اوباما: علاقتي quot;ودية جداquot; مع هيلاري كلينتون

حديث أوباما وكلينتون عن مذبحة الأرمن يثير الأتراك

المنافسة على أشدها قبل إنتخابات الثلاثاء الكبير للرئاسة الأميركية

هيلاري كلينتون تعترف بأن زوجها بالغ في إنتقاداته لأوباما

السناتور تيد كينيدي يستعد للانضمام الى اوباما

ميامي (الولايات المتحدة)، وكالات: فازت هيلاري كلينتون في الإنتخابات التمهيدية داخل الحزب الديموقراطية في فلوريدا (جنوب شرق)، حسب إستطلاعات الناخبين التي بثتها محطات التلفزة الأميركية. ولم يقم أي مرشح ديموقراطي بحملة إنتخابية في فلوريدا ولكن كلينتون قررت التوجه مساء الثلاثاء إلى دافي بجنوب شرق فلوريدا لشكر الناخبين الديموقراطيين. وبسبب خلال بين الهيئات المحلية والادارة القومية للحزب الديموقراطي حول تاريخ الانتخابات التمهيدية لن يشارك اي مندوب في مؤتمر الحزب المقرر في اب/اغسطس في دينفر. والمشكلة نفسها طرحت ايضا في متشيغن. نظريا، يجب ان يمثل 210 مندوبين فلوريدا و156 متشيغن في مؤتمر الحزب. وكانت كلينتون قد فازت بانتخابات متشيغن حيث كانت المرشحة الوحيدة.

ورغم هزيمتها الأسبوع الفائت في ولاية إيلينويز أمام باراك أوباما السناتور النيويوركي، فإن كلينتون كانت تتطلع لإثبات أنه يمكنها الفوز في ولاية تكتسب أهمية كبيرة بسبب ثقلها الانتخابي وتنوع سكانها، وإن لم يكن للحزب فيها تمثيل للمندوبين. وقالت كلينتون في مهرجان لأنصارها في فلوريدا الثلاثاء quot;إنني أقدر جهود أهالي فلوريدا الذين نظموا منفردين وعملوا بجهد، لقد حققتم فارقا كبيرا.quot; وبعد هذه الجولة سيكون بانتظار مرشحي الحزبين quot;يوم الثلاثاء الكبيرquot; الذي ستجري فيه انتخابات حزبية في 21 ولاية، منها نيويورك وكاليفورنيا وميسوري وجورجيا.

فوز في الاستطلاع

يُذكر أن استطلاعات الرأي في فلوريدا بالنسبة لحظوظ الديمقراطيين كانت قد أظهرت تقدم كلينتون على باراك أوباما وجون آدواردز في كافة القضايا الرئيسية على جدول حملتهم، منها الاقتصاد والحرب في العراق وقضايا الرعاية الصحية. يُذكر أن الانتخابات التمهيدية تهدف إلى الحصول على تأييد المندوبين تمهيدا للمؤتمر الوطني للحزب الذي سيختار رسميا مرشحه نهاية أغسطس/آب المقبل في دنفر بولاية كولورادو غربي الولايات المتحدة. هذا وكان السناتور الأميركي، إدوارد كينيدي، شقيق الرئيس الأميركي الراحل، جون كينيدي كان قد ألقى بثقله خلف المرشح الديمقراطي، باراك أوباما الأفريقي الأصل، بدعم واضح لمسيرته نحو البيت الأبيض كأول رئيس أسود، وذلك من عائلة أول رئيس كاثوليكي.

بدوره فاز جون ماكين على ميت رومني في انتخابات ولاية فلوريدا فيما حل رودي جولياني عمدة نيويورك السابق في المرتبة الثالثة، ومايك هوكابي في المرتبة الرابعة. وألقى جولياني خطبة ألمح فيها إلى سحب ترشحه من الانتخابات. وكان قد قصر حملته الانتخابية على ولاية فلوريدا مراهنا على تحقيقه أداء باهرا فيها. ولم تشهد الولاية دعاية من أي من المرشحين الديمقراطيين، لأن الانتخابات رمزية، ولا تؤثر في النتيجة النهائية للحزب على المستوى الوطني.

