الموالاة تؤكد تأجيل جلسة 11 شباط لعدم quot;نضوجquot; الحل:
موسى في بيروت بمقاربة جديدة: انتخاب الرئيس ثم الحوار

إيلاف من بيروت -وكالات: على الرغم من الخطاب الذي وصف بالهادئ لقطبي المعارضة رئيس كتلة الإصلاح والتغيير ميشال عون وأمين عام حزب الله السيد حسن نصر الله، إلا أن ردود فعل الموالاة لم تأتِ على مستوى الهدوء نفسه. فمن اعتبارها quot;محاولة فاشلة لتجميل تفاهم منتكسquot; إلى quot;مقابلة لتبرير الورقةquot; يعيش لبنان يومًا جديدًا على وقع التصريحات والتصريحات المضادة. وعلى وقع السجالات اليومية وصل عمرو موسى اليوم إلى بيروت في إطارمهمته الصعبة في ظل إعلان الرئيس أمين الجميلإنه لا انتخابات في 11 شباط لأنquot;الأمور ليست ناضجة على الإطلاقquot;.وذكرت صحيفة النهار نقلاً عن دبلوماسي عربي في القاهرة أن الأمين العام للجامعة قدم موعد زيارته لبيروت يومًا كاملاً وسيتوجه إليها اليوم في مسعى لإيجاد حل لأزمة الرئاسة اللبنانية.ووصل موسى إلى مطار رفيق الحريري الدولي- بيروت، ظهر اليومواستقبله وزير الخارجية والمغتربين المستقيل فوزي صلوخ.

وقالت الصحيفة إنموسى quot;قرر تقديم موعد عودته ليتسنى له إجلاء أكبر عدد ممكن مم اللقاءات قبل جلسة مجلس النواب المقررة الإثنينالمقبلquot;. وفي الوقت الذي يلوح في الأفق احتمال تأجيل جديد، تناولت وسائل إعلامية محلية مقاربة جديدة لموسى للنقاط الثلاث التي تضمنها بيان وزراء الخارجية العرب في اجتماعهم الأخير على نحو يسعى معه إلى التوفيق بين أولويات فريقي النزاع.

من جهته، قال عمرو موسى لصحيفة المدينة السعوديةإن المشكلة فى لبنان أعمق بكثير من مسألة الحصص التي يريدها كل فريق من فرقاء الأزمة في الحكومة المقبلة، وقال إن الأزمة في الأساس ترجع إلى انعدام الثقة. ورأى أن quot;الضمان الوحيد لإنجاح مهمته هو الالتزام الكامل ببنود المبادرة العربية التي أقرها وزراء الخارجية كونها السبيل الوحيد لحل الأزمة اللبنانيةquot; لافتًا إلى أن أي حديث يبتعد عن انتخاب فوري للعماد ميشال سليمان سيعني الذهاب إلى تأجيل جديد وبالتالي تهديد المبادرة العربيةquot;.

من جهتها، قالت صحيفة الراي الكويتية نقلا عن مصادر واسعة الاطلاعإن موسى أجرى تعديلاً على quot;أولوياتهquot; وهو ينوي حض الفريقين المتصارعين على انتخاب فوري للعماد ميشال سليمان ومن ثم تعويم طاولة الحوار الوطني التي كانت انعقدت مطلع مارس 2006 واستمرت لثلاثة أشهر، بغية التوصل الى اتفاق سياسي حول الملفات الجوهرية ينتج حكومة وحدة وطنية بمعزل عن نسب التمثيل فيها.

بينما قالت مصادر سياسية مطلعة لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) ان عودة موسى الى بيروت اليوم مقدما موعد زيارته يوما ليتسنى له اجراء أكبر عدد من المشاورات مع الزعماء اللبنانيين.

وأضافت أن موسى سيحاول في الزيارة التي تواجه الكثير من الصعوبات في ظل الانقسام الحاد بين الأكثرية والمعارضة الى إحياء الاجتماع الرباعي بين رئيس حزب الكتائب أمين الجميل ورئيس كتلة المستقبل النيابية سعد الحريري ممثلا الأكثرية ورئيس التيار الوطني الحر ميشال عون ممثلا المعارضة.

وأشارت الى أن الأمين العام سيعمل على تذليل بعض العقبات التي نتجت من تفسير المبادرة العربية لاسيما حصص الأكثرية والمعارضة في الحكومة.

وكان موسى أكد في ختام زيارته الأخيرة للبنان الشهر الماضي وجود quot;عقبات كبيرةquot; معتبرا الوضع الخاص بالأزمة السياسية اللبنانية quot;معقدا لكنه ليس أمام حائط مسدودquot;.

وتأتي زيارته الى لبنان قبل ثلاثة أيام من الموعد المقرر لعقد جلسة مجلس النواب المخصصة لانتخاب رئيس للجمهورية اللبنانية التي تأجلت 13 مرة.

حادثة عرمون:رصاص بروايات متعددة وصور مغايرة

قوى 14 آذار ودعوات للمشاركة الشعبية في ذكرى إغتيال الحريري

كما في كل حادثة quot;اشتباكquot;في لبنان تدخل عناصر الإثارة quot;الغامضةquot; في القصة التيسرعان ما تتضح إما تأكيدًا أو نفيًا للرواية المتناقلة. فبعد إصابة أحد العناصر من الحزب الاشتراكي التابع للنائب وليد جنبلاط برصاص quot;مجهولquot; أطلقه quot;مجهولونquot; تردد لاحقًا أنه من عناصر حركة امل التي سارعت الى نفي علاقتها بالموضوع جملة وتفصيلاً، وبعد ظهور أحد المصابين على أكثر من شاشة أكد فيها أنه تعرض لرصاص أطلق من أحراش قريبة من قبل مجهولين، عرض تلفزيون المنار التابع لحزب الله شريطًا مصورًا للحادثة يظهر فيهالعنصر المصاب وبعض من زملائه وهم يطلقون النار في الهواء ويتوارون عن الأنظار قبيل وصول الجيش .

وظهر في التقرير موكب من ثلاث سيارات، وصل إلى شارع رئيس في عرمون حيث ترجّل عدد من المدنيين المدجّجين بأسلحة فردية ثمّ باشروا عملية إطلاق مكثّفة للنيران في اتجاهات مختلفة، إضافةً إلى شتائم وسباب. كما أظهر الشريط مسلحًا وهو يتولّى إدارة الآخرين كذلك تضمّن التقرير مشاهد لحظة وصول قوى الجيش اللبناني إلى المنطقة وظهور بعض المسلحين برفقة العسكريين.

