موسكو: أجرت قناة quot;TV-Centrequot; المناظرة الأولى بين المرشحين الثلاثة للرئاسة الروسية. وناقش كل من زعيم الحزب الديمقراطي الروسي اندريه بوغدانوف وزعيم الحزب الشيوعي الروسي غينادي زيوغانوف وزعيم الحزب الليبرالي الديمقراطي الروسي فلاديمير جيرينوفسكي في غضون 24 دقيقة مشاكل السياسة الخارجية الروسية.

اما فيما يتعلق بمرشح حزب quot;روسيا الموحدةquot; النائب الأول لرئيس الوزراء الروسي دميتري ميدفيديف فهو لم يشارك في المناظرة كونه امتنع عن المشاركة في مثل هذه الأنشطة الدعائية في وقت سابق. ولم تلاحظ خلال المناظرة الأولى أية جدالات، حتى من قبل جيرينوفسكي المعروف بمزاجه الانفعالي.

وكان بوغدانوف المرشح الأقل خبرة من بين الثلاثة، فهو يرشح لهذا المنصب لأول مرة. أما جيرينوفسكي فهذه هي المرة الرابعة التي يحاول فيها شغل المقعد الرئاسي، بينما تعتبر بالنسبة لزيوغانوف المرة الثالثة. وكان بوغدانوف متوتر الأعصاب بعض الشيء، وكان يحاول الدفاع عن فكرة ضرورة التوجه الغربي في سياسة روسيا الخارجية بما في ذلك انضمام روسيا إلى الاتحاد الأوروبي والناتو.

وكان جيرينوفسكي يلتفت مرارا إلى التاريخ الروسي خلال المناظرة حيث قال: quot;لا يجوز ارتكاب أخطاء الاتحاد السوفيتي. لقد كنا طيبين جدا، ونحن نطعم نصف أفريقيا. كان ذلك جيدا ولكننا استنفدنا مواردناquot;. وردا على دعوات بوغدانوف إلى الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي قال جيرينوفسكي: quot;الولايات المتحدة تسود في أوروبا عبر الناتو والاتحاد الأوروبي. وقد كان الهدف الدائم لانجلترا واليوم الولايات المتحدة وعدد من الدول الأخرى المتحالفة معها هو إضعاف روسيا وتجزئتهاquot;.

وقال زيوغانوف بدوره: quot;أعتقد أنهم يلبسوننا القميص الليبرالي الأمريكي في كل شيء: الاقتصاد والثقافة والأموال ولكن هدفهم الرئيسي هو تدمير اقتصادناquot;. وتنتهي فترة حملة الدعاية الانتخابية قبل يوم من الاقتراع. أما اليوم الأخير قبيل الانتخابات فسيكون quot;يوم الهدوءquot; كما جرت العادة. وستجري الانتخابات الرئاسية في روسيا في الثاني من مارس القادم.

وقدمت 3 قنوات تلفزيونية فدرالية وهي quot;القناة الأولىquot;، وquot;روسياquot; ، وquot;تلفزيون موسكو المركزيquot; وثلاث محطات إذاعية هي quot;ماياكquot;، وquot;راديو روسياquot; وquot;صوت روسياquot; 7 ساعات مجانية من بثها لكل مرشح لإعلام الناخبين. وقد خصص نصف هذا الوقت للمناظرات، وثلثه للأحزاب السياسية التي طرحت مرشحيها والوقت المتبقي للمرشحين للدعاية أو توجيه كلمة.