الرياض: قال مسؤولون سعوديون وفلسطينيون إن خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) التقى بمسؤولين سعوديين في الرياض يوم الاثنين في إطار مسعى سعودي للوساطة لإعادة غزة الخاضعة للحصار الإسرائيلي لسيطرة السلطة الفلسطينية.

وقال مصدر سعودي إن مشعل المقيم في سوريا أجرى محادثات مع وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل بعد وصوله إلى الرياض ليل الأحد.

وتبذل دول عربية محاولات لإعادة السيطرة على المعبر الحدودي بين غزة ومصر إلى حركة فتح التي يتزعمها رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.

وعبر آلاف الفلسطينيين الحدود إلى مصر في الأيام القليلة الماضية للتزود بالامدادات بسبب الحصار الإسرائيلي للقطاع الذي سيطرت عليه حماس في العام الماضي بعد اقتتال داخلي مع قوات فتح.

وقال جمال الشبكي رئيس البعثة الدبلوماسية الفلسطينية في الرياض إن هذه المحادثات تأتي في إطار جهود الوساطة السعودية المتواصلة للسعي لإعادة السلطة quot;الشرعيةquot; إلى غزة والترتيبات الأمنية. وأضاف أنه يعتقد أن مشعل جاء للرياض ومعه رد على هذه المسائل.

ولم يرد ذكر لزيارة مشعل إلى الرياض في وسائل الإعلام السعودية ولم يتضح ما إذا كان سيجتمع مع العاهل السعودي الملك عبد الله.

وفي اجتماع عقد في القاهرة يوم الأحد رحب وزراء الخارجية العرب باقتراح قدمه عباس بشأن السيطرة على الحدود بين غزة ومصر. وترسل حماس التي ترفض إسرائيل والولايات المتحدة سيطرتها على القطاع وفدا إلى مصر يوم الأربعاء لبحث هذه القضية.