لبنان :رصاص في الداخل وآخر عابر للحدود
إسرائيل رفعت درجة التأهب وحزب الله يحتفظ بحق الرد

إيلاف من بيروت -وكالات: رصاص في الداخل وآخر قادم عبر الحدودمع إسرائيل.. هكذا تبدو الصورة العامة للبنان.فبعد الأحد الأسود وquot;الاشتباكات quot;المتفرقة التي وقعت وكان آخرها في دوحة عرمون حيث تم إطلاق النار على مسؤول في الحزب الاشتراكي الذي يتزعمه وليد جنبلاط ،أتت النيران ليل امس من القوات الإسرائيلية المتمركزة في الجزء الشمالي من بلدة الغجر وأدت الى مقتل مواطن لبناني وجرح آخر وشهدت المنطقة ومحيطها عملية تمشيط بالأسلحة الرشاشة وإطلاق القنابل المضيئة وتحليقاً لطائرات الاستطلاع.وفي الوقت الذي قال فيه الجيش الإسرائيلي إن quot;ثلاثة مسلحين لم تعرف هويتهم فتحوا النار من الشطر اللبناني من قرية الغجر على جنود إسرائيليين كانوا يقومون بدورية على طول الحدود، وقد رد الجنود على هذه النيران فأصابوا أحد مطلقيهاquot;، فيما لم يصب أحد من عناصر الدورية قال المتحدث باسم الجيش اللبناني إن الرجلين لم يكونا مسلحين .

وفق تصريحات الجيش الإسرائيلي واللبناني فإن الرجلين قد يكونا في طريقهما لإبرام صفقة مخدرات وان لم يكونا قد تخطيا الحدود او دخلا من القسم الذي تتواجد فيهالقوات الإسرائيلية في قرية الغجر. من جهتها أعلنت الناطقة الرسمية باسم اليونيفيل ياسمينا بوزايان أن اليونيفيل باشرت quot;تحقيقاً فورياً في الحادث لاستقصاء الحقائق، وللنظر في ادعاءات أولية تتعلق بالتهريبquot;.

من جهته قال حزب اللهإن ما حصل أمس في الجنوب quot;استمرار للاعتداءات والتهديدات الإسرائيلية التي لم تتوقفquot; مشيراً إلى أنّ quot;مئات الخروقات الإسرائيلية سجّلت لكن الدبلوماسية اللبنانية لم تنفع كما أن تسجيل الخروقات من قبل اليونيفيل لم ينفعquot;.واكدأنه quot;لن يمرّ كأنّ شيئاً لم يحصل ولن نسكت عنهquot; مشيراً إلى أنّ quot;حق المقاومة أن ترد عليه في يوم من الأيامquot;.

وشيعت بلدة الوزاني - مرجعيون، ظهر اليوم، الشاب عبدالله دياب المحمد (40 عاما) الذي أطلقت عليه القوات الإسرائيلية النار مع رفيق له يدعى سليم قبيسي الليلة الماضية عندما كانا بالقرب من السياج الشائك، عند الحدود الدولية في منطقة الوزاني، في وقعت رفعت إسرائيل من درجة استعداد قواتها بعد حادثة الأمس على الأراضي اللبنانية. وأكد الجيش اللبناني أن حادث إطلاق النار كان خرقا فاضحا ومتكررا، مشيرا الى انه اتخذ والقوة الدولية المعززة quot;اليونيفيلquot; إجراءات ميدانية في المنطقة المذكورة وان التحقيق ما زال جاريا لكشف ملابسات الاعتداء الخطر.

وقد نقلت سيارة إسعاف تابعة للكتيبة الإسبانية العاملة في إطار القوة الدولية المعززة quot;اليونيفيلquot; المحمد وقبيسي الى مستشفى مرجعيون من محيط نبع الوزاني، حيث توفي المحمد متأثرا بجروحه.

وأعقب عملية القتل إطلاق النار بغزارة على محيط بلدة الوزاني من المواقع الإسرائيلية المشرفة داخل الجولان السوري المحتل قيام الطيران الحربي الإسرائيلي بإطلاق القنابل المضيئة في أجواء المنطقة ومحلقا على دفعات عدة وعلى علو منخفض في أجوائها.

وعاشت مناطق الوزاني - عين عرب - العباسية والغجر عاشت صباح اليوم أجواء من الهدوء الحذر إثر هذا الحادث الذي فقد فيه شاب ثالث تردد أن قوة إسرائيلية اعتقلته ونقلته الى داخل الأراضي الفلسطينية .

وجابت دوريات عسكرية إسرائيلية قبل ظهر اليوم منطقة الغجر، وشوهد جنود يراقبون من موقعهم عند الطرف الجنوبي لمجرى الوزاني بالمناظير الأراضي اللبنانية ومنطقة الوزاني، كما جابت سيارات quot;الهامرquot; المصفحة إحياء بلدة الغجر بينما سجلت تحركات لدبابة إسرائيلية في محيط موقع الظهرة جنوب بلدة العباسية - مرجعيون. في المقابل، سيّر الجيش اللبناني دوريات مكثفة في منطقة الوزاني - عين عرب وصولا حتى تلة الحمامص، وتزامن مع تسيير الكتيبة الاسبانية العاملة في اطار القوة الدولية المعززة quot;اليونيفيلquot; دوريات في المنطقة حيث تمركزت ناقلة جند من نوع quot;فابquot; مصفحة تابعة لها عند اطراف الوزاني - الغجر لمراقبة المنطقة.

ويذكر أن للقتيل المحمد شقيقين معتقلين منذ شهرين لدى الجيش الإسرائيلي، وهما خالد وعلي المحمد، وتم توقيفهما انذاك بتهمة تهريب المخدرات بين لبنان فلسطين . وما تزال التحقيقات مستمرة من قبل الجانبين اللبناني والدولي، ولم تصل الى تصور نهائي بعد عن سبب وجود الشابين في هذه البقعة ليلا، إنما من المؤكد أن المحمد وقبيسي لم يطلقا النار على الإسرائيليين كما قالت إسرائيل.

