نيويورك: اعلنت المتحدثة باسم الامم المتحدة الاثنين، ان وسيط الامم المتحدة للصحراء الغربية بيتر فان فالسوم سيتوجه الثلاثاء الى شمال افريقيا لاجراء مشاورات، قبل الجولة الرابعة من المفاوضات بين المغرب وجبهة البوليساريو حول مستقبل هذه المنطقة. وقالت ميشال مونتا في ندوة صحافية ان فان فالسوم سيتوجه الى الرباط وتندوف والعاصمة الجزائرية ونواكشوط خلال جولة تستمر عشرة ايام.

وستكون هذه الزيارة تمهيدا للجولة الرابعة من المفاوضات المباشرة بين المغرب والبوليساريو تحت اشراف الامم المتحدة المقررة من 11 الى 13 اذار/مارس في مانهاست بضاحية نيويورك. ولم تتح الجولات الثلاث السابقة التي عقدت في المكان نفسه للطرفين تبديد خلافاتهما الاساسية حول مستقبل الصحراء الغربية.

وحضر الجولات الثلاث تلك مندوبون عن موريتانيا والجزائر المجاورين. وترمي المحادثات الى ايجاد حل يوافق عليه الطرفان لتسوية هذه المشكلة التي بدأت قبل 32 عاما. وقد ضم المغرب في 1975 الصحراء الغربية، المستعمرة الاسبانية السابقة. وناضلت جبهة البوليساريو من اجل استقلال هذه المنطقة حتى ابرام وقف لاطلاق النار في 1991.

واليوم، تطالب البوليساريو باجراء استفتاء على تقرير المصير باشراف الامم المتحدة ويكون الاستقلال واحدا من الخيارات المطروحة فيه. ويتمسك المغرب باقتراحه القاضي بمنح الصحراء الغربية حكما ذاتيا واسعا تحت السيادة المغربية. ورحب مجلس الامن الاثنين بعزم الطرفين على التفاوض بانفتاح، واعتبر ان الوقت قد حان quot;لنقل العملية الى مرحلة المفاوضات الكثيفة والجوهريةquot;.