غزة: أكد المتحدث باسم كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس أبوعبيدة أن حماس مستعدة لاتمام صفقة تبادل للاسرى مع إسرائيل اذا ما التزمت الاخيرة بشروط فصائل المقاومة لتحقيق هذا الامر.وقال أبوعبيدة في تصريح صحفي نشر اليوم ان هناك ادعاءات اسرائيلية quot;لتضليل الرأي العام بالقول ان حركة حماس لاتريد التوصل لصفقة تبادل اسرى مع اسرائيلquot;.

واتهم اسرائيل ب quot;المماطلة والتهرب من الالتزام بالشروط التي وضعها الفلسطينيون لاتمام صفقة كهذهquot; مشددا على ان كتائب القسام لن تتراجع عن اي من هذه الشروط التي وضعتها لانهاء هذا الملف.وقال quot;نحن قدمنا تضحيات كثيرة في سبيل هذه القضية ولن نقدم أي صفقة مجانية للاحتلال ولن نرضى بالحد الادنىquot; موضحا ان المفاوضات بشأن التبادل المتوقع متوقفة منذ فترة.

وكان ابو عبيدة يعلق على اعلان اسرائيل اليوم عن قلقها مما وصفته عدم وجود نية لدى حركة حماس لتنفيذ صفقة معها يتم بموجبها التوصل لاتفاق يقضي بتبادل اسرى فلسطينيين مقابل الافراج عن الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط الاسير في غزة.

ونفى ابوعبيدة ان يكون ملف الجندي شاليط قد طرح خلال مباحثات وفد حماس مع القيادة المصرية خلال وجوده في القاهرة الاسبوع الماضي مؤكدا quot;ان الكرة منذ اسر الاخير في ملعب دولة الاحتلال وعليها الخضوع لشروط المقاومة قبل تنفيذ الصفقةquot;.وكانت ثلاثة فصائل مسلحة قد اسرت في شهر يونيو من العام 2006 الجندي شاليط خلال هجوم مسلح على موقع لجيش الاحتلال قريب من مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

وطالبت هذه الفصائل اسرائيل باطلاق سراح مئات من الاسرى ذوي الاحكام العالية والمرضى والنساء الا ان الاخيرة التي طلبت وساطة مصر في هذا الموضوع رفضت كثيرا من الاسماء المطلوب اطلاق سراحها.