خلافات تخصيصات كردستان تعطل التصويت على موازنة 2008
المالكي: أوامر للقوات بحماية الصحفيين وردع منتهكي حقوقهم

أسامة مهدي من لندن: اصدر رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي أوامره لوزارتي الدفاع والداخلية بالعمل على حماية الصحفيين وتمكينهم من اداء مهماتهم .. كما اشار الى ان دوافع سياسية تقف وراء محاولات تعطيل تنفيذ المشاريع .. بينما اجل مجلس النواب التصويت على موازنة عام 2008 اثر خلافات حول تخصيصات اقليم كردستان فيها .. في وقت حذرت جبهة التوافق من انتهاكات لحقوق الانسان خلال العمليات العسكرية المنتظرة التي ستشهدها مدينة الموصل الشمالية لتطهيرها من مسلحي تنظيم القاعدة .

وأكد المالكي إن حرية الصحافة في العراق الجديد من اهم المكاسب الديمقراطية التي تحققت لشعبنا بعد سقوط النظام الاستبدادي وإن حماية الصحفيين والمؤسسات الإعلامية وتقوية دور الصحافة بإعتبارها السلطة الرابعة يتصدر قائمة اهتماماتنا . ووجه المالكي وزارتي الدفاع والداخلية ومؤسسات الدولة بتسهيل مهمة الصحفيين ومراسلي القنوات الفضائية وحمايتهم ليتمكنوا من أداء واجباتهم كما اشار بيان له ارسل نسخة منه الى quot;ايلافquot; مكتبه الاعلامي اليوم . وشدد المسؤول العراقي على ضرورة إتخاذ الإجراءات الرادعة بحق كل من يثبت قيامه بتصرف من شأنه الإساءة الى الصحفيين والإعلاميين وإنتهاك حقوقهم وحرياتهم ومحاسبة المخالفين لهذا التوجيه. ودعا الصحفيين الى توخي الدقة والموضوعية والإلتزام بالمعايير المهنية والتحلي بالمسؤولية خلال تغطية الأحداث. وعبر المالكي عن تضامنه مع الصحفيين وتقديره للجهود والتضحيات التي يبذلونها في سبيل أداء رسالتهم الإنسانية.

دعوة المالكي لتدخل يحد من الانتهاكات ضد الصحفيين
وكان مرصد الحريات الصحفية في العراق قد ناشد المالكي امس الاول بالتدخل للحد من الانتهاكات ضد الصحفيين و ايجاد صيغة قانونية تلزم الاجهزة الامنية بعدم التعرض للصحفيين اثناء ممارسة عملهم الميداني ومحاسبة كل من يعتدي عليهم وينتهك حريتهم اضافة الى توجيه العناصر الامنية باهمية ودور الاعلاميين في المجتمع كسلطة رابعة وجهة رقابية.

اكما كدت الجمعية العراقية للدفاع عن حقوق الصحفيين في العراق مؤخرا ان العمل الصحفي شكل عام 2007 اخطر المهن في العراق نتيجة عمليات الاغتيال والاعتقال والملاحقة والدعاوى الكيدية مما ترك اثارا سلبية على حرية الرأي والتعبير وعلى انسيابية حركة الاعلام والصحافة وبما يجعل حرية الصحافة تسير نحو منزلق خطير من دون اتخاذ تدابير لوقف نزيف الدم والفكر واكدت اغتيال 54 صحفيا واعتقال 31 واختطاف 10 اخرين خلال العام الماضي معظمهم في العاصمة بغداد .

واشار التقرير السنوى عن انتهاكات حرية الصحافة والتعبير في العراق لعام 2007 الصادر عن الجمعية العراقية الى ان العمل الصحفي في العراق مازال يشكل أخطر المهن حيث quot;لم يشهد العالم باسره وعلى الرغم من كل الحروب والكوارث التي عصفت بالعديد من الدول ما شهده العراق من استهداف للصحفيين يتمثل تارة بالاغتيالات التي تتم بسرعة وعن بعد وتارة اخرى بالقتل الوحشي الذي ينفذ بعد نصب الكمائن وخطف الضحايا تحت تهديد السلاحquot;.

