اولمرت يبحث ملف ايران النووي في المانيا
طهران: استدعت وزارة الخارجية الايرانية اليوم السفير الفرنسي في طهران برنار بولتي احتجاجا على ما أسمته بمواقف فرنسا غير المنطقية حيال ايران. وقال المتحدث باسم الخارجية الايرانية محمد على حسيني ان بلاده سوف تعيد النظر في مواقفها حيال فرنسا اذا ما استمرت السياسة الفرنسية بالتحريض ضد ايران.

وكانت وزارة الخارجية الفرنسية قد استدعت اول امس السفير الايراني في باريس احتجاجا على تصريحات أدلى بها الرئيس الايراني محمود احمدى نجاد مناوئة لاسرائيل.

وكانت وزارة الخارجية الايرانية انتقدت اليوم مشروع اقامة قاعدة فرنسية في دولة الامارات العربية المتحدة ووصفته بانه سيكون عاملا لانعدام الاستقرار في المنطقة. وقال المتحدث باسم الوزارة محمد علي حسيني خلال مؤتمر صحافي quot;اننا نعارض التوسع العسكري في المنطقة ونعتقد ان الوجود العسكري لقوات اجنبية لن يساهم في ضمان الامن بل على العكس سيكون عاملا لانعدام الامن والاستقرارquot;. واضاف ان quot;الدعوة التي توجهها بعض الدول الى قوات اجنبية سيشجع دولا اخرى على وضع مواقعها (العسكرية) في تصرف هذه القوات وسيزيد ذلك الامور تعقيدا في المنطقةquot;.

وفي 15 كانون الثاني/يناير اعلن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي اقامة قاعدة عسكرية فرنسية في ابو ظبي تصبح عملانية اعتبارا من العام المقبل. وكان وزير الدفاع الفرنسي ايرفيه موران وصف في اليوم التالي هذه القاعدة بانها ثمرة quot;شراكة استراتيجيةquot; مع دولة الامارات تسمح بquot;المساهمة في استقرار المنطقةquot;. وتنتقد ايران باستمرار وجود قوات عسكرية اجنبية وخصوصا اميركية في دول الخليج.