بيان قيادة الجيش

وصدر عن قيادة الجيش - مديرية التوجيه البيان الاتي: quot;في خرق فاضح ومتكرر للسيادة اللبنانية أقدم العدو الاسرائيلي مساء أمس، على إطلاق النار باتجاه الأراضي اللبنانية في القطاع الشرقي، ما أدى الى مقتل المواطن عبد الله المحمد واصابة المواطن سليم القبيسي بجروج خطرة، وهما كانا موجودين في خراج بلدة الوزاني اللبنانية، وقد تبين أنهما غير مسلحين، كما أفيد عن احتمال وجود شخص ثالث في المكان نفسه يجري التأكد من مصيره. اتخذت قوى الجيش وقوات quot;اليونيفيلquot; إجراءات ميدانية في المنطقة المذكورة، ولا يزال التحقيق جاريا لكشف ملابسات هذا الاعتداء الخطرquot;.

عودة موسى ومصير المبادرة

اما على الصعيد الداخلي المتأزم سياسيا وأمنيا فإن جلسة انتخاب الرئيس في 11 شباط تبدو مغلفة بضبابية متشائمة ،واعلنحزب الله امس أن تعاطي المعارضة مع عمرو موسىمرتبط بشكل أساسي بتفسيره للمبادرة العربية ، فإن كان ما زال على تفسيره quot;فأهلا به كضيف لا كوسيط quot;.

ونقلت صحيفة السفير اللبنانية عن مصادر دبلوماسية عربية أن فكرة تشكيل حكومة أقطاب مصغرة تتحول الى هيئة حوار الى جانب رئيس الجمهورية المنتخب ويكون من مهامها ادارة الوضع حتى موعد الانتخابات النيابية المبكرة وذلك من اجل تجاوز الحائط المسدود الذي بلغته المبادرة العربية فلا الموالاة موافقة على المعادلة الثلاثية العشرية ولا المعارضة ستقبل بصيغة13+10+7.

من جهتهأكد مدير الأمين العام للجامعة العربية هشام يوسف، أن تحركات الأمين العام عمرو موسى في لبنان غير مرتبطة بالتحقيقات الجارية في أحداث يوم الأحد.و أشار الى أن المبادرة العربية quot;مستمرةquot;، لافتا الى quot;اتصالات جارية بين موسى والأفرقاء الداخليين لمتابعة المبادرةquot;.


التحقيقات :نتائجquot;عملانيةquot; أولية وسليمان محبط من السياسيين



يستكمل مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي جان فهد، اليوم التحقيق في حادثة الأحد الاسود من أجل إنهائها والادعاء على من يثبت الاشتباه فيه.ووضع مفوّض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي جان فهد، الرأي العام في صورة ما قامت به لجنة التحقيق العسكرية القضائية في الأحداث التي وقعت في محلة مار مخايل ـ الشياح بعد مرور أسبوع على مقتل سبعة مواطنين وجرح أكثر من أربعين. وقد أبقى القاضي فهد ثلاثة ضباط وثمانية عسكريين بينهم رتيبان، وستة مدنيين قيد التوقيف، وترك 26 شخصاً مدنياً بسندات إقامة بينهم خمسة قاصرين وأطلق سراح ثلاثة أشخاص لا علاقة لهم بما حصل.

من جهتها قالت صحيفة الاخبار نقلا عن مصادرها انه إلى جانب النتائج المرتقبة من التحقيقات القضائية المستمرة، سيعمد قائد الجيش في وقت قريب الى إصدار مذكرات إدارية داخل المؤسسة العسكرية تخصّ محاسبة مخالفين للتقاليد العسكرية. وتحدثت المصادر عن احتمال أن تشمل هذه المذكرات إقالة ضابط كبير جداً قد يكون رئيس الأركان اللواء شوقي المصري أو نائبه لشؤون العمليات العميد محمد قعفراني، بعد اعتبارهما في موقع المسؤول الأوّل وفق التراتبية عن إدارة العمليات على الأرض، إضافة إلى مدير العمليات في الجيش العميد نبيل قرعة.

ونقلت الصحيفة نفسها عن زوار قائد الجيش العماد ميشال سليمان إنه يشعر quot;يوماً بعد يوم بأن هناك من يحاول أن يحمّله مسؤولية المشاكل القائمة في البلاد نتيجة التعقيدات السياسية، وأنه فكر أكثر من مرة بترك منصبه لا بإعلان أنه غير مرشح للرئاسة، ولكنه يدرس الأمر من زاوية انعكاس الانسحاب على المناخات العامة في البلاد. وقد قرّر التوقف الآن عن أي نشاط سياسي كمرشح رئاسي ليتفرّغ لمتابعة أوضاع المؤسسة العسكرية وتجنيبها أي مواجهة قد تكون هادفة الى جرها نحو فتنة تقضي على دورها وتؤذي وحدتهاquot;.

لبنان السجالات اليومية

نواف الموسوي: ألم يسهم اغتيال فرنسوا الحاج في quot;مجزرة مار مخايلquot;؟

رأى مسؤول العلاقات الخارجية في quot;حزب اللهquot; نواف الموسوي أنّ quot;مشكلتنا الأساسية اليوم هي مع الهيمنة الأميركية التي تريد تحويل البلد لحديقة لإسرائيل ومع آلية الاستئثارquot; مشدداً على quot;إرادة المعارضة للبلد أن يكون قوياً مع التشديد على أنّ مصدر العداء هو إسرائيلquot;. ولفت إلى أنّ quot;المطلوب اليوم هو إلغاء أي شخصية مسيحية صورتها صورة الوحدة الوطنيةquot; مشيراً إلى أنّ quot;السلطة السياسية لا تزال مصرة على إضعاف وإلغاء أي تمثيل مسيحي ذي طابع وطني واستبداله بشخصيات هي برتبة موظف وذات صفة تقسيميةquot;. وإذ رأى أنّ quot;عملية تطبيق اتفاق quot;الطائفquot; الجائرة أظهرت أن بوسع الأكثرية العددية داخل مجلس الوزراء إما أن تخضع رئيس الجمهورية لمشيئتها وإما أن تهمشهquot;، أكد أن المعارضة ترفض quot;رئيساً للجمهورية يكون رهيناً لأكثرية ممسكة بالحكم وإنما تريده ضامناً للعيش المشترك وقادراً على الحفاظ على دوره كحكمquot;.