واضافت الجمعية انه مما يزيد من الخطورة وتعقيد العمل الصحفي في العراق ايضا ما يتعرض اليه العاملون في الصحافة من ملاحقة واعتقالات ومقاضاة بدعاوى كيدية وعلى نحو متواتر يثير القلق الامر الذي ينعكس سلبا بالتأكيد على حرية الرأي والتعبير وعلى انسيابية حركة الاعلام والصحافة وبما يجعل حرية الصحافة في العراق تمضي صوب منزلق خطير ومن دون اتخاذ تدابير عاجلة او حتى بطيئة من السلطات العراقية بكل انواعها وتسمياتها لوقف نزيف الدم والفكر او حتى طمأنة القلق الذي يعصف بارواح من تبقى من الصحفيين الذين يعيشون ظروفا بالغة الصعوبة والتعقيد . واضافت انها ما زالت ترصد وتتابع بقلق كبير الانتهاكات والاعتداءات والتجاوزات التى طالت عددا كبيرا من الصحفيين العراقيين الذين ما انفكوا يواصلون العمل على الرغم من تردي اوضاع المهنة الصحفية التي فقدت معاييرها وحريتها بسبب غياب القوانين التي تضمن للصحفي حريته في التعبير وللاعلام كرامته وبسبب الفجوة الكبيرة بين ما اقره الدستور في العراق بشأن حرية الصحافة والتعبير والواقع المرير الذى يعانية الوسط الصحفي .

.. والمالكي يحذر من دوافع سياسية وراء محاولات تعطيل المشاريع
قال رئيس الوزراء نوري المالكي إن دوافعا سياسية تقف وراء التلاعب والتعطيل في تنفيذ مشاريع الاعمار واشار الى ان عام 2008 سيكون الانطلاقة الحقيقية للإعمار من اجل عراق تزدهر فيه الحياة وتعم فيه الرفاهية والاستقرار .

جاء ذلك في كلمة القاها المالكي اليوم في حفل افتتاح جسر شيخ سعد الجديد الذي يربط بين محافظة واسط (160 كم جنوب بغداد) بالمحافظات الجنوبية . واشار الى ماتحقق من إنجازات على صعيد تنفيذ المشاريع وصرف الأموال المخصصة بنسب إنجاز أعلى من الأعوام الماضية .. وقال اننا نريد من الحكومات المحلية في المحافظات أن تستفيد من الميزانية المخصصة لها بشكل كامل في تنفيذ المشاريع. واضاف quot;لدينا نية في منتصف هذا العام بتخصيص أموال إضافية لتنفيذ المشاريع وهذا يتوقف على همة الحكومات المحلية في المحافظات لإنجاز المشاريع وصرف الاموال المخصصة لهاquot; .

وأشار الى ان عملية اعادة البناء تحتاج إلى جملة عوامل تتظافر فيما بينها تتحقق مسيرة اعمارية حقيقية تنناسب مع امكانات العراق المادية والبشرية وموقعه وكفاءات وخبرات ابنائه .. موضحا ان أول هذه العوامل هي الارادة الوطنية الصلبة الصادقة والمخلصة التي تستشعر هموم المواطنين وتتحدى الصعاب وتقف بوجه كل التحديات quot;وبدون هذه الارادة لايمكن ان نتحدث عن إعمار وبناء في ظل التراخي أو في ظل عدم الايمان بالعراق الكبير وشعبه العزيزquot; . وقال quot;اما العامل الثاني فهو الأمن لأن عملية الإعمار والبناء لاتتحقق في ظل عدم الاستقرارالأمني مضيفا ان الأمن ليس مسؤولية الحكومة وحدها بل هي مسؤولية المواطن أيضا وهذا لايتحقق الإ بتظافر جهود المواطنين مع الاجهزة الأمنية في كافة انحاء البلاد .

وشدد المالكي على إن عملية الإعمار تحتاج إلى مخلصين يقفون بشموخ وصلابة بوجه المفسدين quot;وقد ورثنا من النظام السابق مفسدين في الدوائر ومؤسسات الدولة سواء كانو يتعمدون تعطيل المشاريع من اجل اثارة ضجة سياسية هنا اوهناك او من اجل تعطيل عملية الاعمار وعدم ايصال الاموال المخصصة للمشاريع .. مضيفا quot;وبقدر ماننجح في إسئتصال الفساد تتعززعملية البناء والاعمارquot;.

خلافات حول تخصيصات كردستان تعطل التصويت على الموازنة العامة
اجل مجلس النواب العراقي الى الخميس المقبل المصادقة على موازنة عام 2008 بسبب خلافات حول التخصيصات المقررة فيها لاقليم كردستان .

