بيروت: دعا المرجع الشيعي السيد محمد حسين فضل الله اليوم الاحد الى محاكمة الرئيس الاميركي جورج بوش بسبب quot;اكاذيبهquot; حول اسلحة الدمار الشامل في العراق التي سبقت اجتياح العراق في 2003.

ودعا العلامة فضل الله، بحسب ما جاء في بيان صادر عن مكتبه، quot;الى العمل لاستدعاءquot; الرئيس الاميركي quot;الى المحاكمة باعتباره الكذاب الاول في العالم والذي تسبب بهلاك مئات الالوف وتدمير اقتصادات ونهب ثروات شعوب بكاملها بفعل اكاذيبهquot;.
وكان فضل الله يعلق على دراسة اعدتها منظمتان اميركيتان ونشرت في 23 كانون الثاني/يناير في الولايات المتحدة وجاء فيها ان بوش ادلى ب260 تصريحا كاذبا حول اسلحة الدمار الشامل العراقية والعلاقة بين تنظيم القاعدة والنظام العراقي.
وقالت الدراسة الصادرة عن quot;المركز من اجل النزاهة العامةquot; وquot;الصندوق من اجل صحافة مستقلةquot; ان ثماني ادارات رسمية quot;قدمت 935 تصريحا كاذبا على الاقلquot; حول العراق.

واضافت ان بوش ومسؤولي ادارته quot;قاموا بحملة تضليل منظمة بعناية حول التهديد الذي يشكله صدام حسين في العراقquot;.
وجاء في تصريح فضل الله quot;نتساءل عن حجم الحرية الذي يوفره النظام الاميركي لاكبر مسؤول في الدولة كي يمارس هذا النوع من الوحشية وهذه السلطة التعسفية التي يجتاح من خلالها دولا ويدمر شعوبا واقتصادات، ويجعل العالم باكمله عرضة للعنف الدامي والارهاب المتنقل!quot;.

واضاف quot;اليس من المفترض ان ينظر اليه هذا العالم (...) كرسول للكذب وكمبشر بالدمار والارهاب... بدلا من ان يلاحق بالاوسمة وتقدم له السيوف في اي بلد عربي حل به؟quot;.
وكان فضل الله يشير الى جولة بوش الاخيرة التي شملت دولا عربية عدة.
وتابع quot;اننا نحذر الناس في منطقتنا والعالم (...) من الكذبة الكبرى التالية للرئيس الاميركي... لانها ستنعكس عليهم وعلى السلم العالميquot;.