مجلس الامن يدعو لدعم حكومة تشاد على المتمردين

سولانا: لا تراجع بشأن نشر البعثة العسكرية في تشاد

تشاد: مجلس الأمن أنهى مشاوراته بلا إتفاق

الرياض: طالبت منظمة المؤتمر الاسلامي اليوم باعادة الوضع الى طبيعته فورا في تشاد معربة عن استعدادها للتوسط فورا بين الأطراف.

ودعا الأمين العام للمنظمة البروفيسور أكمل الدين احسان أوغلي في بيان صحافي الأطراف المتصارعة الى وضع حد لأعمال العنف والسعي الى تسوية سلمية تفاوضية كسبيل وحيد لحل الخلافات.

وذكر اوغلي بالوضع الانساني الخطير السائد في المنطقة محذرا من كل ما من شأنه أن يزيد من تفاقمه وتدهوره.

وعبر اوغلي عن قلقه البالغ ازاء التطورات الحاصلة فيها وسقوط العديد من الضحايا في المواجهات العسكرية داعيا أبناء شعب تشاد كافة الى رص الصفوف والى احلال السلم الدائم والاستقرار في بلدهم.

يذكر ان تشاد شهدت منذ السبت الماضي هجوما على العاصمة التشادية انجامينا في محاولة من quot;المتمردينquot; للسيطرة على الحكم في تشاد والقضاء على نظام الرئيس التشادي ادريس ديبي الا أن الجيش التشادي بدأ أمس في السيطرة على الوضع وقاد عملية تمشيط واسعة في العاصمة للقضاء على المتمردين.

موسكو تحذر من امتداد نزاع تشاد الى الدول المجاورة

بدورها، حذرت روسيا اليوم من quot;مخاطر امتدادquot; الاضطرابات التي تهز تشاد الى الدول المجاورة بعد ان هاجم متمردون الحكومة التشادية نهاية الاسبوع وفق بيان صدر عن وزارة الخارجية.

واعلنت الوزارة ان quot;روسيا ترى انه لا بد من استقرار الوضع في اقرب وقت ممكن في هذا البلد الافريقي وابعاد مخاطر امتداد النزاع الى الدول المجاورة والمنطقة برمتهاquot;.

وتابع البيان ان quot;موسكو تدعم كليا موقف الاتحاد الافريقي المبدئي بشان احداث تشاد ومساعي قادة الدول الافريقية الذين يعملون بتفويض من الامم المتحدة على اقرار السلام في تشادquot;.