من جهته، نفى وكيل داخلية منطقة عاليه الثانية في الحزب التقدمي الاشتراكي زاهي الغصيني، أن يكون الأشخاص الذين عرض تلفزيون المنار صورهم في نشرة أخباره المسائيّة أمس مناصرين للحزب التقدمي الاشتراكي. وقال إن ما حصل هو إشكال فردي فجر الأحد الفائت، نزل على أثره المواطنون إلى الشارع، كما نزل عرب خلدة بسلاحهم. وأضاف أن الذين نُشرت صورهم هم أشخاص من تيّار quot;المستقبلquot;وهم نزلوا بقرار فردي. وأكّد أن الإشكال انتهى، وتمّت السيطرة على الوضع .

من جهته، قال رئيس بلدية عرمون الشيخ فضيل الجوهري لصحيفة الاخبار اللبنانية إن خلافًا بين أفراد ينتمون إلى تنظيمين محليين بدأ عند العاشرة من مساء السبت الفائت في دوحة عرمون، وتطوّر بعد أكثر من 5 ساعات عندما بدأ إطلاق النار الذي استمر نحو 45 دقيقة. بدوره قال مصدر في الحزب الديمقراطي اللبناني، إن الإشكال شخصي لا سياسي بين مناصرين للمستقبل وآخرين من الحزب التقدمي الاشتراكي. وأضاف أن المعلومات تُفيد أن الجيش حصل على أسماء الفاعلين، من أجل اعتقالهم، لكن لم يُعتقل أيّ أحد.

توتر الحدود

انتقادات واسعة من الموالاة لمواقف عون -نصر الله

لا تزال حادثة إطلاق النار من قبل الجيش الاسرائيلي على مواطنين لبنانيين ما أدى الى مقتل أحدهما تلقي بظلالها على الحدود، خصوصًا بعد منع الجيش الإسرائيلي امس، قوات اليونيفيل العاملة في الجنوب، من فصل محور مضخة المياه التي تغذي بلدة الغجر بمياه الشفة، عن الطرف الغربي لهذه لبلدة، من خلال تركيز أسلاك شائكة، على الطريق الترابية التي تربط البلدة بالضفة الشرقية لمجرى الوزاني.

وانخفضت حدّة التوتّر بين القوّات الإسرائيليّة والقوّة الإسبانيّة في quot;اليونيفلquot; على محور الغجر-الوزّاني، وذلك بعد سلسلة اتصالات أجرتها قيادة quot; اليونيفلquot; مع الإسرائيليين، لتسهيل مهمتها لجهة تثبيت السياج الشائك في محيط نبع الوزاني.

وكانتالكتيبة الإسبانية المنتشرة في محور العباسية ـ الغجر ـ الوزاني، قد حاولت تركيز أسلاك شائكة امس على الطريق الترابية التي تربط المدخل الغربي لبلدة الغجر المحتلة، بمضخة المياه التي تغذي هذه البلدة من نبع جانبي عند الضفة الشرقية لمجرى الوزاني، ممهدة لذلك بانتشار جنودها في محور الغجر الى الشمال الشرقي من محطة ضخ المياه. وتبع ذلك استقدام شاحنة محملة بكمية من الأسلاك الشائكة وصلت الى المكان المحدد، وعندما بدأت العناصر الإسبانية عملية تفريغ الأسلاك، فوجئت بقوة مشاة إسرائيلية من 15 عنصرًا تتقدم باتجاهها من الطرف الغربي لبلدة الغجر، واتخذت لها مواقع قتالية في محيط المكان.

وطلب آمر القوة من العناصر الإسبانية وقف الأعمال والتراجع quot;لأنه غير مسموح إطلاقًا وضع أسلاك شائكة في هذه المنطقةquot;. وتطور الموقف بين الجانبين الى جدال وتلاسن، انتهى بتراجع عناصر الكتيبة الإسبانية الى موقعهم المحاذي للمضخة عند الضفة الشرقية للنهر، ومن ثم انسحبت القوة الإسرائيلية الى داخل بلدة الغجر، مبقية على نقاط مراقبة لنبع الوزاني والمنطقة المحيطة.

من جهته حذّر وزير الدفاع الإسرائيلي ايهود باراك حزب الله من خوض مغامرة جديدة ضد الجيش الإسرائيلي. وردًا على سؤال عن الخطوة التي يمكن أن تقوم بها تل أبيب لو خطف laquo;حزب اللهraquo; جندياً، قال باراك laquo;أنصحهم ألا يجربوني فأنا أختلف عن غيري، وأنا أتحدث عن انتصارات حاسمة، لذلك عليهم الحذر من خوض مغامرة جديدة ضد الجيش الإسرائيليraquo;.

وقامت الطائرات الحربية الاسرائيلية بخرق الاجواء اللبنانية قبل ظهر اليوم وحلقت على علو منخفض فوق البقاع الاوسط والهرمل .

كما صدر عن قيادة الجيش - مديرية التوجيه، البيان الآتي: عند الساعة 16,55 من مساء أمس، اخترقت طائرة استطلاع اسرائيلية معادية أجواء الجنوب واتجهت شمالا وصولا الى بيروت، ثم عادت جنوبا وغادرت عند الساعة 19,55 باتجاه الاراضي المحتلةquot;.

لبنان السجالات اليومية

جلسة 11 شباط ومهمة موسى quot;الصعبةquot;


الرئيس الجميل : لا إنتخابات رئاسية الإثنين لأن الأمور ليست ناضجة

قال الرئيس امين الجميل quot;إن كل الدول العربية مهتمة بالوضع اللبناني ونتمنى أن ينجح الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى بمهمته، وسنكون بجانبه ونبذل كل الجهود اللازمة لتسهيل هذه المهمة التي تعد من الفرص الأخيرة للحلquot;. واعتبر quot;أن أحداث مار مخايل وغيرها تشكل نموذجًا لما يمكن أن يحصل على الأرض في حال عدم التوصل الى حل في أسرع وقت ممكن. وستكون لنا لقاءات مع الأمين العام للجامعة العربية في الساعات المقبلة ونحن على استعداد لتسهيل مهمته الى أقصى حد ونأمل من الفريق الآخر أن يسير في هذا الخطquot;.

سئل: يحكى أن الأمين العام للجامعة سيأتي الى لبنان ومعه حل لتشكيل الحكومة على أساس التوزيع النيابي هل هذا صحيح؟ أجاب: quot;لا نستبق الأمور، لا يمكن أن نتكهن ماهية الموضوع قبل لقاء الأمين العام ومعرفة ما يحمل في جعبته والإستماع اليه، ومعرفة ردة فعل المعارضة، وعلى ضوء كل ذلك، يمكن ان نتخذ الخطوات اللازمةquot;.

