واشنطن: عزز المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأميركية السيناتور جون ماكين اليوم من فرص فوزه بترشيح حزبه في الانتخابات الرئاسية المقبلة بعد حصوله على تأييد عدد كبير من مسؤولي الحزب الذين يحظون بشعبية في ولايات مؤثرة للغاية في السباق الرئاسي.

فبعد فوز مريح لماكين بالانتخابات التمهيدية في ولاية فلوريدا على حساب منافسه الرئيسي حاكم ماساشوستس السابق ميت رومني حصل السيناتور المخضرم البالغ من العمر 71 عاما اليوم على تأييد حاكم كاليفورنيا ارنولد شوارزينغر بعد ان حصل امس على تأييد عمدة نيويورك السابق رودي جولياني الذي انسحب من السباق الرئاسي.

وقالت مصادر من الحزب الجمهوري ان ماكين سوف يحصل كذلك على تأييد اثنين من اعضاء الكونغرس عن ولاية جورجيا هما جوني ايساكسون وساكسبي شامبليس.

ويكتسب الدعم المعلن من شوارزينغر اهمية خاصة نظرا لتمتعه بشعبية كبيرة في صفوف الجمهوريين بولاية كاليفورنيا على نحو يعزز من فرص ماكين في تلك الولاية المؤثرة في حسم الصراع على تمثيل الحزب الجمهوري في الانتخابات الرئاسية القادمة في نوفمبر من العام الحالي حيث تمتلك 170 وفدا انتخابيا تمنح الفائز فيها تفوقا كاسحا على منافسيه.

وكان ماكين ورومني على وجه التحديد قد خاضا معركة حامية في مناظرة مساء امس بولاية كاليفورنيا تبادلا خلالها الاتهامات حول الموقف من الحرب في العراق والقضايا الاقتصادية والرعاية الصحية والهجرة غير الشرعية.

ومن المقرر ان يخوض المتنافسان عن الحزب الجمهوري انتخابات تمهيدية في 21 ولاية يوم الثلاثاء القادم لتحديد فرس الرهان في السباق نحو البيت الأبيض في ظل تقدم نسبي للسيناتور ماكين بعد فوزه في آخر جولتين بكارولينا الجنوبية وفلوريدا.