قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

عائلة باراك اوباما في كينيا تشكو من تدفق الصحافيين

نصف الولايات الأميركية تشارك في إختيار مرشحيها اليوم

واشنطن: حقق سيناتور ألينوي، باراك أوباما، أول انتصارات quot;الثلاثاء الكبيرquot; على منافسته هيلاري كلينتون في إندونيسيا، حيث صوت 75 في المائة من الأميركيين المقيمين هناك لصالحه. وقال إدريان آردي، رئيس لجنة الديمقراطيين بالخارج، إن قرابة مائة أميركي يقيمون في إندونيسيا، حيث عاش أوباما أربع سنوات من طفولته، أدلوا بأصواتهم.

ورفض آردي الإفصاح عن الرقم الدقيق لعدد المصوتين، إلا أنه أشار إلى أن النتائج مازالت أولية. هذا وقد كثف المتنافسان الديمقراطيان أوباما وكلينتون من جهودهما للحصول على أعلى الأصوات في إطار حملة الانتخابات التمهيدية، التي يسعى خلالها كل طرف للحصول على ترشيح حزبه كمنافس رئيسي في الانتخابات الرئاسية الأميركية القادمة، وذلك قبل تصويت quot;الثلاثاء الكبيرquot;، فيما يشير أحدث استطلاع للرأي إلى فارق ضئيل بين الغريمين.

وتصوت 24 ولاية أميركية معاً اليوم quot;الثلاثاء الكبيرquot; في الانتخابات التمهيدية لاختيار مرشحي الحزبين، وتنحصر بين كلينتون وأوباما عن الحزب الديمقراطي، وثلاثة من مرشحي الحزب الجمهوري، يتقدمهم السيناتور عن أريزونا، جون ماكين. وقام أوباما وكلينتون بجولات في عدد من الولايات في إطار مساعيهما المحمومة، المدعومة بحملات دعائية، تفوق كلفتها 1.3 مليون دولار في اليوم، على الحملات التلفزيونية فقط.

وشدد أوباما في كلمة بنيوجيرسي وإلى جانبه النجم السينمائي روبرت دي نيرو والسيناتور آدوارد كينيدي، أنه المرشح الأفضل لسحق غريمه السيناتور جون ماكين، الذي يتقدم مرشحي حزبه في الانتخابات التمهيدية. وصرح سيناتور ألينوي خلال كلمته قائلاً: quot;يمكننا رأب كافة الفوارق والفواصل في هذا البلد.quot;

وانتقد أوباما منافسته كلينتون بالتصويت لقرار الحرب الذي خول الرئيس الأميركي جورج بوش شن الحرب على العراق عام 2002 قائلاً: quot;عندما أحاور جون ماكين، لن يكن في مقدوره اتهامي بدعم الحرب أيضاً.. لأنني لم أفعل.quot; ومن جانبها اتهمت كلينتون، التي تسعى للحصول على ترشيح الحزب الديمقراطي، منافسها أوباما بالافتقار إلى الاستعداد لمواجهة هجوم الجمهوريين.

وإلى ذلك، كشف استطلاع حديث للرأي تقدم أوباما بفارق ضئيل عن كلينتون، حاز فيه الأول على 49 في المائة من الأصوات، مقابل 46 في المائة للأخيرة. ويعكس المسح - بهامش خطأ يصل إلى 4.5 نقطة في المائة (+ أو -)، تحولاً جذرياً في مسار السباق الديمقراطي الذي كانت تتقدمه كلينتون في بداية انطلاقه.

هوكابي يفوز في جمعيات الناخبين الجمهوريين في فرجينيا الغربية

الى ذلك فاز المرشح الجمهوري مايك هوكابي الثلاثاء في جمعيات الناخبين الجمهوريين في فرجينيا الغربية (شرق) حاصدا 52 في المئة من الاصوات ومتقدما في هذه الولاية الريفية الصغيرة والمحافظة على المرشحين جون ماكين وميت رومني.

واعلنت هيئات الحزب الجمهوري ان هوكابي الحاكم السابق لولاية اركنسو والذي اظهرت الاستطلاعات تراجعه امام خصميه رغم فوزه في جمعيات الناخبين في ايوا (وسط) في 3 كانون الثاني/يناير، فاز ب18 مندوبا جمهوريا اضيفوا الى المندوبين ال29 الذين سبق ان فاز بهم.

وذكرت شبكة quot;سي ان انquot; التلفزيونية ان هوكابي فاز ب52 في المئة من الاصوات مقابل 47 في المئة لحاكم ماساشوستس السابق ميت رومني. اما جون ماكين الاوفر حظا لنيل ترشيح الجمهوريين على المستوى الوطني فلم يحظ الا بواحد في المئة من الاصوات في فرجينيا الغربية.

واوضح الحزب الجمهوري ان التصويت تم على دورتين، كون رومني فاز من الدورة الاولى من دون ان يحقق الغالبية المطلوبة.وسيتم في 13 ايار/مايو في فرجينيا الغربية انتخاب تسعة مندوبين جمهوريين اخرين. وفي المحصلة، سيتم الثلاثاء اختيار 1081 مندوبا جمهوريا.