الرباط: وقعت رومانيا والمغرب اليوم ثلاث اتفاقيات للتعاون الثنائي تشمل القطاعات الاقتصادية والاستثمارية والاعلامية والثقافية والعلمية.
وجاء توقيع الاتفاقيات عقب مباحثات اجراها اليوم وزير الخارجية الروماني ادريان سيورينو مع نظيره المغربي الطيب الفاسي الفهري في مستهل زيارة عمل للمغرب.
ووقع الاتفاقيتين الاولى والثانية كلا من الفاسي وسيوراينو وشملت الاولى البرنامج التنفيذي للاتفاق الثقافي والعلمي للسنوات 2008 - 2011 ويتم بموجبها تقديم منح دراسية مشتركة لطلبة البلدين وتبادل الخبرات الاكاديمية بينهما.
وتتعلق الثانية ببروتوكول اضافي للاتفاق من اجل دعم وتشجيع وحماية الاستثمارات بين البلدين مع احترام التزامات الجانبين في حالة انضمام احدهما لمجموعة اقتصادية قارية.
اما الاتفاقية الثالثة فقد وقعها سفير رومانيا لدى المغرب فازيل بوبوفتشي والمدير العام لوكالة المغرب العربي للانباء محمد خباشي لتعزيز التعاون المشترك بين وكالتي الانباء الرومانية (روم بريس) والمغربية (لاماب).
واكد سيوراينو عقب مباحثاته مع الفاسي ان المغرب في تطور مستمر ويستحق وضعا متقدما في الاتحاد الاوروبي وذلك من خلال المؤهلات الاقتصادية والجغرافية التي يمتلكها.
وعبر عن دعم بلاده لطموح المغرب في الانضمام الى الاتحاد الاوروبي نظرا للعلاقات المتميزة والمهمة التي تربط البلدين الصديقين.
ووصف اقتراح المغرب باقامة حكم ذاتي في اقاليمها الجنوبية بالتجربة المهمة لا سيما انها ستساهم في تحقيق السلام والاستقرار في العالم العربي.
من جانبه كشف الفهري عن اتفاقه مع نظيره الروماني لتنظيم الدورة المقبلة للجنة المشتركة العليا بين البلدين في اقرب وقت معبرا عن ارتياحه للشراكة المغربية الرومانية في مجالات عدة وخاصة الاقتصادية والثقافية.
يذكر ان زيارة الوزير الروماني على راس وفد رفيع المستوى ستستمر ثلاثة ايام يلتقي خلالها عددا من المسؤولين المغاربة لبحث افاق التعاون الثنائي في مجالات عدة.