أسامة مهدي من لندن: بحث الرئيس العراقي جلال طالباني مع زعيم القائمة العراقية رئيس الوزراء السابق اياد علاوي اعادة تشكيل الحكومة وعودة وزراء العراقية اليها. جاء ذلك خلال اجتماع عقده طالباني مع علاوي في بغداد الليلة حيث بحثا عملية المصالحة الوطنية وايجاد الحلول المعقولة للمشاكل السياسية واعادة تشكيل حكومة الوحدة الوطنية.

كما ناقشا quot;ضرورة توحيد القوى السياسية في اطار ما يشبه بجبهة وطنية عراقية عريضة وذلك للخروج من التقوقعات الطائفية والقوميةquot; كما قال بيان صحفي لمكتب اعلام الاتحاد الوطني الكردستاني الذي يتزعمه طالباني . واكد ان quot;الآراء متقاربة جدا من بعضها البعضquot; حيث عبر طالباني عن ارتياحه لعودة علاوي الى أرض الوطن quot; لكي يلعب دوره البارز مثلما كان لعب دورا بارزا في زمن المعارضة العراقية ضد الدكتاتوريةquot;.

وتمنى طالباني على علاوي ان يلعب الآن دوره المنشود في الوضع السياسي الحالي في العراق ومن جانبه أعرب علاوي عن تثمينه الرفيع للجهود التي يبذلها الرئيس العراقي في توحيد صفوف القوى العراقية المختلفة وانجاح المصالحة الوطنية والعملية السياسية.

وكانت القائمة العراقية قد سحبت وزراءها الستة من الحكومة الصيف الماضي احتجاجا على ما قالت انها سياسات طائفية تمارسها الحكومة لكنها تجري اتصالات حاليا مع رئيس الوزراء نوري المالكي وعدد من مستشاريه حول امكانية عودتها الى الحكومة التي يستعد لاعادة تشكيلها وترشيد عدد وزاراتها من 32 الى 20 وزارة.