سئل: هل ستتم الإنتخابات الرئاسية يوم الإثنين؟ أجاب: quot;لا إنتخابات رئاسية يوم الإثنين، فالأمور ليست ناضجة على الإطلاقquot;.

سئل: ماذا عن الإنتخابات النيابية المقبلة؟ أجاب: quot;هذا موضوع سابق لآوانه لن نبحث فيه الآنquot;.

سئل: إذا طرح عليكم هل ستقبلون به؟ أجاب: quot;هذا الموضوع سابق لآوانهquot;.

وردًا على سؤال توقف الرئيس الجميل عند سكوت النائب العماد ميشال عون في مقابلته أمس عن موضوع الأسرى والمفقودين في سوريا، وقال: quot;هذا مؤشر خطر، فكلنا نعرف أهمية ملف اللبنانيين المفقودين أو الموجودين في السجون السورية، وهناك قرائن ثابتة حول وجودهم في هذه السجون، وآسف لتجاهل العماد عون لهم وكأن الموضوع لا يعنيه، بينما يفترض أن يعني هذا الموضوع كل اللبنانيينquot;.

واستغرب كلام العماد عون عن سلاح quot;حزب اللهquot;، quot;الصادر عن قائد جيش لبناني سابق، واعتبره أمرًا يدعو إلى العجبquot;، مشددًا على quot;أن السيادة الوطنية هي من المقدسات التي يجب أن يدافع عنها الجميع، ولا سيما قرار السلم والحرب الذي يجب أن يكون في يد السلطة الشرعية اللبنانية. وعندما نفتح مجالاً لوجود سلاح غير السلاح الشرعي على الأرض اللبنانية فهذا يشكل علامة استفهام بالنسبة إلينا، وإن دلت هذه المقابلة على شيء فهي على أن المفتاح هو في يد السيد حسن نصرالله الذي هو الآمر والناهي في القضايا السياسية، بينما أظهرت العماد عون سائرًا في الخطة التي يرسمها السيد حسن نصرالله وينفذها حزب الله على الأرض، ولدينا اعتراض كبير على هذه السياسة بشكل عامquot;.

سئل: هل تعتقد بعد ما قيل في الأمس أن العماد سليمان لا يزال مرشح المعارضة؟ أجاب: quot;العماد سليمان هو مرشح الإجماع، ولا يوجد في الوقت الحاضر أي طرف تراجع عن هذا الترشيحquot;.

الحريري: الاكثرية صامدة في وجه محاولة سيطرة المحور السوري الايراني على لبنان

واكد النائب سعد الحريري، احد ابرز قادة الاكثرية المناهضة لسوريا، الخميس ان الاكثرية صامدة في وجه محاولات سيطرة المحور السوري الايراني على لبنان، في اشارة الى حلفاء المعارضة الاقليميين.
وقال الحريري في كلمة القاها امام حشد من قادة تياره السياسي والصحافيين ان ذكرى اغتيال والده رئيس الوزراء الاسبق رفيق الحريري لها هذا العام quot;ابعاد اضافية في ظل تفاقم المخاطر التي تهدد المصير الوطني وتضع البلاد في مواجهة مكشوفة مع المشروع السوري الايراني وادواته المحلية لوضع اليد مجددا على لبنانquot;.


ودعا اللبنانيين من مختلف الطوائف والمناطق الى المشاركة في الحشد الشعبي الذي دعت اليه قوى 14 اذار/مارس للمناسبة الخميس المقبل في وسط بيروت امام ضريح الحريري.
وقال quot;سننزل في 14 شباط/فبراير لنرفع الصوت عاليا مدويا ضد عودة النظام السوري للامساك بلبنان، لنقول معا نحن اقوى من الارهاب وان مسلسل التفجيرات والاغتيالات لن يتمكن من كسر شوكتنا ولن يدفعنا الى التنازل عن حقوقنا الوطنيةquot;.
وتشير الاكثرية على غرار تقارير تحقيق دولية الى ضلوع مسؤولين امنيين سوريين ولبنانيين في اغتيال الحريري وما تلاه من اغتيالات استهدفت مناهضين لسوريا، وهو ما تنفيه دمشق.


واضاف الحريري quot;سننزل لنؤكد ان مسيرة المحكمة الدولية لن تتوقف وهي مستمرة وتتحرك بقوة نحو الهدف الذي قامت من اجله، وان المجرمين القتلة في اي موقع كانوا سيقفون يوما وراء قضبانهاquot;.

فرنجية رد على بيان بكركي: quot;بيتكم للصلاة فلا تجعلوه مغارة لبعض اللصوصquot;

رد الوزير الاسبق سليمان فرنجية على البيان الاخير للمطارنة الموارنة والذي تطرق الى quot;الحملةquot; على بكركي. فاتهم فرنجية بكركي وسيدها بتحريف الواقع وتغطية الطائف عام 1989 ثم الاعتراف بالمجلس النيابي عام 1992 بعد مقاطعته لمدة سنة. واعتبر ان البطريرك الماروني نصر الله صفير اعطى صك براءة للنائب وليد جنبلاط خلال مصالحة الجبل عام 2001، مشيراً في هذا الاطار الى عدم عودة المهجرين الى قراهم في الجبل. ورأى انه كان على صفير بدل اللجوء الى الديمان أن يتحصن ببكركي وان يستشهد اذا دعت الحاجة عام 1989 عندما اقتحم العونيون الصرح البطريركي. وختم فرنجية قائلاً :quot;بيتكم بيت صلاة فلا تجعلوه مغارة لبعض اللصوصquot;.

جان أوغاسبيان:المعارضة تصر على سلة شروط غير ثابتة

اعتبر وزير التنمية الإدارية جان أوغاسابيان أن ثمة quot;مسعى عربيا لاستمرار الإمساك بالملف اللبناني ولا يزال الرهان قائما على الجامعة العربية، خاصة أن عمرو موسى عائد الى بيروت بعد أن باتت مهمته في إعادة إنتاج مقومات التسوية وظروف انتخاب العماد سليمان صعبة في ظل النتائج الأخيرة للاجتماع العربيquot;.