الموسوي تساءل عن المستفيد من اغتيال مدير العمليات في الجيش اللبناني اللواء الركن الشهيد فرنسوا الحاج مضيفاً quot;ألم يسهم اغتياله في مجزرة مار مخايل؟quot; مشدداً على أن الأحداث التي وقعت quot;أكثر من مؤلمة لكنني لا نبكي حتى لا نفعل مثل (رئيس الحكومة فؤاد) السنيورة فنحن قوم لم نتعود أن نذرف الدمعquot;. وإذ رأى أن اتهام رئيس quot;اللقاء الديمقراطيquot; لـquot;حزب اللهquot; quot;ليس بالجديد وسبق أن قلنا إن الاتهام تافه وأتفه منه هو من صدر عنهquot;، لفت إلى أنّ quot;الفترة التدريبية الطويلة التي أمضاها جنبلاط لدى نائب الرئيس السوري الأسبق عبد الحليم خدام أفادته في طريقة الادارة الثعلبيةquot; متهماً إياه بـquot;التفتيش عن كل أشكال الحروب الداخلية من أجل البقاء في السلطة .

نبيل دو فريج: المعارضة مسؤولة عن التحريض منذ انتهاء حرب تموز 2006

رأى عضو كتلة quot;المستقبلquot; النائب نبيل دو فريج أنّ quot;القرار الاقليمي هو بشكل واضح أن يكون هناك فراغ منظمquot; متسائلاً عما إذا كان هذا الفراغ سيبقى منظماً ومتمنياً على رئيس المجلس النيابي نبيه بري quot;عدم الانتظار حتى 11 شباط والدعوة لجلسة اليوم لنرى إن كنا سننتخب العماد ميشال سليمان رئيساً للجمهوريةquot;. واعتبر أنّ quot;التحريض بدأ من المعارضة بالذات على أثر حرب تموز 2006 عندما تحولنا من حكومة مقاومة إلى حكومة عملاءquot; قائلا إنّ quot;هذه العملية لم تكن فشة خلق فهي لا تزال مستمرة حتى اليومquot; ومشيراً إلى أنّ quot;إسرائيل لم تصل إلى هدفها العسكري من الحرب إلا أنها من جهة أخرى استطاعت أن تقسّم الشعب اللبنانيquot;.

الحاج حسن: اعتداء إسرائيل لن يمر كأن شيئا لم يكن وللمقاومة حق الرد

رأى عضو كتلة quot;الوفاء للمقاومةquot; النائب حسين الحاج حسن أن ما حصل أمس في الجنوب quot;استمرار للاعتداءات والتهديدات الاسرائيلية التي لم تتوقفquot; مشيراً إلى أنّ quot;مئات الخروقات الاسرائيلية سجّلت لكن الدبلوماسية اللبنانية لم تنفع كما أن تسجيل الخروقات من قبل اليونيفيل لم ينفعquot;. واعتبر أن quot;من مسؤولية سلطة الأمر الواقع واليونيفيل والجيش التعاطي مع الاعتداء الإسرائيلي الواضح كما يجبquot; مؤكداً أنه quot;لن يمرّ كأنّ شيئاً لم يحصل ولن نسكت عنهquot; مشيراً إلى أنّ quot;حق المقاومة أن ترد عليه في يوم من الأيامquot;.

واستغرب الحاج حسن quot;مستوى الادانات الخجول جداً وكأن المواطن عندنا ليس له قيمةquot; ملاحظاً أن quot;الاعتداء لو حصل في الجهة المقابلة لسمعنا مسارعة للادانات حتى قبل أن تتّضح الصورةquot;. ولفت إلى أنّ الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى مرحّب به في لبنان quot;إذا أتى كوسيط أما إذا عاد لتفسيره السابق فنرحب به كضيف بالمستوى والمركز الذي يمثل ويُستقبل بالتالي باللياقة المناسبة لكن في السياسة لا يمكن تقبل هذه الوساطةquot; مستغرباً quot;الاستخفاف بعقول الآخرين في حال كانت المبادرة تنص على تفسير موسى فتكون أعادت طرح مبادرة سابقة تمّ رفضهاquot;.

وفي موضوع التحقيقات في أحداث quot;مار مخايلquot;، شدّد الحاج حسن على أنّ quot;المطلوب هو أن يستكمل التحقيق للوصول إلى النتائج والمحاكماتquot; مؤكداً أن quot;لا مشكلة مع الجيش لكن مع بعض الضباط الذين لا يعملون لمصلحة الجيش وإنما لحساب آخرquot; قائلاً أنّ quot;من أخطأ وارتكب خطيئة يجب أن يحاسَبquot;.
إلى ذلك، علق الحاج حسن على كلام رئيس كتلة quot;المستقبلquot; النائب سعد الحريري الذي اتهم quot;المقاومة بالاستقواء بالسلاحquot; معتبراً أنّ quot;من يستخدم السلاح الميليشيوي في الداخل هو سعد الحريري وحلفاؤهquot; مضيفاً أنّ الحريري وحلفاءه quot;يحاولون تغيير قواعد اللعبة من خلال السياسة الفتنوية التي يمارسونهاquot;.

صلوخ: المبادرة العربية تشكل حلا شاملا مكتمل العناصر للأزمة السياسية في لبنان

وأكد وزير الخارجية والمغتربين المستقيل فوزي صلوخخلال اجتماعه بوزيرة خارجية النمسا اورسولا بلاسنيك quot;حرص لبنان على تعزيز العلاقات الثنائية مع النمسا، وهي علاقات قديمة ومتجذرة وتمتاز بالاحترام المتبادل والحرص على المؤسساتquot;. وعرض للوضع الداخلي في لبنان في ضوء الأزمة السياسية الراهنة، مشددا على أهمية المبادرة العربية التي quot;تشكل حلا شاملا مكتمل العناصرquot;، آملا في quot;استئناف الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى مساعيه في ضوء استمرار تواصله مع القادة اللبنانيين في هذا الصددquot;.

وثمن quot;الدعم الذي أبداه وزير خارجية الاتحاد الاوروبي للمبادرة العربيةquot;، متمنيا quot;لو يشمل هذا التأييد بعض الدول الكبرى التي ما زال موقفها من المبادرة غامضاquot;. وتطرق صلوخ الى الوضع في جنوب لبنان في ضوء quot;استمرار التعديات والخروق الاسرائيلية، مؤكدا الحرص على quot;استمرار التعاون مع القوة الدولية المعززة في الجنوب في إطار القرار 1701، علما أن اسرائيل تنتهك هذا القرار بشكل شبه يوميquot;.كما عرض لمشكلة الألغام والقنابل العنقودية التي تمتنع إسرائيل عن إعطاء معلومات عن أماكن وجودها على الرغم من مطالبة الأمم المتحدة لاسرائيل بذلكquot;، مثمنا المبادرة التي تقوم بها النمسا مع بعض الدول لتحريم استعمال الاسلحة العنقودية دوليا.