وقبل جلسة المجلس اليوم تراس رئيس مجلس النواب اجتماعا ضم رؤساء الكتل في المجلس بحضور نائبي الرئيس ووزير الدولة لشؤون مجلس النواب ووزير التخطيط علي بابان وممثلين عن وزارة المالية . وتركز الاجتماع حول مناقشة النقاط الخلافية التي تقف في طريق التصويت على موازنة 2008 واهمها النسبة المخصصة للاقليم كردستان والبالغة 17% حيث تباينت الاراء بين مختلف الكتل حول النسبة الحقيقية للاقليم بعد ان اكدت بعض الكتل على معارضتها لهذه النسبة فيما أيدتها كتل اخرى لحين اجراء احصاء سكاني شامل في العراق .

وقال وزير التخطيط علي بابان quot; ان النقاش في الاجتماع تركز حول موضوع احتساب النسبة المناسبة لاقليم كردستان وهل هي 17 أو 13 % وتم حسم الجدل الدائر باعتماد الرقم العلمي الذي سيصل من الجهاز المركزي للاحصاء بحيث يكون تقدير النسبة مستند الى الدقة وارقام واقعية وليس لاي اعتبارات اخرى غير واقعية بمعنى ان الجدال لن يكون سياسيا وانما سيكون فنيا مبنيا على الارقام .quot;

وبعد ذلك اعلن النائب الاول لرئيس المجلس الشيخ خالد العطية الاثنين تاجيل التصويت على الموازنة الى الخميس المقبل كحد اقصى . واشار العطية الى ان الهدف من التأجيل هو اعطاء بابان مهلة لكي يقدم quot;نسبة دقيقة لسكان اقليم كردستان من اجل احتساب حصة الاقليم من الموازنة بموجبها .

وتطالب قائمة التحالف الكردستاني (53 نائبا) بان تكون مخصصات قوات البشمركة (القوات الكردية) المالية من ضمن موازنة الحكومة المركزية فيما تطالب قوائم اخرى بضرورة احتسابها من حصة الاقليم البالغة 17% من موازنة البلاد .. فيما تعارض معظم الكتل البرلمانية قانون الموازنة مطالبة بادخال تعديلات ما يعكس الانقسامات السائدة بهذا الخصوص.

وقال النائب مهدي الحافظ للصحافيين قبل ايام ان quot;الانفاق ضمن الموازنة يبلغ 48 مليار دولار فيما الايرادات تبلغ 42 مليار دولار اي هناك عجز قيمته ستة مليارات دولار يفترض تغطيته من فائض الاعوام الماضيةquot;. واشار الى quot;ثغرات ونقاط ضعف مثل تقديم الموازنة بعد فوات اوانها، حيث كان يفترض ان تقدم في تشرين الاول/اكتوبرquot; مضيفا quot;هناك غياب للايضاحات الخاصة حول بعض المخصصات المالية مثل البرنامج الاستثماري للدولة وقيمته 13 مليار دولار. من جهته اكد النائب نصار الربيعي رئيس الكتلة الصدرية (30 نائبا) ان quot;كتلته لن تصوت ايضا على الموازنة لعدم حسم موضوع رواتب المعلمين والمدرسين والبطاقة التموينية وحل موضوع شركات الدولة ذات التمويل الذاتيquot;.

استقالة نائب واعلان كتلة جديدة
وقد صوت مجلس النواب اليوم بالموافقة على طلب استقالة النائب عن الكتلة الصدرية سلام المالكي .

وطرح رئيس مجلس النواب الدكتور محمود المشهداني طلب النائب سلام المالكي الاستقاله لأسباب وصفها بالشخصية في جلسة المجلس طالبا التصويت عليها، إلا أن النائب محسن السعدون من التحالف الكردستاني أشار إلى أن الطلب لا يحتاج الى التصويت وأن لرئاسة المجلس المصادقة عليه، إلا ان المشهداني اشار الى أن هناك تعديلات على قانون الاعضاء في مجلس النواب يستوجب التصويت على الاستقالة.

ثم اعلن المشهداني تشكيل الكتلة الجديدة (الكتلة العربية للحوار الوطني) داخل المجلس من اعضاء ينتمون لكتل اخرى .