وأكد أن quot;موسى سيسعى الى تحقيق نوع من التلاقي حول أكبر عدد من النقاط بين الموالاة والمعارضة، وثمة احتمال لعودة اللقاء الرباعي في إطار إنجاح المبادرة العربيةquot;. ردًا على سؤال قال الوزير اوغاسبيان :quot;الواضح ان المعارضة تريد ربط الانتخابات الرئاسية للتفاهم على الملف السياسي وتصر على سلة شروط غير ثابتة ما أدى في الماضي الى عدم نجاح المبادرة العربية في حل الأزمة الرئاسية وثمة خشية أن يكون عدم تسهيل الإنتخاب يستهدف شخص العماد ميشال سليمان باستعمال المماطلة نهجا لإحراجه وإخراجه، وأن إخضاعه لشروطها وبالتالي مهمة الأمين العام عمرو موسى باتت لا شك صعبة وتصطدم بمواقف المعارضةquot;.

واشار الوزير اوغاسبيان انه quot;في حال نجاح عقد الإجتماعات الرباعية بين العماد عون ممثلا المعارضة والرئيس أمين الجميل والنائب سعد الحريري من الأكثرية ممكن استكمال البحث حول الضمانات في شأن تشكيل حكومة العهد المقبل بعد التوافق على بعض الهواجس لدى الفريقينquot;.وعن توقعه الخروج من لعبة الأرقام من خلال وثيقة ضمانات متبادلة او تفاهمات سياسية أوضح أن quot;ثمة تفاهمات وتعديلا على ذلك ، وفي شتى الأحوال إن إبقاء الخطوط مفتوحة بين الأكثرية والمعارضة ضروري في هذه المرحلة لأن التواصل مهم واستمرار الحوار حيوي ولو لم نصل الى النتائج المرجوة بشكل فوريquot;.

وعن توسيع quot;البيكارquot; في دعوة الحوار اللبناني - اللبناني وإضافة أسماء جديدة الى اللقاء الرباعي، قال: quot;في الحقيقة لست على اطلاع بهذا الموضوع فما يركز عليه موسى لغاية اليوم هو عملية إنجاز هذا اللقاء الرباعي معولا على تجاوز مسألة الأرقام والحصص والنسب داخل الحكومة، أو التفاهم على سلة من الأمور ضمن الواقع السياسي في المرحلة القادمة ولكن أنا أعتبر أن المبادرة العربية أصبحت محاطة بمزيد من التعقيدات الإقليمية بسبب ازدياد الخلافات بين بعض الدول العربية لأن الاهتمام العربي يتحول سريعا الى الملف الفلسطيني الذي يتطور بشكل دراماتيكي في غزة ولا ننسى أن هناك خلافا وتباينا حول انعقاد القمة العربية المقررة في دمشقquot;.

بيار دكاش:عودة موسى تبشر بالخير

علق النائب بيار دكاش على الجولة الجديدة للأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى، وقال:quot;الشعب اللبناني والعالم بأسره ينتظر أن يكون هناك جديد في هذه الرحلة التي جعلها يوما مباركا مهما في تاريخ لبنان طالما أنه قدم هذه الزيارة يومًا واحدًا، ولو لم يكن هناك من استعداد جديد أو من رأي جديد أو من طروحات جديدة لما أقدم السيد عمرو موسى على المجيء الى لبنانquot;.

واضاف:quot;هذه العودة تبشر بالخير للبنانيين ونأمل أن يكون حاملا في جعبته حلولا جديدة غير التي طرحها او تفسيرا جديدا للمبادرة العربية الكريمة التي اختلف الناس في تفسيرها والخبراء ايضا، ونأمل كل خير وآن لهذا الشعب اللبناني ان يرتاح وعلينا ان نفهم أننا لم نعد نحتمل، وعلى العرب ان يتفهموا في ما بينهم وعلى العالم أن لا يترك لبنان ويساعده على إيجاد الحل، وعلى اللبنانيين الجلوس معا وأن يتفهموا ويصلوا الى نتيجة تكون حتمية في مصلحة لبنانquot;.

وردا على سؤال، قال:quot;ليس هناك من ضمانات يمكن ان تعطى من أي جولة أو من أي فريق، فعلى كل حال كم من مرة أعطينا ضمانات يوم كنا في الطائف من جامعة الدول العربية ومن الأمم المتحدة ومن القوى الكبرى، ولكننا وصلنا بالنتيجة الى أن كل هذه الضمانات تبخرت بتغيير المواقف وتغيير الأزمنة ما يجعل الضمانة الوحيدة هي اتفاق اللبنانيين في ما بينهم لأنهم هم أصحاب الحق وهم أصحاب المصلحة وهم أصحاب القضيةquot;.

الاتحاد من أجل لبنانquot;: لعدم جعل الجيش مختبراً أو ميزاناً لأي فئة

توقف quot;الاتحاد من أجل لبنانquot; في اجتماعه الأسبوعي برئاسة أمينه العام مسعود الأشقر عند ذكرى 5 شباط، مؤكداً أن إرادة اللبنانيين هي في دولة قادرة على حمايتهم وليس دويلة الأمن الذاتي متمنياً عدم تكرار مثل هذه الذكرى في أي منطقة لبنانية. وتمنى الاتحاد أن quot;يعطي الفرقاء في المعارضة وفي الموالاة الحظوظ الكافية للمبادرة العربية الذي يقودها أمين عام جامعة الدول العربية عمرو موسى إنقاذاً للبلاد وللجمهورية ولموقع الرئاسة من السقوط في الفوضى والفراغquot;.

كما رأى الاتحاد أن quot;على السياسيين ترك الجيش اللبناني يقوم بدوره كاملاً على جميع الأراضي اللبنانية وعدم جعله مختبراً أو ميزاناً لطرف من الأطراف المتنازعة سياسياً، لأن مؤسسة الجيش هي الضمانة الوحيدة الباقية للبنانيين في هذه الأيام الصعبةquot;، مثمناً quot;القداس الذي أقيم في كنيسة مارمخايل في الشياح الأحد الماضي كخطوة للتلاقي ونبذ الخلافات والعودة الى الحربquot;.

وأكّد الإتحاد quot;ضرورة إجراء تحقيق في قضية مقتل مواطن لبناني في الجنوب وكشف الدوافع وتحديد المسؤوليات وعدم ترك الأمور سائبةquot;.
وأخيراً أعاد الاتحاد التأكيد على الموضوع الاقتصادي وضرورة إيلائه الاهتمام الكبير في ظل ما يحكى عن أزمة رغيف، لأن الناس إذا جاعت، وهي لامست حدّ الجوع، فالإنفجار الشعبي لن يقتصر على حرق الإطارات فقط.

