بوستن: اعتبر جون ماكين المرشح الاوفر حظا لنيل ترشيح الجمهوريين الى الانتخابات الرئاسية الاثنين ان على الولايات المتحدة ان تبقى على المدى الطويل في العراق متهما خصومه الديمقراطيين باختيار الهزيمة. وراى ماكين الذي سبق واعلن ان الانتشار الاميركي في العراق قد يدوم quot;مئة سنةquot;، الاثنين على هامش مهرجان بوستن (ماساشوستش شمال شرق) الانتخابي ان الناخبين يفهمون ان quot;اميركا، القوة العالمية الكبرى يجب ان تمارس نفوذها عبر العالمquot;.

وهاجم المرشحين الديمقراطيين هيلاري كلينتون وباراك اوباما لانهما يدعوان الى تحديد جدول زمني لسحب القوات الاميركية من العراق الامر الذي يدل على حد قوله على quot;افتقارهم الى الخبرة والتبصر في مشاكل الامن الوطنيquot;. وقال ماكين ان quot;ما يحبط الاميركيين ويحزنهم ويغضبهم هي الطريقة السيئة التي تدار بها تلك الحرب التي تسببت في تضحيات عديمة الجدوىquot;.

واضاف quot;انها مقاربة سيئة ان تتساءل كم من الوقت يجب علينا ان نبقىquot; لان الديمقراطيين quot;لا يفهمون ما هي الحربquot;. ان quot;الحرب مسالة انتصار او هزيمة. انهم يريدون الهزيمة واريد ان نواصل حتى النصرquot;. واوضح ماكين خلال المهرجان الانتخابي ان الدافع الاساسي الذي جعله يتطلع الى انتخابه رئيسا للولايات المتحدة هو quot;تحدي القرن الحادي والعشرين الكبير والمتمثل في التطرف الاسلاميquot;.

وقال quot;تلك هي طبيعة ذلك الشر الذي يجب علينا ان نهزمه ولن نستسلم ابداquot; مؤكدا quot;لن اترك القاعدة تقول للعالم انها انتصرت على الولايات المتحدة الاميركيةquot;. الا ان سناتور اريزونا الذي يتنافس مع حاكم ماساسوستش ميت رومني من اجل الترشيح الجمهوري عشية quot;الثلاثاء الكبيرquot; الذي ستنتخب فيه اكثر من عشرين ولاية، اعتبر ايضا ان قضية اقامة قواعد عسكرية اميركية دائمة في العراق يجب ان تقررها حكومة بغداد.

وقال للصحافيين بمناسبة مهرجان في حملته في بوستن quot;لدينا اتفاقات مع العراق، نفس الاتفاقات التي وقعناها مع العديد من الدولquot;. وخلص الى القول quot;هناك بعض الدول مثل السعودية التي غادرناها. لكن هناك دول اخرى ما زلنا فيها مثل تركيا وذلك نظرا لعلاقاتنا. انها اتفاقات بين الدول، نعلم ذلك جميعاquot;.