نهى احمد من سان خوسيه: أكد الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز على وجوب تقوية القوات المسلحة النيكاراغوية لأن العدو هو واحد. ففي برنامجه المعتاد quot;الو حضرة الرئيسquot; دعا تشافيز الرئيس النيكاراغوي دانيال اورتيغا وتبادلا وجهات النظر لوضع تخطيط موحد من اجل مواجهة العدو الواحد واظهر الرئيسان اهمية للتطرق الى جوانب عسكرية. وذكرتشافيز بان نيكاراغوا تملك حاليا طوافات عسكرية صناعة روسية مثل تلك التي يملكها الجيش الفنزويلي، لذا لا توجد صعوبة لتعاون القوات الجوية معا.

وذكر بان بلاده قد بنت مصنعا للسلاح تريد عبر ما ينتجه دعم القوات المسلحة النيكاراغوية بكل ما تحتاجه من اسلحة. وخلال البرنامج ابدى اورتيغا موافقته على ما صرح به تشافيس لكن الحديث بينهما لم يتعمق اكثر وقدم الرئيس النيكاراغوي جزيل الشكر لما تقدمه فنزويلا من مساعدات لبلاده. واختتم البرنامج باتفاق الرئيسان على ان الولايات المتحدة وحلفائها في اميركا اللاتينية تتدخل في شؤون بلاد الالبا وتضم بوليفيا وكوبا والدومينيكانا ونيكاراغوا وفنزويلا، واي تدخل في شأن بلد يعتبر تدخلا في شأن كل بلدان هذه المجموعة.

من جانب اخر اعترف اقتصاديون نيكاراغويون بانه كذبوا على الرئيس اورتيغا فيما يخص اقتصاد بلادهم وقدموا له تقريرا بانه كان من الممكن ان يتدهور بدون المساعدة التي قدمتها فنزويلا خلال سنة 2007 .

وفي هذا الصدد قال الاقتصادي السانديني المنشق اليخاندرو مارتينيس كوينكا في حديث له الى جريدة لا برينسا ليس بالامكان ان نعمم بان اقتصاد البلد كانت قد تدهور وذلك لأن الاقتصاد النيكاراغوي قد اظهر صلابة مهمة والفضل في ذلك يعود الى القطاعات الخاصة التي واجهت المخاطر بشكل جيد. الا ان اورتيغا ظل مصرا خلال القمة الرابعة للسياسة البوليفارية لمجموعة الالبا التي عقدت في كاراكاس الاسبوع الماضي على القول لولا تضامن فننزويلا مع بلاده لكان في الامكان ان يشلّ نشاط الانتاج النيكاراوغوي وهذا يعني وقوع الفوضى خطيرة.