إيران تنتقد مشروع إقامة قاعدة فرنسية في دولة الإمارات
القدس: يتوجه رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت الاسبوع المقبل الى المانيا ليبحث مع مسؤوليها سبل وقف البرنامج النووي الايراني.

واوضح مسؤول اسرائيلي طلب عدم الكشف عن هويته ان اولمرت سيتوجه الى برلين في العاشر من شباط/فبراير في زيارة تستغرق ثلاثة ايام يجري خلالها خاصة مباحثات مع المستشارة الالمانية انغيلا ميركل.

واضاف ان اولمرت سيطلع ايضا في هذه المناسبة المستشارة الالمانية على الجهود الجديدة لدفع عملية السلام مع الفلسطينيين التي احياها مؤتمر انابوليس في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

وكان الملف النووي الايراني في صلب مباحثات اولمرت في المانيا في كانون الاول/ديسمبر 2006. وكانت المستشارة الالمانية اكدت في تشرين الثاني/نوفمبر استعدادها لتبني عقوبات جديدة ضد ايران دفاعا عن اسرائيل اذا لم تتخل طهران عن برنامجها النووي.

وقالت في خطاب القته امام المجلس المركزي ليهود المانيا في برلين، quot;اعلن بوضوح مسؤولية المانيا التاريخية الخاصة عن امن اسرائيل ووجودها. انني مدركة، نظرا الى التهديد الذي يمثله البرنامج النووي الايراني على اسرائيل، ان الامر يجب الا يقتصر على كلمات جوفاء. هذه الكلمات ينبغي ان تترجم الى افعالquot;.

يشار الى ان المانيا من الدول الست الكبرى مع الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا التي تتباحث مع طهران بشان برنامجها النووي. وقد هددت هذه الدول بعقوبات جديدة اذا لم تعلق ايران عمليات تخصيب اليورانيوم استجابة لقرارات مجلس الامن الدولي.

وتؤكد اسرائيل ان ايران، التي تطالب بquot;القضاء على الكيان الصهيونيquot;، تسعى الى الحصول على السلاح النووي تحت ستار برنامجها المدني الامر الذي تنفيه طهران.