كابول: تراجع مجلس الشيوخ الأفغاني عن تأييده في وقت سابق حكما بالإعدام صدر ضد صحفي بعد إدانته بتهمة التجديف. وقال بيان صدر عن المجلس إن تأييد القرار سابقا يرجع الى خطأ فني.

وكان بيان المجلس الذي وقعه رئيسه، صبغة الله مجددي، الذي ينظر إليه على أنه أحد أنصار الرئيس حامد كرزاي قد صدر دون أن يُعرض على الأعضاء للتصويت عليه. وورد في البيان أن مجلس الشيوخ يؤيد الحكم الذي أصدرته محكمة في مزار الشريف على الصحفي.

وكانت محكمة أفغانية قد أدانت برفيز كامباكش البالغ من العمر 23 عاما الأسبوع الماضي بتهمة تنزيل وتوزيع مقال يسيء إلى الإسلام. لكن المتهم نفى التهمة الموجهة إليه.

وانتقدت الأمم المتحدة الحكم الصادر على كامباكش، قائلة إن الصحفي لم يستفد من خدمات محامي أثناء إجراءات المحاكمة. لكن الحكومة الأفغانية تقول إن الحكم الصادر على كامباكش غير نهائي. وقال ناطق باسم الحكومة الأفغانية مؤخرا إن القضية ستعالج quot; بعناية بالغةquot;.

وكان بيان الأمس قد انتقد بشدة ما أسماه بالمؤسسات والمصادر الأجنبية والتي قال إنها حاولت الضغط على الحكومة والهيئة القضائية الأفغانية عند مقاضاتها لأشخاص مثل كامباش. وكانت بعض الحكومات والمنظمات الدولية قد دعت إلى إلغاء عقوبة الإعدام الصادرة ضد كامباكش.

وقال وادير سافي وهو خبير قانوني إن البرلمان غير مسموح له دستوريا بالتدخل في هذا الأمر بالطريقة التي تدخل فيها مجلس الشيوخ. وأعرب عن قلقه من أن يؤدي البيان إلى الإضرار باستقلال القضاة.

وقال يعقوب كامباكش وهو أخ الصحفي المدان إن أخاه كان قلقا للغاية إزاء مستقبله وإنه لم يحظ بمحاكمة عادلة، كما لم يمثله أي محام خلال المرافعات. لكن محافظ مدينة مزار الشريف قال إن السلطات القضائية تتعامل مع قضية كامباكش وفقا للإجراءت القانونية المعمول بها.

وبإمكان كامباكش استئناف الحكم الصادر ضده أمام محكمتين من درجة أعلى، وبالمثل فإن الحكم لن يُنفذ قبل مصادقة الرئيس حامد كرزاي عليه. ويُشار إلى أن المدان طالب في جامعة بالخ ويعمل في الوقت ذاته صحفيا في quot;جاهان نوquot;.