روما: جدد رئيس الوزراء الاسبق وزعيم أكبر أحزاب يمين الوسط (فورتسا ايتاليا) سيلفيو بيرلسكوني رفضه المطلق لأي مقترح يتضمن تشكيل حكومة دستورية موسعة بالاشتراك مع اكبر قوى يسار الوسط أي الحزب الديمقراطي، ووصف هذه التصورات بأنها تشبهquot; اليوتوبيا الأفلاطونيةquot; على حد قوله.

و اعتبر بيرلسكوني الذي يتزعم السواد الأعظم من تيارات يمين الوسط في تصريحات اعقبت لقاءه مع رئيس الوزراء المكلف فرانكو ماريني أن ايطاليا بحاجة ماسة إلى حكومة فاعلة في أسرع وقت ممكنquot; مشدداً في ذات الوقت على ضرورة ان تكون وليدة الانتخابات المبكرة.

من جانبه أعرب زعيم التحالف القومي اليميني ووزير الخارجية الايطالي الاسبق جان فرانكو فيني عن شكوكه العميقة في قدرة رئيس مجلس الشيوخ فرانكو ماريني على استقطاب القبول اللازم لتشكيل حكومة جديدة واكد ان quot;الظروف المواتية لتشكيل حكومة جديدة غير متوافرة البتةquot; حسب تعبيره.

هذا ومن المقرر ان يستكمل رئيس الوزراء المكلف ورئيس مجلس الشيوخ فرانكو ماريني بعد ظهر اليوم سلسلة مشاوراته الدستورية الرامية إلى تكوين حكومة تتمتع بأغلبية مريحة في البرلمان، وذلك في ظل تزايد مؤشرات التشاؤم حول إمكانية تشكيلها خاصة على ضوء تصريحات صدرت عن بعض قياديي اليسار وكان آخرها رئيس مجلس النواب فاوستو بيرتينوتي الذي اكد صباح الجمعة الماضي أن quot;الدورة التشريعية الراهنة قد انتهتquot; على حد قوله.