على صعيد آخر، قال صلوخ إنه يجري اتصالات منذ ليل أمس مع قيادتي الجيش والقوة الدولية المعززة في الجنوب quot;اليونيفيلquot; تتركز على العمل العدواني الذي اقدمت عليه اسرائيل ليل امس بإطلاقها النار على خراج بلدة الوزاني اللبنانية وقتلها المواطن عبدالله دياب المحمد واصابة المواطن سليم القبيسي بجروح، واحتمال فقدان شخص ثالث تعمل قوى الجيش وquot;اليونيفيلquot; للتأكد من مصيره.

واضاف: quot;اننا وبعد استكمال المعطيات والمعلومات سنرى ما يجب عمله على صعيد الإجراءات الدبلوماسية، وسنحرص على اطلاع الامم المتحدة على ما توفر لدينا من معطيات حول هذا الاعتداء، ونطلب اتخاذ الاجراءات المؤاتيةquot;.

ولفت الى quot;خطورة استمرار انتهاك إسرائيل للخط الأزرق مهما كانت طبيعة هذه الاختراقاتquot;، وقال: quot;انها ليست المرة الاولى التي تعتدي فيها إسرائيل على لبنان وتقتل ابرياء وتخرق الخط الأزرق تحت ذرائع وحجج واهيةquot;.



عمار حوري:ترشيح سليمان أصبح أكثر ثباتا من أي وقت سابق

رأى عضو كتلة quot;المستقبلquot; النائب عمار حوري أن quot;لا ارتباط بين التحقيق بأحداث الأحد الماضي وعودة الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى إلى بيروتquot; لافتاً إلى أنّ هذه العودة quot;مرتبطة بجهد عربي تجاه دمشق التي تتسبب بالتعطيلquot; ومشيراً إلى أنّ quot;الجيش قام بتحقيق شفاف سيُستكمل في المحكمة فالكلمة للقضاء ولا تُطلق في الأزقة والشوارع والمقاهيquot;. ورأى أن ترشيح قائد الجيش العماد ميشال سليمان quot;أصبح أكثر ثباتاً من أي وقت سابق وهو يحظى يوماً بعد يوم بمزيد من الاقتراب نحو الإجماع وعواطف اللبنانيين تؤكد ذلكquot; مؤكداً أن quot;الانتخابات النيابية هي في موعدها وتاريخهاquot; داعياً المتحدثين عن انتخابات مبكرة quot;ليخبرونا وفق أي قانون وأي حكومة ستشرف عليهاquot;.

فريد الخازن :نأمل ألا يتحول هدف المبادرة إدارة الأزمة بدلاً من حلها

أكد عضو تكتل quot;التغيير والاصلاحquot; النائب فريد الخازن أنّ quot;المبادرة العربية ليست مرتبطة بموضوع التحقيقات بأحداث الأحد الفائتquot; مثنياً على التحقيقات التي رأى أنها quot;هي التي تحمي الجيشquot;.و أعرب عن اعتقاده أنّ quot;أي تغيير لم يطرأ أو يستجد في ما يتعلق بالمبادرة سواء على الصعيد الداخلي أو الخارجيquot; آملاً quot;ألا نكون دخلنا في وضع تتحول فيه المبادرة العربية إلى نوع من مبادرة لإدارة الأزمة الراهنة وليس حلهاquot;. وأكد الخازن أن quot;أي أفكار جديدة ومنها فكرة حكومة اقطاب لا بدّ من التداول بها وطرحها لأننا قد نكون وصلنا لطريق مسدودquot; مشيراً إلى أنّ quot;هذه الفكرة لم يتم التداول بها بشكل جدي بعد حتى من قبل طارحيها سواء أكانوا من الداخل أم من الخارجquot;.

المطران الراعي: واجب الموارنة أن يلعبوا دور الجسر بين الفرقاء المتناحرين

أكد راعي أبرشية جبيل المارونية المطران بشارة الراعي أنّ quot;عيد مار مارون يذكر الموارنة أن لهم دوراً في حياتهم الكنسية والوطنيةquot; مشيراً إلى أنّ quot;المارونية لا معنى لها إذا لم تكن قائمة على الحوارquot; ولافتاً إلى أنّ quot;لا مجال للقيام بالرسالة أياً تكن من دون أن يكونوا متحدين ومتحدين بشكل خاص حول الكنيسة وحول البطريرك الذي هو رأس الكنيسةquot;. ورأى أنّ quot;تاريخنا الماروني هو تاريخ جسر بين الشرق والغربquot; قائلاًإنّ quot;الموارنة لا يستطيعون أن يكونوا فئات منطوية على ذاتهاquot; ومشدداً على أنّ quot;واجب الموارنة اليوم هو أن يلعبوا دور الجسر بين الفرقاء المتناحرين على أرض الوطن وإذا لم يكونوا أول من يدعون للحوار بين اللبنانيين لن نستطيع الخروج من الأزمةquot;.


الخلاص الوطنيquot; السورية :النظام السوري يمارس quot;التخريب الممنهجquot; في لبنان

اتهمت جبهة الخلاص الوطني التي تعد ابرز تنظيمات المعارضة السورية في المنفى النظام السوري بـ quot;التخريب الممنهجquot; في لبنان عبر quot;اغتيال رموز قوى 14 آذار (الأكثرية) والمؤسسة العسكريةquot; اللبنانية. وقالت الجبهة التي تضم تكتلا لتنظيمات وشخصيات تعيش في المنفى في بيان إن النظام السوري quot;يستمر في خلق حالة من الشلل وتعطيل المؤسسات والفراغ الدستوري في لبنان الشقيق من خلال مناورات الحلفاء ومن خلال التخريب الممنهجquot; مضيفاً أن quot;لبنان المستباح يعبث به النظام (السوري) لتحقيق مصالحه الضيقة فوق بحر من دماء اللبنانيين واشلائهمquot;.