وعقدت الكتلة بالاشتراك مع جبهة الحوار الوطني مؤتمرا صحفيا اعلنت فيها الكتلتان اتفاقهما على تشكيل كتلة برلمانية واحدة وباسم (الكتلة العربية للحوار الوطني) . واشار المتحدث باسم الكتلة الجديدة النائب محمود العزاوي الى ان الكتلة العربية للحوار الوطني تضع امامها عددا من الاهداف ومنها : انهاء الاحتلال بالمقاومة السياسية ومقاومة المشروع الطائفي والعمل على اقتلاع جذور الفتنة التي زرعها الحاكم الاميركي السابق للعراق بول بريمر . ودعا الى التعامل مع قضية كركوك على اساس وطني واعتبارها محافظة لكل العراقيين وان الكتلة العربية تؤمن بعراق واحد بهوية عربية اسلامية مستقل ذو سيادة كاملة يقف بوجه كل المشاريع التي تهدف الى تقسيمه .

أما بشان طلب استجواب وزير التجارة فأكد النائب صباح الساعدي أن طلب الاستجواب دخل حيز التطبيق إلا أن وزير الدولة لشؤون مجلس النواب صفاء الدين الصافي أوضح إن وزير التجارة لديه ملاحظات حول الاستجواب وان المبررات للاستجواب لابد أن تكون واضحة مطالبا مزيد من الشروط والمعلومات عن الاستجواب، وحث الدكتور محمود المشهداني رئيس المجلس على استضافة لجنة النزاهة لوزير الدولة لشؤون مجلس النواب لتقديم خلاصة عن مبررات الاستجواب وزير التجارة.

وقد تم التصويت على ستة مواد من مقترح قانون المحافظات غير المنتظمة بإقليم إلا أن عدم اكتمال النصاب حال دون التصويت على باقي مواد المقترح.

وشهدت جلسة اليوم إنسحابات من عدد من النواب إحتجاجا على بعض فقرات مشروع قانون المحافظات غير المنتظمة فى إقليم . حيث انسحب نواب التيار الصدري (30 مقعدا) وعدد من نواب جبهة التوافق العراقية (44 مقعدا) ونواب حزب الفضيلة الاسلامي (15 مقعدا) إحتجاجا على بعض فقرات القانون .

وأوضح نصار الربيعي من اليتار الصدري أن سبب انسحابهم كان احتجاجا على بعض الفقرات التي تقوي الحكومات المحلية دون المركز وطالب بأن يطبق قانون مجالس المحافظات في الانتخابات المقبلة وليس انتخاب هذه السنةquot;. وبمغادرة هؤلاء النواب أصبح النصاب غير قانوني مما حدا برئاسة البرلمان تأجيل الجلسة الى يوم غد الثلاثاء .

وقانون المحافظات غير المنتظمة باقليم تم تأجيل التصويت عليه أكثر من مرة بسبب خلافات حول منح صلاحيات اوسع للمحافظة حيث ترغب قائمة الائتلاف العراقي الموحد مثلا أن يكون للمركز صلاحيات اوسع في مسالة تعيين المدراء العامين والمحافظ.

انتخابات مجالس المحافظات العام الحالي
أكد رئيس لجنة مراجعة الدستور إن العام الحالي سيشهد إجراء انتخابات مجالس المحافظات . وقال الشيخ همام حمودي quot;نحن بحاجة إلى مجموعة من الإجراءات أو لها تشكيل المفوضية العليا للانتخابات في العراق وتجاوز الإشكالات التي تحيط بها من قبيل الدعاوى المرفوعة ضدها والتي تتهمها بعدم الاستقلالية ومخالفة ضوابط الدستور وأيضا هناك حاجة لقانون انتخابات ، لان الأمور تسير باتجاه دوائر وفقا للأقضية في كل محافظةquot;.

وأضاف حمودي في بيان لمكتبه اليوم قائلا quot; أتوقع أن تجري العملية الانتخابية بشكل أصعب هذه المرة ، لطبيعة القوائم المفتوحة ، إلا إن هناك إصرار على إجراء هذه الانتخابات في العام الحالي . وعن قانون مجالس المحافظات الذي تم تأجيل مناقشته عدة مرات قال quot;تم تأجيل مناقشة هذا القانون لأكثر من أربع أو خمس مرات واستغرق هذا 26 جلسة بسبب وجود نزعة مركزية تريد أن يبقى المركز هو المتحكم بكل شيء، لكننا يجب أن نتسم بالوضوح أمام العراقيين لاختيار الطريقة التي يديرون بها أنفسهمquot;.