ويعود ذلك إلى أن اللجنة الوطنية للحزب الديموقراطي عاقبت فلوريدا لتقديمها موعد انتخاباتها الاولية، في خطوة هدفت الى جعلها مهمة قبل الانتخابات الاولية في 24 ولاية يوم الثلاثاء 5 فبراير/شباط. ويقول المحللون إن انتخابات فلوريدا بالنسبة للجمهوريين لن توفر للمرشح الفائز اصواتا في المجمع الانتخابي للحزب فحسب، بل انها ستعطيه دفعة كبيرة تمهيدا لانتخابات الثلاثاء الكبير. ويقول مراسل بي بي سي في ميامي اندي جالاشر ان الاقتصاد هو القضية الرئيسية المسيطرة على اذهان سكان فلوريدا، اذ تاثرت الولاية سلبا بشدة بازمة القروض العقارية الرديئة وسيكون المرشح الذي يطرح اقضل حل للازمة هو الاوفر حظاً.

ويركز ماكين على الامن القومي، ويحظى بتاييد واسع بين العسكريين والمحاربين القدامى في الولاية. اما رومني، رجل الأعمال وحاكم ولاية مساشوسيتس السابق، فيقدم نفسه على انه من يملك مقومات تحسين أداء الاقتصاد. فقد نجح، ماكين، في الحصول على نسبة 36 في المائة من أصوات الناخبين في فلوريدا، فيما فاز رومني بـ 31 في المائة، ونال جولياني وهوكابي وبول 15 و13 و3 في المائة على التوالي. يُذكر أن هذا الفوز يعد الثالث لماكين بعد نيوهامبشير وكارولينا الجنوبية.

جولياني يعلن اليوم انسحابه

الى ذلك سيعلن جولياني اليوم انسحابه من السباق الرئاسي لينضم الى حملة جون ماكين. وقالت مجلة quot;تايمquot; على موقعها على الانترنت وشبكة التلفزيون quot;ان بي سيquot; ان جولياني سيعلن الاربعاء في كاليفورنيا دعمه للسناتور عن اريزونا جون ماكين الذي فاز في الاقتراع التمهيدي في فلوريدا على ميت رومني. وقال جولياني لانصاره المجتمعين في اورلاندو في فلوريدا (جنوب شرق) quot;سنواصل نشاطنا في الحملةquot;. واضاف quot;لا يمكننا ان ننتصر دائما لكن يمكننا ان نفعل ما هو صحيحquot; بدون ان يكشف استراتيجيته المقبلة. وفي كلمة امام مؤيديه في ميامي، اشاد جون ماكين quot;بصديقه منذ زمن طويلquot; رودولف جولياني. وكان رودولف جولياني بذل جهودا كبيرة للفوز في هذه الولاية.

في الغضون، أكد مسؤول رفيع في الحزب الجمهوري لشبكة CNN أن أحد مستشاري ماكين الرفيعين يجري مباحثات مع المشرفين على حملة رودي جولياني الذي سينسحب من السباق، من أجل قيام الأخير بوضع كامل ثقله خلف ماكين ودعم حملته. فيما أكد مصدر في حملة جولياني أن الأخير سيعلن خلال مناسبة تعقد في ولاية كاليفورنيا الأربعاء، دعمه الكامل لزميله الجمهوري حاكم ولاية أريزونا السابق. يُذكر أن شبكة CNN كانت توقعت فوز ماكين بفلوريدا.

وأمام الآلاف من طلبة الجامعات الأميركية، استخدم كينيدي شعار حملة أوباما عن quot;التغييرquot; في خطابه، وإن كان قد حرص على تحية المرشحين الديمقراطيين الآخرين- جون إدواردز وهيلاري كلينتون. وبالعودة إلى موقف كينيدي، فقد برز استخدامه بعض الشعارات التي شكلت عناوين مرحلة شقيقه الذي تم اغتياله عام 1963، حيث قال: quot;لقد آن الأوان لظهور جيل جديد من القادة.quot; وأضاف: quot;نحن مثلكم تماماً، نريد أن يكون هناك رئيس يؤمن بالحلم الأميركي.. لقد خططت دائماً لدعم المرشح الذي يمكن أن يشكل مصدر إلهام لنا جميعاً، والذي باستطاعته تحقيق أحلامنا وتجديد ثقتنا في مستقبل أفضل لوطننا.quot;

أوباما

وعدا ذلك، استخدم كينيدي اللازمة الرئيسية لحملة أوباما حول quot;ضرورة التغيير،quot; وذلك عبر التوجه إلى الجمهور المحتشد بالقول: quot;أشعر برياح التغيير، فماذا عنكم؟quot; ولم يفت السناتور الأميركي الإشادة بسائر مرشحي حزبه، فنوه بجون إدورادز، خاصة لجهة طروحاته حول الاقتصاد والعدالة الاجتماعية، كما امتدح سجل هيلاري كلينتون في دعم قضايا التأمين الصحي ودعم حقوق المرأة حول العالم. غير أنه غمر من قناة زوجة الرئيس الأمريكي السابق، بيل كلينتون، التي شككت في مواقف أوباما حول العراق بتأكيده ضرورة عدم نسيان مواقف الأخير المعارضة للحرب quot;منذ اليوم الأولquot; على حد تعبيره.