بيار رفول: من يسعى الى التفرقة أصبح جزءا من الماضي

اعتبر المنسق العام في quot;التيار الوطني الحرquot; بيار رفول أن quot;تفاهم quot;حزب اللهquot; وquot;التيار الوطني الحرquot; لا يمكن أن يهتز تحت ضربات العزف على وتر الفتنة المسيحية المسلمة، لافتا الى أن تواجد ممثلي الطرفين في مكان واحد يعتبر اكبر دليل على وحدة الصف في مواجهة التحدياتquot;. واضاف : quot;كل طوائف الشعب اللبناني تؤكد رغبتها في العيش بانسجام وهذا ما يشهده العالم اجمع حالياquot;، مشددا على أن quot;من يسعى الى التفرقة أصبح جزءا من الماضيquot;.


علوش: تحميل الجيش مسؤولية أحداث الشياح هو خطأ المعارضة

اعتبر عضو كتلة quot;المستقبلquot; النائب مصطفى علوش أن quot;تحميل الجيش مسؤولية أحداث الشياح هو خطأ المعارضة، اما المسؤولية السياسية فيتحملها اصحاب الارض في منطقة المواجهةquot;، داعيا الى وقف ما اسماه quot;حملات التحريض الممنهجة التي يقزم بها quot;حزب اللهquot; وعلى مدى سنة ونصف السنة التي تستهدف قوى الاكثريةquot;.

quot;العالمي لثورة الأرزquot;:نطالب بان كي مون بمواكبة التحقيق في أحداث الأحد

وجه المجلس العالمي لثورة الأرز رسالة الى الامين العام للامم المتحدة بان كي مون، طالبه بالمحافظة على المؤسسة العسكرية ومواكبة التحقيق لمنع خروقات quot;حزب اللهquot;، وجاء في الرسالة:

quot;بما أن الجيش اللبناني بدأ التحقيق في أعمال الشغب التي جرت في 27 كانون الثاني 2008 وما نتج منها من عنف، وبما أن قيادة الجيش قد أوقفت عددا من الضباط والجنود من أجل إتمام التحقيق. وفي ظل الواقع الذي يشير إلى أن أعمال الشغب هذه وما تبعها قد جرت في منطقة ما يسمى quot;المربع الأمنيquot; في ضاحية بيروت الجنوبية والتي تقع تحت سيطرة المنظمة التي تدعى quot;حزب اللهquot; وحدها. وبالاستناد إلى أن المجموعة المسلحة الوحيدة التي تدعي امتلاكها السلاح خارج قوات الجيش اللبناني واليونيفيل هي ميليشيا quot;حزب اللهquot;. وبما أن كل الناطقين باسم quot;حزب اللهquot; قد صرحوا في وسائل الإعلام اللبنانية والدولية تمثيلهم للمتظاهرين سياسيا. لذا فإن اللجنة التنفيذية للمجلس العالمي لثورة الأرز تطلب في شكل رسمي من الأمين العام للأمم المتحدة التصرف وفقا للمسؤولية المعطاة له في القرار 1559 بما يلي:

- إرسال محققين من الأمم المتحدة لمواكبة التحقيق الذي تجريه قيادة الجيش مع ضباط وجنود من الجيش قيد التوقيف ومع كافة من يجري توقيفهم والتحقيق معهم بهذا الشأن.
- طلب التحقيق مع أفراد quot;حزب اللهquot; المسؤولين عن المنطقة الجغرافية التي حصلت فيها الحوادث ومقابلة أقوالهم بأقوال الضباط والجنود قيد التحقيق.
- بما أن القرار الدولي 1559 لم ينفذ بعد وتواصل عناصر ميليشيا غير شرعية سيطرتها على مناطق من العاصمة بيروت، فإن على محققي الأمم المتحدة إبلاغ الأمين العام نتائج التحقيقات كما رفع نتائج التحقيق الذي يجريه محققو الجيش اللبناني أيضاquot;.

عيسى: جريمة الأحد الأسود ستكون البداية لكشف كل الجرائم

اكد عضو قيادة حركة امل عباس عيسى quot;ان الصورة الناصعة التي شكلتها اللقاءات الإسلامية - المسيحية بعد مضي اسبوع على quot;الاحد الاسودquot;، هي نفسها التي يجب ان نرسمها لنشكل وطنا آمنا نحيا به جميعا، وقويا بجيشه ومقاومتهquot;. وقال quot;ان اي جريمة ترتكب في لبنان يجب ان تؤخذ وتحمل على محمل الواقع والجد، وان جريمة الاحد الاسود ستكون البداية لكشف كل الجرائم ومن ورائهاquot;.

البعريني: الجيش رمز الصمود وحامي السلم الأهلي

استنكر رئيس التجمع الشعبي العكاري النائب السابق وجيه البعريني quot;ما تعرضت له مراكز الجيش اللبناني في الايام الاخيرةquot;، مشيرا الى quot;ان الجيش رمز الصمود وأنجز بالتعاون مع المقاومة انتصارا على العدو كان من مفاعيله تقرير فينوغراد الذي بين آثار الانتصار على كيان العدو وجيشهquot;.وقال ان الجيش quot;هو حاضن الامن وحامي السلم الاهلي والاستقرار، واستهدافه هو استهداف للوطن ووحدتهquot;.

ايلي أسود: التحقيق في أحداث مار مخايل سيصل الى نتيجة لأنه بدأ بجدية

اعتبر المتحدث باسم هيئة قدامى quot;القوات اللبنانيةquot; ايلي أسود أنه صار نوع من تضخيم الامور في أحداث الاحد الماضي في الشياح ومار مخايل، حيث حاول البعض تصوير الامر وكأنه هجوم على عين الرمانة. وقال أسود quot;: quot;التحقيق في أحداث مار مخايل سيصل الى نتيجة والا لما كان بدأ بهذه الجدية، والتوقيفات تدل على أنه لا توجد أي ضغوط تمارس لعرقلة مسار التحقيقquot;.

