واشنطن: بحثت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس اليوم مع وزير الخارجية المغربي الزائر طيب فاسي الفهري قضايا تخص مستقبل الصحراء الغربية والمسار التفاوضي بين الفلسطينيين والاسرائيليين.

وقال مسؤول في الخارجية الاميركية فضل عدم الكشف عن هويته ان نائب مساعد وزيرة الخارجية للشؤون السياسية نيكولاس بيرنز سيجتمع في وقت لاحق اليوم مع الفهري quot;لمناقشة قضايا ثنائية واقليمية مثل احتمالات تعاون اكبر بين بلدان شمال افريقياquot;.

ويأتي هذا الاجتماع عشية التقرير الذي يصدره المبعوث الشخصي للسكرتير العام للامم المتحدة الى الصحراء الغربية بيتر فان والسوم والذي علق عليه المصدر بقوله quot;نفهم انه مسرور من التفاعل الاكبر بين الاطراف خلال الجولة الثالثة وسيعود الى المنطقة في شهر فبراير من اجل المشاوراتquot; معربا عن دعم واشنطن لجهود والسوم.

يذكر ان الحكومة المغربية وجبهة البوليساريو الانفصالية عقدتا ثلاث جولات من المفاوضات حتى الان في نيويورك لايجاد سبيل لتسوية النزاع الصحراوي ومن المقرر عقد جولة رابعة من المحادثات بين 11 و 13 مارس المقبل. وقال المسؤول الاميركي ان quot;الخطة المغربية للحكم الذاتي تحت السيادة المغربية هي نقطة انطلاق واقعية للمباحثات..لكننا سندعم اي حل يتفق عليه الطرفان لانهاء هذا النزاع الطويل الامدquot;.

وعن تهديد بوليساريو بالعودة الى الصراع المسلح قال المسؤول الاميركي quot;لم نر اي شيء يجعلنا نعتقد ان هذا التهديد حقيقي ونحث الطرفين على البقاء منخرطين في المباحثات التي ترعاها الامم المتحدةquot;.

من جهة اخرى وصف مصدر دبلوماسي مغربي في واشنطن زيارة الفهري بانها quot;زيارة مجاملة وليس عملquot; بما ان هذا اللقاء الاول له مع رايس منذ تسلمه مهام منصبه لا سيما انه لم يتمكن من الاجتماع معها على هامش مؤتمر انابوليس في شهر نوفمر الماضي.