إلى جانب إدوارد، ظهر عدد آخر من أفراد عائلة كينيدي، وفي مقدمتهم باتريك، وكارولين، اللذين حرصا أيضاً على دعم أوباما، فيما أصدرت كاثلين كينيدي، النائب السابق لحاكم ولاية ماريلاند، والابنة الأكبر سناً لروبرت كينيدي، بياناً أكدت فيه دعمها لكلينتون التي قالت إن علاقتها بها تعود إلى 25 عاماً.

وفي هذه الأثناء، أظهر استطلاع رأي أولي تقدم كلينتون بفارق مريح عن أوباما بالنسبة للحزب الديمقراطي، فيما عاد المرشح الديمقراطي، جون ماكين، ليبرز على صعيد الحزب الجمهوري مع تقدمه بمعدل 19 نقطة خلال أسبوعين. وبموجب هذا الاستطلاع الذي أشرفت CNN على إعداده، حصل ماكين على 39 في المائة من أصوات الجمهوريين مقابل 26 في المائة لمات رومني، فيما تتصدر هيلاري كلينتون بقوة مع 49 في المائة من الناخبين الديمقراطيين أمام باراك أوباما الذي يقتصر الدعم الذي يحصل عليه حالياً على 32 في المائة من الأصوات.

الجدول الزمني للانتخابات

في ما يأتي الجدول الزمني للعملية الانتخابية حتى تنصيب الرئيس الاميركي الرابع والاربعين.

-- الاول من شباط/فبراير: انتخابات تمهيدية للجمهوريين في مين (شمال شرق). الديموقراطيون يدلون باصواتهم في 10 شباط/فبراير.

-- الخامس من شباط/فبراير: quot;الثلاثاء الكبيرquot; يشهد انتخابات تمهيدية ومجالس ناخبين في 22 ولاية للديموقراطيين و21 ولاية للجمهوريين. الانتخابات ستجرى في الاباما والاسكا واريزونا واركنسو وكاليفورنيا وكولورادو وكونتيكت وداكوتا الشمالية وديلاوير وجورجيا وايداهو (الديموقراطيون فقط) وايلينوي وكنساس (الديموقراطيون فقط) وماساشوتستس ومينيسوتا وميسوري ومونتانا (الجمهوريون فقط) ونيوجيرزي ونيويورك ونيومكسيكو (الديموقراطيون فقط) واوكلاهوما وتينيسي ويوتا وفيرجينيا الغربية (الجمهوريون فقط). وسيتم اختيار 2075 مندوبا في الجانب الديموقراطي (51 % من مجموع المندوبين الى مؤتمر الحزب) و1081 في الجانب الجمهوري (45% من مجموعة المندوبين).

-- 04 اذار/مارس: انتخابات تمهيدية في خمس ولايات بينها تكساس (جنوب) واوهايو (شمال).

-- 06 ايار/مايو: انتخابات تمهيدية في انديانا وكارولاينا الشمالية.

-- 03 حزيران/يونيو: اخر انتخابات تمهيدية للديموقراطيين في مونتانا وللجمهوريين في نيومكسيكو وداكوتا الجنوبية (الديموقراطيون والجمهوريون).

- 25 الى 28 اب/اغسطس: المؤتمر العام للحزب الديموقراطي في دنفر (كولورادو، غرب) لتعيين المرشح الديموقراطي رسميا.

- 01 الى 04 ايلول/سبتمبر: مؤتمر الحزب الجمهوري العام في منيابوليس (مينيسوتا، شمال) لتعيين المرشح الجمهوري الرسمي.

- 04 تشرين الثاني/نوفمبر: الانتخابات الرئاسية والتشريعية.

- 15 كانون الاول/ديسمبر: اللجنة الانتخابية تعلن النتائج الرسمية.

- 20 كانون الثاني/يناير 2009: رئيس الولايات المتحدة الرابع والاربعون يتولى مهامه.