بهية مارديني من دمشق: اعتبر الشيخ نواف البشير القيادي في إعلان دمشق للتغيير الوطني الديمقراطي ، ان الاعلان باق و مستمر و متماسك ، وطالب في تصريح لـquot;ايلافquot; بإطلاق سراح المعتقلين السياسيين في سوريا واطلاق سراح المعتقلين على خلفية اجتماع 163 ناشطا في المجلس الوطني لاعلان دمشق، وقال ان ما يتعرض له اعلان دمشق من هجمة حقيقية من فبل بعض أقطاب المعارضة أو ما تسمى بالمعارضة او معارضة السلطة ، أجد انها موجهة ضد الاعلان ومقصودة .

وكانت السلطات السورية شنت حملة استدعاءات واعتقالات بين صفوف إعلان دمشق الذين اجتمعوا مؤخرا وابقت على اعتقال عشرة ناشطين حتى الان من بينهم الدكتورة فداء الحوراني واكرم البني ووليد البني وعلي العبد الله وياسر العيتي وجبر الشوفي ....

واكد البشير ان الاتحاد الاشتراكي جمد عضويته في اعلان دمشق تجميدا مؤقتا حتى اجتماع اللجنة المركزية القادمة ، وشدد أنهم مازالوا شركاء وحلفاء للإعلان ، وقال مازالت ندى الخش عضو الاتحاد موجودة معنا في الاعلان .

وكان حزب الاتحاد الاشتراكي والحزب الشيوعي السوري والدكتور هيثم المناع وناصر الغزالي جمدوا عضويتهم في الاعلان بسبب اعتبارهم انه انحرف عن مساره في اجتماعه الاخير.

وحول الحملة التي تعرض لها القيادي الشيوعي رياض الترك اثر قوله إن ما قام به الرئيس الاميركي جورج بوش quot; عمل انسانيquot; بتحيته في بيان جماعة اعلان دمشق ، قال البشير انه تم اجتزاء تصريحات الترك ولم بتحدث الترك فقط في اطار الشكر ولكن للأسف انه تم التعتيم على بقية حديثه في تصريحاته .