دريد ياغي: أحداث الشياح كادت أن تكون شرارة تفجر الأمن في لبنان

رأى نائب رئيس quot;الحزب التقدمي الاشتراكيquot; دريد ياغي أن quot;أحداث الأحد الماضي في الشياح ومار مخايل كادت أن تكون شرارة تشعل الأمن في لبنانquot;، مشيراً الى quot;عدم اقتناع بأن بهذه العفوية التي أراد البعض إقناعنا بأنها كانت وراء انطلاق الاحتجاج الاحد في الشياحquot;. وتابعquot;: quot;السرعة في التحقيقات والشدة في الإجراءات أمر جيد، وإحالة المتورطين على المحكمة العسكرية أمر ممتاز، باعتبار أن المحكمة العسكرية إجراءاتها سريعة وقراراتها أسرعquot;.
وأبدى ياغي اعتراضه على ربط موضوع التحقيق بموضوع الرئاسة، معتبرا ان ترشيح قائد الجيش العماد ميشال سليمان لا زال في موضع التوافق رغم محاولة البعض النيل منهquot;.

حركة quot;النضال اللبناني العربيquot;: الإعتداء الاسرائيلي الاخير يؤكد أن القرارات الدولية لم تصن لبنان

عقد المكتب السياسي لحركة quot;النضال اللبناني العربيquot; اجتماعه الدوري برئاسة الامين العام النائب السابق فيصل الداوود واصدر البيان الاتي:

quot;اولا: لا تعول حركة النضال اللبناني العربي كثيرا على عودة الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى، لانها ومنذ البداية، لم تر فيه وسيطا نزيها، بل طرفا في الازمة، ومواليا لقوى 14 شباط، متبنيا طروحاتها. وسبق للحركة ان اعلنت موقفها منذ اجتماع وزراء الخارجية العرب في 5 كانون الثاني، واعتبرت ان الحل العربي يحمل في بنوده موته، لانه ليس واضحا وزاد من غموضه ما ورد في البيان الذي صدر في 27 كانون الثاني.

لذلك لا نتوقع ان يحمل عمرو موسى حلا ولا ان تسير المبادرة العربية باتجاه ايجابي، لان الانقسام العربي هو الذي لا يساعد الاطراف اللبنانية على الحل، لان ثمة فريقا عربيا تمثله كل من السعودية ومصر، مرتهن للمشروع الاميركي، ويسير مع الادارة الاميركية في تعطيل الحل اللبناني والعربي للازمة وبالتالي فإن لا جلسة لانتخاب رئيس للجمهورية في 11 شباط الحالي.

ثانيا: تدين الحركة الاعتداء الاسرائيلي على السيادة اللبنانية في بلدة الغجر ومقتل احد المواطنين اللبنانيين وجرح اخر وأسر مواطن من داخل الاراضي اللبنانية، بانتهاك فاضح للقرار 1701، وتعد صارخ على الامم المتحدة وقواتها في جنوب لبنان التي جاءت تؤازر الجيش اللبناني. وهذا العدوان يؤكد ان القرارات الدولية لم تصن لبنان، ولا تحميه لان في ظلها اجتاحته اسرائيل عام 1982، واستمرت في اعتداءاتها، وهي تخرق سيادته حيث سجل منذ وقف عدوانها في 14 اب 2006 نحو 800 خرق وانتهاك للاجواء والمياه اللبنانية. ان المقاومة وحدها هي التي تردع العدوان وقد اكد ذلك تقرير لجنة فينوغراد، الذي اعترف بفشل اسرائيل في حربها وهزيمة جيشها الذي هو اكبر جيش في الشرق الاوسط. وهنا نسأل اين هم اصحاب شعارات السيادة والاستقلال واين هو رئيس الحكومة اللاشرعية صديق الرئيس الاميركي جورج بوش الذي يتلفظ يوميا باسم فؤاد السنيورة الذي نسأل لماذا لا يطالب حليفه بوش بردع إسرائيل؟quot;.


الشيخ قبلان :على رجال الدين تقريب وجهات النظر والعمل للوحدة والوقوف بالمرصاد للفتنة

اكد نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان quot;ان المسلمين أخوة، وهم شركاء مع إخوانهم المسيحيين يجتمعون على حب وطنهم والدفاع عنه، وعلى رجال الدين تقريب وجهات النظر والعمل لوحدة اللبنانيين فيكونوا بالمرصاد لعناصر الفتنة ولا سيما ان الإسلام ينبذ التعصب ويدعو إلى الوحدة والتعاون كما المسيحية، لذلك ندعو اللبنانيين الى تعميق تعاونهم ورفض أي عمل يسيء الى وحدتنا وسلمنا الأهلي.

وأكد الشيخ قبلان دعمه كل quot;عمل ومسعى يسهم في حل الازمة السياسية، ويحصن الوحدة الوطنية التي تشكل درعا لحماية الوطن وذود الأخطار عنه وعلى اللبنانيين ان يتحركوا لتحصين وحدتهم الوطنية بتعاونهم وتفعيل تعايشهم، والعمل لتحسين الظروف المعيشية لغالبية اللبنانيين الذين باتوا في خانة الفقر فيجتمع السياسيون لإنقاذ الشعب من الفقر والجوع والبطالةquot;.


جنبلاط: التهويل على الجيش quot;يؤسس لتعميق واقع الانكشاف الأمنيquot;

أشاد رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط بالجيش اللبناني الذي اثبت quot;مسؤوليته الوطنية العالية وقدرته على التعاطي بجدية تامة مع التحديات القاسية كتلك التي فرضتها الأحداث المؤسفة التي حصلت في الشياح الأسبوع الماضيquot;. وأشار الى ان التحقيق في الاحداث بين quot;أن الجيش لم يغط أحداًَquot;.
جنبلاط وفي الموقف الاسبوعي الذي يدلي به الى صحيفة quot;الانباءquot;، رأى أن quot;التهويل على الجيشquot; والقول quot;بأنه ليس محايداًquot;، هي مسألة في quot;غاية الخطورة وتؤسس لتعميق واقع الانكشاف الأمني من خلال الاستهداف المباشر للقوى الأمنية والعسكرية التي تقوم بواجباتها بحفظ الأمن والاستقرار الداخلي دون الانحياز لأي طرفquot;.