علوش: عون كان ينظر دائماً لوجه نصرالله في لقائهما وكأنه ينتظر موافقة

علق عضو كتلة quot;المستقبلquot; النائب مصطفى علوش على اللقاء التلفزيوني الذي جمع مساء أمس الأمين العام لـquot;حزب اللهquot; السيد حسن نصرالله ورئيس تكتل quot;التغيير والاصلاحquot; العماد ميشال عون ملاحظاً أن الأخير كان quot;ينظر طوال اللقاء إلى وجه السيد نصراللهquot; مستنتجاً أن quot;من يدير المسألة هو السيد نصرالله أما العماد عون فينتظر موافقة منهquot;.

واعتبر أن quot;ميشال عون يعاني بشكل جدي في شارعه المسيحي بالنسبة إلى ما حصل يوم الأحد الماضي وكان بحاجة إلى جرعة من شد العصب خلال مقابلته والسيد نصراللهquot; معربا عن اعتقاده أن quot;لا شيء سيتغير على الأرضquot;. وأكد علوش أن هناك رغبة كبيرة لدى المواطنين بالمشاركة في التجمع الشعبي في الرابع عشر من شباط وفاء لرئيس الحكومة الأسبق الشهيد رفيق الحريري معرباً عن اعتقاده أن quot;المشاركة ستكون كثيفةquot;.

البطريرك صفير: هناك من يعمل لتفتيت البلد وشل مؤسساته

كرر البطريرك الماروني الكاردينال مار نصرالله بطرس صفير القول أمام زواره quot;إن هناك من يعمل لتفتيت البلد وشل مؤسساته بدءا من رئاسة الجمهورية, الى الحكومة والمجلس النيابي والمجلس الدستوريquot;. ووصف وضع البلد بquot;الصعب جداquot; معولا على quot;إرادة اللبنانيين الصلبة في مواجهة المصائب التي تحيط بلبنانquot;. واشار الى وجود18 طائفة في لبنان يجب أن تعيش بسلام فلا تطغى طائفة على أخرى.

عناصر من الجيش يتمركزون في وسط بيروت


المجلس الأعلى للروم الكاثوليك : ندعو لإبقاء الجيش بمنأى عن السجالات السياسية

عقدت الهيئة التنفيذية للمجلس الأعلى للروم الملكيين الكاثوليك اجتماعها الشهري في المقر البطريركي في الربوة برئاسة البطريرك غريغوريوس الثالث, وفي حضور نائب الرئيس الوزير ميشال فرعون والأمين العام السفير فؤاد الترك الذي تلا اثر الاجتماع البيان الآتي:

1-يعبر المجلس الأعلى عن أقصى درجات القلق لما آلت إليه أحوال البلاد وبخاصة المنحى الخطر الذي تتجه فيه المؤسسات الدستورية بدءا بالفراغ الحاصل في رئاسة الجمهورية رمز وحدة الوطن والساهرة على الدستور وعلى حسن سير شؤون الدولة، إلى الشلل الذي أصاب مجلس النواب وعدم تمكنه من ممارسة مهماته التشريعية والرقابية، إلى الوضع الحكومي غير السليم، إلى تعطيل المجلس الدستوري. هذا فضلا عن الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية التي يعانيها المواطن نتيجة البطالة والغلاء وشطف العيش المؤدي إلى الهجرة، وانعكاس الأوضاع السياسية والأمنية عليها.

أمام هذه الصورة القاتمة للمشهد اللبناني لا يرى المجلس الأعلى أمامه الا رفع الصوت عاليا ودق ناقوس الخطر ووضع القيادات والقوى السياسية أمام مسؤولياتها التاريخية، فمصير لبنان لا بل مقومات كيانه تتعرض للاهتزاز وهي على المحك، ويناشدها تغليب مصلحة لبنان العليا على المصالح الفئوية والآنية، وبذل كل الجهود لملء الفراغ الحاصل في المؤسسات الدستورية بالسرعة القصوى استباقا لما قد يكون أدهى وأخطر.

2- توقف المجلس الأعلى عند الوضع الأمني وبخاصة التفجيرين الأخيرين اللذين استهدفا سيارة السفارة الأميركية ثم الرائد في شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي وسام عيد وبعدهما الأحداث الأليمة التي شهدتها منطقة مار مخايل - الشياح، وهو إذ يتقدم بتعازيه إلى أسر الشهداء وذوي الضحايا متمنيا للجرحى الشفاء العاجل، يشدد على ما للأمن من أهمية في إشاعة الثقة والطمأنينة عند الناس وبالتالي فإن السهر عليه أولى الأولويات، ما يستدعي الكشف عن الأيادي الإرهابية واستكمال التحقيقات الموضوعية لتحديد المرتكبين ومعاقبتهم.

3- يدعو المجلس الأعلى إلى إبقاء الجيش بمنأى عن السجالات السياسية ليستمر صمام الأمان وحارس الأمن والاستقرار والحدود.

4- يأسف المجلس الأعلى للمستوى الذي انحدر إليه الخطاب السياسي ويدعو إلى خطاب يعزز التوحد والوئام والحوار ويوقف التصعيد والتهديد والإرهاب الفكري ويساعد على الوصول إلى الحلول الإنقاذية التي يتطلع إليها اللبنانيون.

5- كما يأسف لفشل المبادرة الفرنسية والمساعي الأوروبية وسائر المساعي حول الاستحقاق الرئاسي ويتطلع إلى تعاون الجميع لإنجاح المبادرة العربية إطارا أخويا داعما ومساعدا، وقد سبق لغبطة البطريرك غريغوريوس الثالث أن وجه كتابا بشأنها إلى مجلس وزراء الخارجية العرب وتلقى جوابا عليه من الأمين العام لجامعة الدول العربية، كما أصدر مجلس أساقفة الطائفة بيانا حول الوضعاللبناني الراهن لاقى الدعم الكامل وكل التجاوب من قبل المجلس الأعلى.

6- يدعو المجلس الأعلى إلى تنفيذ الحكم الصادر عن مجلس شورى الدولة المنطوي على إعادة مدير عام الزراعة، الموضوع بتصرف رئيس مجلس الوزراء، إلى مركزه، خصوصا وأن هذا المركز ما زال شاغرا وكان يشغله أحد أبناء الطائفة.