ودعا إلى المقارنة بين ما قدمته الحكومة الاتحادية وما قدمته مجالس المحافظات خلال الفترة المنصرمة .. وقال ان quot;التوجه اللامركزي يريد أن يأخذ بيد أبناء المحافظات للمشاركة في بناء البلد لان إدارة العراق بشكل مركزي صعبة للغاية وستعقد الأوضاع أكثرquot;

جبهة التوافق تحذر من انتهاكات خلال عمليات الموصل العسكرية
حذرت جبهة التوافق العراقية من انتهاكات لحقوق الانسان خلال العمليات العسكرية المنتظرة التي ستشهدها مدينة الموصل الشمالية لتطهيرها من مسلحي تنظيم القاعدة .

وقالت الجبهة في بيان ارسلت نسخة منه الى quot;ايلافquot; اليوم ان الانباء قد تواترت عن قرب البدء بحملة عسكرية في الموصل لمطاردة الخارجين عن القانون بعد أن تم تعزيز قوات الأجهزة الأمنية بقوات من خارج المحافظة الأمر الذي جعل أبناء المدينة في حالة من الرعب مما قد تسفر عنه هذه الحملة العسكرية وفي أذهانهم صورة الفلوجة وسامراء وتلعفر وبعض مدن العراق ونحن إذ نشارك مدينة الموصل العزيزة بهذا الهم، نعرب عن قلقنا من احتمال وقوع تجاوزات وأخطاء تضاف إلى معاناتهم.

وناشدت الجبهة أهالي نينوى بالتعاون مع الأجهزة الأمنية للإخبارquot;عن المجرمين والعصابات التي تستهدف أبناء الشعب وتقوم بألاغتيالات والخطف والتهديد والتفجير والتهجير وتستهدف العلماء والأساتذة والرموز الوطنية وشخصيات المجتمع وتعبث بأمن المدينةquot; . وطالبت الأجهزة الأمنية بما يلي :
1 . عدم القيام باعتقالات عشوائية أو اعتماد طريقة العقاب الجماعي المحرم إسلامياً ودولياً.
2 . الحزم في تطبيق قانون العقوبات العسكرية النافذ وأصول المحاكمات العسكرية بحق كافة القادة والضباط والمراتب ممن يرتكبون جرائم أو ينتهكون حقوق الإنسان بحق أهالي الموصل.
3 . تشكيل لجنة مشتركة من ممثلي وزارة الدفاع والداخلية والعدل وحقوق الإنسان وأعضاء من مجلس محافظة نينوى لمراقبة انتهاكات حقوق الإنسان والخروج على القانون أثناء تنفيذ الخطة الأمنية وإعطائها صلاحيات لإحالة مرتكبي الجرائم ومنتهكي حقوق الإنسان إلى الجهات القضائية المختصة وندعو الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني ونقابة المحامين وأبناء المدينة إلى مراقبة انتهاكات الأجهزة الأمنية.
كما شددت الجبهة على ضرورة انجاز التحقيقات الابتدائية والقضائية بحق المشتبه بهم خلال الفترة المحددة دستورياً والالتزام بتطبيق القانون.

وقبل ذلك خلال جلسة مجلس النواب اليوم عرب النائب نور الدين الحيالي عن قلق أبناء مدينة الموصل من احتمال وقوع تجاوزات وأخطاء خلال استعدادات للحملة الأمنية في المدينة . وطالب ابناء مدينة الموصل بالتعاون مع الأجهزة الأمنية للإخبارعن الخارجين عن القانون ودعا الأجهزة الأمنية إلى عدم القيام باعتقالات عشوائية أو اعتماد طريقة العقاب الجماعي والحزم في تطبيق قانون العقوبات العسكرية وأصول المحاكمات العسكرية بحق القادة العسكريين ممن يرتكبون جرائم أو ينتهكون حقوق الإنسان . واكد ضرورة تشكيل لجنة مشتركة من وزارات الدفاع والداخلية وحقوق الإنسان والعدل وأعضاء من مجلس محافظة نينوى ونواب المجلس من المحافظة لمراقبة انتهاكات حقوق الإنسان داعيا الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني لمراقبة انتهاكات الأجهزة الأمنية جاء ذلك في بيان من كتلة جبهة التوافق ألقاها النائب نور الدين الحيالي.