بغداد: أكد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي اليوم انه آن الاوان لاطلاق quot;معركة الحسمquot; ضد الارهاب في محافظة نينوى. جاء ذلك في كلمة القاها اثناء ترؤسه لاجتماع خلية الازمة الذي عقد بصورة استثنائية في محافظة نينوى وضم القيادات العسكرية والحكومة المحلية للمحافظة. ودعا المالكي جميع القوى السياسية والاحزاب واهالي الموصل الى دعم القوات المسلحة في جهودها للقضاء على الارهابيين والجماعات المسحلة وبقايا النظام السابق الذين اتخذوا من نينوى بسبب موقعها الحغرافي وتنوع مكوناتها قاعدة لعملياتهم الاجرامية ضد الاهالي. واكد على ضرورة التزام جميع القوات العسكرية من شرطة وجيش بالمهنية وعدم الانحياز في تعاملهم اثناء ادائهم لمهامهم الامنية.

وقال رئيس الحكومة العراقية quot;ليكن العراق والعراق وحده امام اعينكم وان الجيش والسلك العسكري ليس مجالا لنشاط الاحزاب والقوميات والطوائف المختلفة رغم ما نكنه من احترام لجميع هذه المكوناتquot;. كما اكد على ضرورة كسب ثقة الاهالي وقال quot;لايمكن تحقيق النصر وهزيمة الارهابيين بدون مساندة المواطنين ودعمهم لمجهود القوات المسلحةquot; مشيرا في الوقت ذاته الى quot;ان السبيل لكسب ثقة المواطنين هو الاحترام والتعامل بمهنية دون تمييزquot;.

ودعا المالكي الى حشد كافة الامكانات لدعم عمليات نينوى. وذكر المالكي بان quot;مدينة الربيعين عانت الكثير من فلول الارهابيين والمجرمينquot; قائلا quot;سنقدم كل اشكال الدعم الذي تحتاجه عمليات نينوىquot;. ودعا الحكومة المحلية وكافة القيادات في المحافظة الى توحيد صفوفها خلف قيادة عمليات نينوى التي عين على راسها الفريق الركن رياض عزيز الذي تم ترقيته في نفس الاجتماع.

وشهد الاجتماع الذي راسه المالكي مناقشة الخطة الامنية التي ستطلق في المحافظة. وشدد المسؤولون الامنيون على ضرورة الاستفادة مما كسبته قوات الجيش والشرطة من خبرة في عملياتها في بغداد وديالى وباقي المحافظات. واشار البيان ايضا الى ان رئيس الوزراء العراقي استمع الى شرح موسع عن طبيعة الوضع من القادة الميدانيين قدموا خلاله شرحا لطبيعة التحديات التي يواجهونها في المحافظة وسبل التغلب عليها.

وكان المالكي قام بعد ظهر اليوم بزيارة مدينة الموصل كبرى مدن محافظة نينوى بالتزامن مع تحشيدات عسكرية واسعة لضرب تنظيم القاعدة هناك. وكان المالكي قد اعلن قبل نحو عشرة ايام في كلمة له من مدينة كربلاء عن ان المعركة التي وصفها بالحاسمة مع تنظيم القاعدة ستكون في الموصل.وكان اللواء الركن رياض عزيز قائد عمليات نينوى اعلن في تصريحات صحفية له ان العمليات العسكرية التي ستنطلق في المحافظة اطلق عليها اسم quot;فرض القانون في نينوىquot;.

واضاف ان خطة التنفيذ تعتمد بالدرجة الاساس على المعلومات الاستخبارية الدقيقة والانتشار الكثيف للقوات وتكثيف نقاط التفتيش مع التأكيد على احترام المدنيين وعدم التجاوز عليهم نافيا ان يكون الجيش طلب من سكان بعض المناطق اخلاءها بسبب العمليات العسكرية.