الرئيس الحص: الوضع لم يعد يحتمل وبات ينعكس كارثيا على المواطن

اعتبر الرئيس الدكتور سليم الحص في تصريح اليوم، أن quot;الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى، قادم إلى لبنان لاستئناف مهمته في محاولة للتوفيق بين اللبنانيين حول صيغة عملية لإخراج البلاد من المأزق الرئاسي الذي بات يهدد البلد في استقراره ووحدته لم يعد الوضع يحتمل وبات ينعكس كارثيا على المواطن المسكين في معيشته وحياته واطمئنانهquot;.

أضاف:quot;بعد أن أعلن السيد حسن نصرالله والعماد ميشال عون التزامهما دعم المرشح التوافقي العماد ميشال سليمان في حوارهما التلفزيوني أمس، نرجو أن يعود الفريقان إلى صوابهما ويتحملا مسؤولياتهما الوطنية، والسبيل إلى ذلك هو في التعاون مع الدكتور عمرو موسى والتجاوب معه حول تسوية القضايا الخلافية العالقة توصلا إلى الحل المنشود، والقضايا الخلافية تبدو تافهة قياسا إلى ما يواجه المجتمع من أخطار. ونحن طرحنا صيغة لتطبيق المبادرة العربية في ما يتعلق بتقاسم المقاعد الوزارية نعتقد أنها عادلة ومتوازنة فهي تؤمن مبدأ عدم تمكن أي من الفريقين من الاستئثار بالقرار أو تعطيل أي قرار كما تحفظ للأكثرية عددا أكبر من المقاعد الوزارية، وتضمن عدم صدور قرارات في أمور أساسية إلا بتوافق الفريقين. نرجو أن تكون الصيغة التي طرحناها على الأمين العام للجامعة، ومن ثم على مؤتمر وزراء الخارجية العرب موضع بحث جدي هذه المرة عسى أن يكون فيها المخرج المنشود من المأزق الخطرquot;.

الفرزلي: المصلحة اللبنانية والمسيحية العليا موجودة في ورقة التفاهم

اعتبر نائب رئيس المجلس النيابي الأسبق ايلي الفرزلي أن quot;انتخاب رئيس جمهورية بنصاب النصف زائدا واحدا هو تفجير للوضع اللبنانيquot;. وقال quot;اللعبة كلها هي للقضاء على الوجود المسيحي في الشرق الأوسط، ومعركة الرئاسة اللبنانية ما هي الاً مظهر من مظاهر المعركة الامquot;. وتابع الفرزلي: quot;يبدو أن ما يريده اللبنانيون هو خوض معارك الاخرينquot;. وعلّق الفرزلي على ورقة التفاهم بين quot;التيار الوطني الحرquot; وquot;حزب اللهquot; قائلاً: quot;لقد درست هذه الورقة بتأنٍ، وحاولت تبيان الثغرات فيها انطلاقاً من عين ناقد، لكنني استنتجت أن الاساسيات الاستراتيجية موجودة فيها، كذلك المصالح المسيحية واللبنانية العلياquot;.

سعيد تفاجأ بكلام السيد نصرالله عن المعتقلين في سوريا

قال النائب السابق فارس سعيد عقب لقائه السنيورة د: quot;جئنا موفدين من قبل الأمانة العامة لقوى 14 آذار للتباحث في الوضع الراهن والنقاط التي تشغل بال اللبنانيين. كما تطرق البحث إلى زيارة الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى وعودته إلى بيروت، وموضوع إعادة إحياء المبادرة العربية على قاعدة إعادة تنفيذها، والتي تؤكد ضرورة انتخاب رئيس جديد للجمهورية اللبنانية. وكان قد تم التوافق على ان يكون هذا الرئيس العماد ميشال سليمان. كما بحثنا أيضا في ما ورد بالأمس في بيان مجلس المطارنة الموارنة حول ضرورة الأخذ في الاعتبار الإجحاف الذي يطال الذين فازوا في مباراة كتاب العدل وضرورة معالجة هذا الموضوع من الحكومة اللبنانية. وقال الرئيس السنيورة ان الوزير شارل رزق يهتم بالموضوع ويأخذ على عاتقه تسوية هذا الوضع ويتم التنسيق بينه وبين الحكومة اللبنانية من اجل عودة الحق الى الذين فازوا في هذه المباراة.

كما تطرق الحديث الى موضوع الحديث التلفزيوني الذي ورد أمس حول موضوع المعتقلين في السجون السورية، وفوجئنا من مرجعية سياسية رفيعة المستوى في لبنان وهي الأمين العام لquot;حزب اللهquot; السيد حسن نصر الله عندما يقول ان الرد السوري كان ان لا وجود لمعتقلين لبنانيين في السجون السورية وأنهم بمثابة مفقودين في سوريا وبأن هناك مفقودين سوريين أيضا في لبنان، كما ان هناك مفقودين إيرانيين في لبنان، وبالتالي هذا الربط بين المعتقلين اللبنانيين في السجون السورية وبين موضوع المفقودين خلال الحرب الأهلية في لبنان هذا موضوع يسيء الى هذه القضية الإنسانية البالغة الأهمية.ونحن نعرف ان الرئيس السنيورة كان شكل لجنة للاهتمام بهذا الامر ولم تصل الى أي نتائج. كما نعرف ان هناك متابعة من قبل عائلات وجمعيات أهلية تتابع، وطالبنا كقوى 14 آذار الحكومة اللبنانية بإعادة طرح هذا الموضوع داخل مجلس الوزراء ومعالجة هذا الموضوع ليس فقط على مستوى إعادة إحياء اللجان المشتركة اللبنانية -السورية انما أيضا بالتوجه إلى المحافل الدولية بدءا من الجامعة العربية وان تأخذ الجامعة علما بهذا الموضوع وان تبادر الى طرح هذه القضيةquot;.

واضاف: quot;كما وضعنا دولة الرئيس في أجواء الوفد الذي ستشكله قوى 14 آذار والذي سيشارك في أعمال اللجان البرلمانية في بروكسل في المجموعة الأوروبية. وسيطرح الوفد أيضا المشاكل وموضوع الأزمة اللبنانية، وسيتمنى على المجموعة الأوروبية ان يصدر البرلمان الأوروبي توصية لها علاقة بالأزمة اللبنانية تدفع في اتجاه ضرورة انتخاب رئيس للجمهورية فورا في لبنان، لأن ملء الفراغ على مستوى رئاسة الجمهورية يمثل بالنسبة إلينا الخطوة الأولى من اجل تصحيح الأمور ومن اجل معالجة هذه الأزمة الوطنيةquot;. سئل: ماذا تتوقعون من زيارة عمرو موسى، لا سيما اننا سمعنا من خلال الاعلام ان الطرف الآخر طلب منه تقريب هذه الزيارة؟

أجاب: quot;من الجيد أن يكون الطرف الآخر قد أدرك أنه هو الذي يعطي إشارات مختلفة، من جهة، الرئيس نبيه بري يقول إن على الأمين العام لجامعة الدول العربية العودة فورا الى بيروت من أجل معالجة هذا الأمر وتنفيذ المبادرة العربية. ومن جهة أخرى، الإعلام على الأقل، والذي يدور في فلك الثامن من آذار يشكك في هذه المبادرة ويضع العصي في الدواليب. نحن كفريق 14 آذار نؤكد التزامنا هذه المبادرة وضرورة تسهيل تنفيذها والتعاون التام والكامل مع الامين العام للجامعة العربية من اجل تنفيذ هذه المبادرة وتنفيذ البند الأول المتعلق بالانتخاب الفوري لرئيس جمهورية لبنانquot;.