ولفت الى ان quot;حماية الأمن والاستقرار مسألة تتعدى حسابات الموالاة والمعارضة وتتخطى آفاق الخلاف السياسي القائم بين الأطرافquot;، واعتبر أن إسقاط المؤسسات الامنية quot;وعلى رأسها مؤسسة الجيش هو عملياً إسقاط للحصن الأخير الذي يحمي لبنان بعد التدمير المنهجي لكل مؤسساتنا الدستوريةquot;.
ورأى quot;أن إصرار بعض القوى السياسية من أصحاب المشاريع المشبوهة التي تتناقض مع اتفاق الطائف يدفع الأمور نحو المزيد من التصعيد والتوترquot;.
واكد ان قوى 14 اذار ستبقى تناضل quot;مهما كان الثمنquot; من اجل المبادئ التالية quot;قيام المحكمة الدولية، حرية وسيادة وإستقلال لبنان، حماية النظام الديمقراطي، العيش المشترك، العودة إلى المؤسسات، بناء الدولة القوية والعادلة، حماية السلم الأهلي والاستقرار الداخليquot;.


الشيخ يزبك:هيبة الجيش ليست بقتل الشعب بل بالحفاظ على كرامته

أكد الوكيل الشرعي العام للسيد الخامئني في لبنان الشيخ محمد يزبك، على quot;متانة ورقة التفاهم بين quot;حزب اللهquot; وquot;التيار الوطني الحرquot;، معتبرا انها من تقف رادعا بوجه الظلمquot;.و طالب القوى الامنية بـquot;تحمل مسؤولياتها في كشف مرتكبي الجرائم في البلد، مشيرا الى ان quot;هناك من يتوق الى خطوط تماس من جديد، وكان يحرض عندما حصل ما حصل يوم الاحد وحاول ان يبرر ويحمل الشهداء المسؤوليةquot;.
وأكد يزبك ان المؤسسة العكسرية هي جامعة للوطن، مشيرا الى ان quot;هيبة الجيش ليست بقتل الشعب وانما بالحفاظ على كرامة هذا الشعب والتصدي للاعداءquot;.

جبران باسيل: قوى الشرّ لن تقوى على التفاهم بين التيار والحزب

أكد مسؤول العلاقات السياسية في quot;التيار الوطني الحرquot; جبران باسيل ان quot;قوى الشر لن تقوى على المس بورقة التفاهم بين التيار وquot;حزب اللهquot;، مشددا على ضرورة استكمال التحقيقات في أحداث يوم الاحد لمحاسبة المجرم واليد التي تقف وراءه. ورأى باسيل ان quot;اذا اراد الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى أن ينجح مبادرته فعليه ان يغير التفسير الذي قدمهquot;.

الحص: لا نستبعد أحداثا شبيهة بأحداث الاحد quot;لان من يسعى للفتنة لا يملّquot;

رأى رئيس الحكومة الاسبق سليم الحص ان اللبنانيين قد تجاوزوا فتنة داخلية يوم الاحد، مشيرا الى ان quot;الفضل يعود لوعي الافرقاء السياسيين والشعب اللبنانيquot;.و لم يستبعد حدوث مشاكل كتلك التي شهدناها في مار مخايل quot;لان من يسعى الى الفتنة لا يملّquot;، مستبعدا كذلك quot;شن حرب اسرائيلية على لبنان في الوقت القريبquot;. وكرر الحص ترحيبه بالمبادرة العربية، مشيرا الى quot;عدم الحاجة الى حكومة من ثلاثين وزيرا لان من شأنها زيادة التعقيداتquot;.

السيد فضل الله اتصل ببري وسليمان: ليتحمل الكل مسؤوليته في حماية الجيش

أجرى العلامة السيد محمد حسين فضل الله، اتصالا برئيس المجلس النيابي نبيه بري، وأكد الجانبان quot;ضرورة أن يفسح في المجال أمام التحقيق الذي أجرى على خلفية أحداث مار مخايل ليأخذ مداه، بعيدا من التدخلات السياسية أو غير السياسية التي من شأنها أن تؤثر في معطياته، وتوفير أفضل المناخات حتى يصل التحقيق إلى نهايتهquot;.

كما أجرى السيد فضل الله اتصالا بقائد الجيش، العماد ميشال سليمان، استنكر في خلاله الاعتداءات التي يتعرض لها الجيش، وأكد quot;وجوب أن يتحمل كل المعنيين المسؤولية لحماية الجيش من الخارج والداخلquot;. ورأى quot; ضرورة أن يأخذ التحقيق حول أحداث مار مخايل مداه لينال المتورطين الجزاء المطلوبquot;.

النائب عباس هاشم: ما حصل امس خرق واضح وفاضح للقرار 1701

علق النائب عباس هاشم، اليوم، على quot;الاعتداء الصهيوني الذي طال مواطنين لبنانيين في منطقة الوزاني الحدودية وأدت الى استشهاد مواطن وجرح آخر واختطاف ثالث، قال: quot;ما حصل في الوزاني اعتداء صهيوني على مواطنين عزل وضمن الاراضي اللبنانية يأتي في سياق الطبيعة العدوانية الهمجية للعدو الاسرائيلي بحيث يؤكد هذا الاعتداء أن لبنان ومناطق الحدود خصوصا ما زال في دائرة الاستهداف الصهيوني والذي لن يتورع عن الاعتداءات والانتهاكات والخروق اليومية بهدف ارهاب المواطنين اللبنانيين لإفراغ المنطقة من اهلها وايجاد منطقة عازلة، بما يتناقض مع أبسط حقوق الانسان اللبناني وحريته للتحرك ضمن الاراضي اللبنانية المحررة متى شاء وكيفما يشاء، فما حصل بالامس خرق واضح وفاضح للقرارات الدولية وخصوصا للقرار 1701 وفي ظل حماية قوات الطوارئ الدولية. فحياة أبناء هذه المناطق ليست رخيصة الى هذا الحد وهم الذي يدفعون ضريبة الكرامة عن كل الوطن بصمودهم وتشبثهم بأرضهم، وهم ليسوا أقل قيمة وطنية وانسانية فأين المتباكون على السيادة والكرامة والاستقلال وهل تقف هذه السيادة عند حدود مصالحهم واماراتهم؟quot;.

وأضاف:quot; امام تزايد حجم الاعتداءات والانتهاكات المتكررة، أصبح الجميع على اقتناع تام بان ما يردع هذا العدو هو إرادة المقاومة وخيارها وسلاحها، والتي وضعت حدا لأطماع العدو منذ ايار عام 2000، وهو الخيار الاساسي الوحيد الذي يحافظ على كرامة الانسان اللبناني وتعيد الارض المحتلة والاسرى من سجون العدو الاسرائيلي، وأي رهان على مجتمع دولي يتعاطى مع قضايانا وحياة ابناء شعبنا وفق مصالحه ومشاريعه انما هو رهان خاطئ وخاسرquot;.

