بيروت: قال الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى أنه سيبحث خلال زيارته المقبلة إلى بيروت في تنفيذ المبادرة العربية التي أعاد التأكيد عليها مجلس وزراء الخارجية العرب في إجتماعه الاخير في ال27 من الشهر الماضي لحل الأزمة اللبنانية. واوضح موسى في تصريح لصحيفة (النهار) اللبنانية الصادرة هنا اليوم انه سيبحث في بيروت ابتداء من يوم الجمعة المقبل في تنفيذ المبادرة العربية من حيث انتخاب رئيس الجمهورية وتأليف حكومة وحدة وطنية وفقا لنسب سيبحثها مع اقطاب الموالاة والمعارضة تكرس قاعدة عدم استئثار الاكثرية وعدم حصول المعارضة على الثلث المعطل في حكومة يفترض تشكيلها بعد انتخاب الرئيس العتيد. واعلن انه اجرى اتصالات مع سوريا والسعودية ومصر quot;وهي مشجعةquot; من غير ان يدلي بتفاصيل. وردا على سؤال عما اذا كانت مهمته ستتركز على انتخاب قائد الجيش العماد ميشال سليمان سأل موسى بدوره quot;وهل لديكم مرشح آخر في لبنانquot;.

ويرجح وصول موسى الى بيروت ليل الخميس على ان يعقد اللقاء الرباعي المنتظر الجمعة يضم بالاضافة الى موسى رئيس تيار المستقبل النائب سعد الحرير والرئيس الاعلى ل(حزب الكتائب) امين الجميل عن الموالاة ورئيس (التيار الوطني الحر) النائب ميشال عون ممثلا المعارضة. وكان موسى قد اجرى امس اتصالات هاتفية مع رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الوزراء فؤاد السنيورة والنائب سعد الحريري وابلغهم قرار عودته الى بيروت يوم الجمعة المقبل اي قبل ثلاثة ايام من موعد الجلسة ال14 لمجلس النواب لانتخاب رئيس الجمهورية المحددة في 11 فبراير الجاري.

يذكر ان اجتماع وزراء الخارجية العرب الاخير جدد تأييده انتخاب العماد سليمان رئيسا توافقيا مشددا على ضرورة انتخابه في الجلسة المقررة يوم الاثنين المقبل. ويعيش لبنان حالة فراغ رئاسي منذ انتهاء ولاية الرئيس السابق للجمهورية العماد اميل لحود في ال24 من شهر نوفمبر الماضي. ولم يتمكن مجلس النواب من انتخاب رئيس جديد بسبب الخلافات السياسية القائمة بين قوى الموالاة والمعارضة على خلفية تشكيل الحكومة الجديدة وبيانها الوزاري الذي سيرسم معالم سياستها المقبلة.

صحف لبنانية معارضة تشكك بنجاح موسى

الى ذلك شككت صحف لبنانية معارضة الثلاثاء في احتمال نجاح موسى في تنفيذ المبادرة العربية وكتبت صحيفة quot;السفيرquot; اليوم quot;لا ينتظر ان ينجح موسى هذه المرة حيث فشل في السابق لاسباب عدة منها انه فقد اصلا بريق الوسيط وبات دوره مثارا للريبة والقلق في اوساط المعارضة والتعقيدات الاضافية التي استجدت بفعل جريمة الشياح وادت الى تفاقم ازمة الثقة بين الاطراف الداخليةquot;. واضافت ان quot;المأزق مرشح لمزيد من النمو مع فارق جوهري عما سبق وهو ان الجيش الذي كان يشكل صمام امان في ظل تلاشي ادوار المواقع الدستورية بات بحد ذاته في دائرة الخطرquot; في اشارة الى الاتهمات التي طاولت المؤسسة العسكرية ومست بصورة قائدها.

وكانت مواجهات دامية جرت في 27 كانون الثاني/يناير بين عناصر الجيش ومتظاهرين كانوا يحرقون الاطارات في ضاحية بيروت الجنوبية معقل حزب الله ابرز اطراف المعارضة ما ادى الى سقوط سبعة. وكلفت قيادة الجيش لجنة تحقيق عسكرية التقصي لمعرفة ملابسات سقوط القتلى.

وكتبت صحيفة quot;الاخبارquot; المعارضة ان موسى يعود ليستانف مبادرته quot;في مهمة مستحيلةquot;. وعنونت في صدر صفحتها الاولى quot;عون ونصر الله يسقطان ترشيح سليمانquot; في اشارة الى ابرز قادة المعارضة النائب ميشال عون زعيم التيار الوطني الحر والسيد حسن نصر الله امين عام حزب الله. وتوقعت ان يرسلا quot;اشارات واضحة من شانها اسقاط البند الاول من المبادرة العربية لناحية ترشيح العماد ميشال سليمانquot; في المقابلة المشتركة التي ستبث على احدى المحطات التلفزيونية مساء الاربعاء.