رشاد سلامة :أن quot;المعارضة حكيمة حتى لا تقبل دعوة جعجع للمبارزةquot;

رأى النائب الأول لرئيس حزب quot;الكتائبquot; المستقيل رشاد سلامة أن ورقة التفاهم بين quot;التيار الوطني الحرquot; وquot;حزب اللهquot; شكلت quot;أهم عامل حمى لبنان من الانزلاق إلى أتون الفتنةquot; قائلاً إنها quot;أزالت الحاجز النفسي الذي كان موجودا سابقا خصوصا أن الانسان ليس فقط عدو ما يجهل لكنه أيضاً عدو من يجهلquot;.

واستغرب المطالب بتحقيقات لمعرفة من طلب من المواطنين حرق الدواليب دون إبداء الحماسة عينها تجاه معرفة من قتل الشهداء الذين سقطوا quot;كما يُسكت عن معركة عرمون بالسلاح الذي رأيناه دون الكلام أيضاً عما حصل أثناء تشييع الرائد وسام عيدquot;.
ودعا سلامة اللبنانيين لقراءة مجموعة التصريحات والتعليقات التي يدلي بها رئيس الهيئة التنفيذية في quot;القوات اللبنانيةquot; سمير جعجع والتي تنتهي دوماً بـquot;دعوات للمبارزة وللمعركة على الأرضquot; قارئاً في ذلك quot;جزءاً من طبع جعجع وهواية لهquot; ومشيراً إلى أن quot;المعارضة حكيمة حتى لا تقبل هذه الدعوةquot;.

محمد شطح :quot;لا بوادر جديدة للحديث عن احتمالات كبيرة للنجاحquot;

أكد مستشار رئيس الحكومة محمد شطح أن quot;لا بوادر جديدة للحديث عن احتمالات كبيرة للنجاح عبر زيارة الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى إلى بيروتquot;.و رأى أن quot;الهدوء شيء جيد وهو ما كانت الحكومة والأكثرية تشجعان عليه دائماً لفتح المجال أمام الحلولquot; مشددا على أن quot;الخطاب عالي النبرة والشروط لا يشجعان على تفسير الكلام الهادئ بالحلquot;.

مخزومي: وثيقة تفاهم مار مخايل تشكل عامل طمأنة للبنانيين

اعتبر رئيس حزب الحوار الوطني فؤاد مخزومي ان حديث الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله ورئيس تكتل التغيير والإصلاح العماد ميشال عون، لمناسبة الذكرى الثانية لتوقيع وثيقة تفاهم مار مخايل،quot;يشكل عامل طمأنة للبنانيينquot;. وأكد quot;ان حزب الحوار الوطني الذي يعطي الأولوية لبث روح المواطنية بين اللبنانيين، يرى أن تثبيت روح الحوار والتشبث بالعيش المشترك، والتخفيف من غلواء الإنتماءات الفئوية أو الطائفية أو المذهبية، تشكل سدا منيعا في مواجهة مختلف الأزمات داخل المجتمع اللبنانيquot;.

وشدد مخزومي على quot;ان اللبنانيين في أشد الحاجة إلى تفاهمات داخلية تحفظ الداخل اللبناني من فوضى المنطقة، وترسخ مفهوم الوحدة الوطنية وتبعد عن اللبنانيين شبح الفتنة من أي صوب أتىquot;، مؤكدا quot;ان هكذا تفاهمات هي السبيل الأمثل لحل الأزمات السياسية في ما بين اللبنانيين، فضلا عن أنها الخطوة الصحيحة لوضع لبنان حقيقة على طريق الحرية والسيادة والاستقلالquot;.

وفد نيابي لبناني التقى البابا :إحلال السلام والعدالة في العالم وفي الشرق الأوسط خصوصا

زار وفد نيابي لبناني العاصمة الايطالية - روما، والتقى البابا بنديكتوس السادس عشر، في مقره في الفاتيكان، بدعوة من مؤسسة IPALMO، ترأس الوفد النائب عبد اللطيف الزين وضم النواب السادة: روبير غانم، سمير الجسر، ميشال موسى، عاطف مجدلاني، محمد قباني، جيلبيرت زوين، علي بزي، نوار الساحلي ونعمة الله ابي نصر. وشدد البابا في كلمة على أهمية إحلال السلام والعدالة في العالم وفي الشرق الأوسط خصوصا.

وألقى النائب الزين كلمة باسم الوفد ناقلا تحيات رئيس المجلس النيابي نبيه بري وأعضاء البرلمان لقداسة البابا ودولة الفاتيكان، مؤكدا quot;اهمية العيش المشترك في لبنان الذي وصفه البابا يوحنا بولس الثاني بأنه رسالة اكثر من دولةquot;. كما التقى الوفد رئيس حكومة ووزير خارجية الفاتيكان، وامل رئيس الحكومة في تجاوز لبنان أزمته الراهنة وسائر الأزمات في المنطقة كي يعم السلام والاستقرار والأمان.

السفيرة الأميركية الجديدة في لبنان ميشال سيسون


نادر سكر: المستغرب ألا يحتج الناس في كل لبنان على الأوضاع المعيشية

رأى النائب نادر سكر ان التحقيق في احداث الشياح كان جدياً، املاً في أن يستمر على الوتيرة ذاتها، وأشار الى انه ليس بالمستغرب ان يجري احتجاج على الأوضاع المعيشية في منطقة لبنانية معينة بل المستغرب ألا يجري هذا الاحتجاج على كافة الاراضي اللبنانية.

