطلات الاخرى وكثيرا ما يشنون هجمات ضد قوات الامن والمباني الحكومية احتجاجا على تأسيس الهند كجمهورية. وقام رجال الشرطة والجيش بدوريات في شوارع سريناجار العاصمة الصيفية لكشمير وفتشوا المارة والركاب في محطات الحافلات. وانحسرت اعمال العنف الانفصالية في كشمير منذ ان بدأت الهند وباكستان التي تطالب بالسيادة على المنطقة بشكل كامل ولكنها تحكم اجزاء منها عملية سلام في عام 2004. ولكن مازال الناس يقتلون بشكل شبه يومي في القتال بين المتشددين والجنود.

وادت ثورة انفصالية في كشمير ضد الحكم الهندي الى قتل اكثر من 40 الف شخص منذ بدئها في عام 1989 وذلك حسبما قال مسؤولون. وتقول جماعات لحقوق الانسان ان نحو 60 الف قتلوا او فقدوا. وقالت الشرطة يوم الجمعة انها قتلت متشددا كبيرا متهما بتدبير سلسلة من الانفجارات داخل المحاكم في ثلاث مدن هندية مما ادى الى قتل 13 شخصا على الاقل العام الماضي.

وفي شمال شرق الهند حيث قتل ايضا آلاف الاشخاص في عمليات تمرد انفصالية عززت قوات الجيش والشرطة دورياتها في شتى انحاء ولايات المنطقة الثماني وقامت بحراسة المباني الحكومية والجسور ومحطات القطارات والمطارات. ويزور ساركوزي الهند لتعزيز العلاقات التجارية والسياسية بين البلدين بما في ذلك احتمال ابرام اتفاقيات مربحة في مجال الطاقة النووية والاسلحة. وينضم ساركوزي الى رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ وآلاف المتفرجين لمشاهدة استعراض للافيال والجمال والدبابات في حفل يقام في نيودلهي يوم السبت بمناسية عيد قيام الجمهورية في الهند.