الدوحة: اعرب نائب الامين العام للحلف الاطلسي كلاوديو بيزونييرو الاثنين عن امله في انضمام المملكة العربية سعودية وسلطنة عمان الى مبادرة اسطنبول وهي اطار للتعاون بين الحلف والدول العربية.

وقال بيزونييرو خلال افتتاح مؤتمر في الدوحة حول quot;دور الحلف الاطلسي في الاستقرار والسلامquot; quot;نامل ان تقرر السعودية وسلطنة عمان بدورهما الانضمام الى مبادرة اسطنبول لان من مصلحتنا جميعا ان نتعاون بشكل اوثقquot;.

والسعودية وعمان هما الدولتان الوحيدتان في مجلس التعاون الخليجي اللتان ما تزالان خارج المبادرة التي اقرت خلال قمة الحلف الاطلسي في اسطنبول في حزيران/يونيو 2004 بهدف تعزيز التعاون بين الحلف وعدة دول عربية.

واكد بيزونييرو ان quot;امن دول منطقة الخليج مهم بالنسبة للحلف الاطلسيquot; مضيفا ان البرنامج النووي الايراني المثير للجدل ومشاريع طهران في مجال الصواريخ هي مصدر quot;قلق مستمر لجميع دولنا وللمجتمع الدوليquot;.

من جهته قال رئيس اركان القوات المسلحة القطرية اللواء الركن حمد بن علي العطية ان quot;امن الخليج مطلوب للجميع لأن للخليج مخزون استراتيجي كبير للدول واستقرار هذه المنطقة يهم الدول المتواجدة في الحلف وخارجهquot; في اشارة الى امتلاك دول مجلس التعاون نصف الاحتياطي النفطي العالمي.

واكد العطية على quot;امكانية الاستفادة من تواجد الحلف في المنطقة لتثبيت الاستقرارquot; وذلك في كلمة القاها امام المشاركين في المؤتمر الذي استمر يوما واحدا وشارك فيه مسؤولون في مجلس التعاون الخليجي ووفد من الحلف الاطلسي.

وانضم الى مبادرة اسطنبول دول مجلس التعاون الاربع المتبقية وهي الامارات والكويت وقطر والبحرين.