وسأل: quot;أين اصبحت قضية الجزء اللبناني من بلدة الغجر المحتلة؟ واين الوعود التي اطلقت في قضية مزارع شبعا وتلال كفرشوبا؟ انها سياسة التكاذب والنفاق الدولي بتواطؤ من البعض من اهل هذا الوطن الذين لا تعنيهم قضايا المناطق الحدودية الا للاستثمار الرخصquot;.

النائب يعقوب : إدراج الجمهور المقاوم في سياق التصادم مع الجيش مرفوض

اعتبر النائب حسن يعقوب، ان quot;النتائج الواضحة والشفافة وإظهار الحقيقة مهما كانت بشعة، هي الحصانة والضمانة لقوة مؤسسة الجيش ومناعتها، إذ إن قوة الجيش ووحدته تعكس وحدة وقوة لبنان رغم كل الانقسامات السياسية وإن ادراج جمهور الوطن المقاوم في سياق التصادم مع الجيش ومحاولة تسويق ذلك أمر مرفوضquot;.

ورأى ان quot;معركة الخيارات السياسية الكبرى الدائرة في هذه المرحلة، تستهدف التفاهمات والمنطق التصالحي والتوافقي والمشاركة والدفع في اتجاه الانقسام والتصادم، يعكس بشكل واضح طبيعة الصراع السياسي بين الموالاة والمعارضة، حيث إن منطق التفاهم والتقارب بين التيار الوطني الحر وحلفائه وحزب الله منبثق من خلال القناعة الراسخة والوحيدة بطبيعة الصيغة اللبنانية الغنية بالتنوع الثقافي والحضاريquot;.

وشدد النائب يعقوب quot;على العلاقة المعمدة بالدم بين الجيش اللبناني والجمهور الوطني المقاومquot; وقال: quot;هي علاقة عقيدة ومصير وخندق واحد وهي اصلب بكثير مما يهدف اليه بعض المرتزقةquot;. وحذر النائب يعقوب من عمليات استهداف مراكز الجيش اللبناني، اثر quot;الاحد الاسودquot; quot;والتي افشلت دماء الشهداء مخططه، حيث تأتي هذه الاستهدافات في اطار الاستفادة منها لتسويق عملية ردة الفعل المحتملة من جانب الضحاياquot;.

وشدد النائب يعقوب على اهمية معرفة المجرمين والقبض عليهم، quot;لانهم يندرجون في المشروع نفسه الذي صنع جريمة الاحد الاسود والذي صنع ويصنع كل الجرائم التي تؤدي الى عدم الاستقرار والتجيير السياسي في اطلاق التهمquot;. ودعا الى quot;فينوغراد لبنانيquot; quot;وخصوصا ان جريمة الاحد الاسود حولت الكثير من الاضواء الداخلية والعربية والدولية عن مضمون التقرير وخشي ضم الاكثرية للقاضي الياهو فينوغراد انه ينتمي للمحور السوري الايرانيquot;.

النائب غانم:عودة موسى فرصة لانعاش المبادرة وتلقفها مناسبة لإجراء الانتخابات الرئاسية

رأى النائب روبير غانم، في تصريح اليوم، quot;أن النتائج الأولية للتحقيق القضائي - العسكري في ملابسات حوادث مار مخايل - الشياح أثبتت مرة جديدة أن مؤسسة الجيش أهل للثقة التي يضعها فيها اللبنانيون على اختلاف طوائفهم ومناطقهم وانتماءاتهم الحزبية والسياسيةquot;، مشيداً بالتحقيق quot;السريع والشفاف والنزيه الذي وضع النقاط على الحروف من دون أي تسييس، والذي شكل خطوة واثقة لقطع الطريق على استثمار دماء شهداء هذه الحوادث في تضخيم أجواء الفتنة وزيادة توتير الأجواء السياسية والأمنية في البلدquot;.

وقال غانم ان quot;جدية التحقيق في معرفة ملابسات إطلاق النار في حوادث الشياح، حصنت الجيش من الذين يحاولون التصويب في اتجاهه، وإطلاق النار عليه سياسيا، لكن المؤسف أن هؤلاء لا يدركون أن أي جرح في جسم الجيش هو جرح كبير في قلب الوطن، لأنه يكاد يكون المؤسسة الوطنية الوحيدة التي لم يتم تعطيل نبضها ولا يزال الدم يجري في عروقها بانتظامquot;.

وأضاف quot;الجيش لا يجمع فقط اللبنانيين من كل المناطق والطوائف، بل هو كذلك يجسد قيم اللبنانيين جميعا، الى أي فريق سياسي انتموا، فهو المقاوم بامتياز والداعم للمقاومة، على مدى سنوات وصولا الى عدوان تموز 2006، وهو الذي خاض معركة السيادة في نهر البارد، وهو الذي صان الحرية منذ ثورة الأرز، في غير مناسبة، وهو الذي يضمن الاستقلال في كل الأحوال، وتاليا لا يمكن أي فريق لبناني أن يقف في موقع المواجهة مع الجيش، عسكرية كانت أم سياسيةquot;. وأمل النائب غانم في quot;أن يكون التحقيق السريع عاملا مسرعا للحل السياسي، فلا يكون الشهداء سقطوا مجانا، بل يكونون بدمائهم أعادوا اطلاق المسار الوفاقيquot;.

ورأى أن quot;العودة المرتقبة للأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى الى بيروت، ستكون فرصة لإنعاش المبادرة العربية، وتلقفها كآلية مناسبة لإجراء انتخابات رئاسة الجمهورية واعادة الحياة بعد ذلك الى كل المؤسسات الدستوريةquot;. واذ رأى أن quot;على الجامعة العربية بذل قصاراها في سبيل التوصل الى حل للأزمة اللبنانية، لأن أي فشل لها يفقدها مبرر وجودها، واي انفجار في لبنان يطال بشظاياه كل المنطقةquot;، جدد القول ان quot;أي مبادرة خارجية لا يمكن أن تثمر الا اذا توافرت لدى اللبنانيين أنفسهم ارادة للتوافق، ولو على الحد الأدنى الممكن من الثوابتquot;.