حب الله: المقاومة والمعارضة لن يسمحا أن يسقط لبنان في الجيب الأميركي

رأى النائب حسن حب اللهأن المعارضة تواجه في لبنان quot;الولايات المتحدة الاميركية عبر أدواتها من فريق 14 شباط الذين يمعنون خطأ في الاستئثار والتسلط على الحكمquot;. حب الله وفي احتفال خطابي في الكلية الجعفرية في صور، رأى quot;أن أميركا تريد إسقاط المقاومة وتوطين الفلسطينيين على حساب لبنان إضافة الى خصخصة القطاع العام لكي تربط لبنان بصندوق النقد الدوليquot;.
وأكد أن quot;المقاومة والمعارضة لن يسمحوا أن يسقط لبنان في الجيب الأميركيquot;.

عمار حوري : مقابلة عون-نصر الله كانت هادئة ولا جديد سياسيا فيها


رأى النائب عمار الحوري ان المقابلة الاعلامية المشتركة بين الامين العام لـquot;حزب اللهquot; السيد حسن نصر الله و رئيس تكتل quot;الاصلاح والتغييرquot; العماد ميشال عون كانت هادئة وفي quot;المضمون السياسي لا جديد فيهquot;. وعما تناوله السيد نصر الله عن المحادثات التي جرت بينه وبين رئيس الوزراء الاسبق رفيق الحريري حول سلاح المقاومة أكد حوري ان هذا الامر يجب ان يخضع لنقاش داخلي يترجم في المؤسسات الدستورية.


وئام وهاب: قرار أميركي باعادة تحريك المحكمة للتطاول على المعارضة

رأى رئيس تيار quot;التوحيد اللبنانيquot; الوزير الأسبق وئام وهاب أنّ الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى quot;سيفشل في مهمته بسبب انحيازه للسلطة وخضوعه للفريق المصري-السعوديquot;.و تحدث عن quot;قرار أميركي بإعادة تحريك المحكمة الدولية للتطاول على المعارضةquot; مشيراً إلى أن المحكمة quot;إذا تمّ تحويلها لمحكمة سياسية لن ترى النور وستسقطquot;.

العلامة فضل الله : أميركا لا تريد حلا سريعا

رأى العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله، quot;أن تقدم التجربة العلمية والتكنولوجية في إيران، وخصوصا في المجال الفضائي، يمثل مفخرة للعالم الإسلامي، وتأكيدا أن الدول الإسلامية تستطيع أن تبلغ شأنا كبيرا في المجال العلمي بما ينمي اقتصادها ويطور إمكاناتها ويخرجها من دائرة الحاجة المستمرة للآخرين على المستويات العلمية والصناعية وما إلى ذلك. داعيا إلى رفد هذه الحركة بما يؤسس لحركة إسلامية علمية فضائية تشترك فيها الدول الإسلامية والعربيةquot;.

وأكد quot;أن الموقف الأميركي السلبي من هذه التجربة (الإيرانية الفضائية) يكشف الخلفية الحقيقية للمواقف الأميركية من المسألة النووية الإيرانية وكونها تتصل بالسعي إلى منع إيران من التحول إلى دولة علمية وصناعية بإمكاناتها الذاتية، وبالتالي فإن المسألة لا تتصل بالخوف من أن تتحول إيران إلى قوة نووية عسكرية، لأن أميركا ومن ورائها الدول الغربية الأخرى تعلم علم اليقين أن إيران ليست في هذا الوارد، ولكن المسألة تكمن في السعي لقطع الطريق على الطاقات العلمية الإيرانية الشابة من أن تأخذ مداها في عملية التطور العلمي ذاتياquot;. وفي المسألة اللبنانية الداخلية، اشار العلامة فضل الله الى quot;أن أميركا لا تريد حلا سريعا في لبنان، وبالتالي فهي ستواصل القيام بدورها في قطع الطرق على كل المبادرات والحلولquot;. وأبدى خشيته من quot;أن تكون المبادرات واللقاءات التي تحصل بين وقت وآخر تحت عنوان الحل والسعي للتوافق هي حركة في قلب الأزمة لتقطيع الوقت، ريثما تنضج بعض الظروف خارجيا وداخلياquot;.

المفتي دالي بلطة :نأمل ان تحمل زيارة موسى quot;حلا للازمة المستعصيةquot;

امل مفتي صور ومنطقتها القاضي الشيخ محمد دالي بلطة ان quot;تحمل زيارة الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى الى لبنان كل الخير لحل الازمة اللبنانية والوصول بالوطن الى خواتم سعيدةquot;. وقال المفتي quot;ان الاوضاع الصعبة التي يمر بها لبنان هي اوضاع شديدة التعقيد تستدعي منا جميعا البحث في حلول هدفها الاول والاخير حماية لبنان وتمتين وحدة شعبه الداخلية وحماية مؤسساته الدستورية، موجها quot;التحية الى الجيش اللبناني الضامن لوحدة البلد واستقراره كما دعا الجميع الالتفاف حول هذه المؤسسة العسكرية وسائر الاجهزة الامنيةquot;.

وشدد على ما يجري من حولنا وتحديدا ما يتعرض له الشعب الفلسطيني من حصار وقتل وتدمير، منبها الى خطورة هذه الاحداث ، داعيا الى quot;التعاون الجدي والمسؤول مع المبادرة العربية بكافة بنودها والتجاوب مع الامين العام للجامعة العربية وانتخاب العماد ميشال سليمان في 11 شباط رئيسا توافقيا للبنان يرعى تطبيق ما يتبقى من بنود المبادرةquot;، مجددا quot;دعوته لوقوف السجال والشحن الطائفي الذي لن يؤدي الا الى مزيد من التباعد والتفرقة بين أبناء الوطن الواحدquot;.

عيتاني: ليكن التفاهم بين quot;حزب اللهquot; وquot;التيار الوطنيquot; مرجعية سياسية

اعتبر النائب السابق بهاء الدين عيتاني في تصريح اليوم ان quot;الارتياح العام الذي تركته المقابلة التلفزيونية مع كل من العماد ميشال عون والسيد حسن نصرالله، أثبتت بشكل ملموس أهمية وجدوى وفاعلية مذكرة التفاهم بين التيار العوني وquot;حزب اللهquot; لجهة توحيد جمهورين لبنانيين كبيرين على رؤية وطنية واحدة، يتم تحقيقها بالحوار والممارسة في إطار زمني تحدده تطورات الأحداثquot;.

أضاف: quot;لقد تميزت مذكرة التفاهم بين التيار وquot;حزب اللهquot; بأنها تفاهم خطي وليس تحالفا انتخابيا عابرا او ظرفيا او انتهازيا ينتهي بانتهاء الظرف، وهي مفتوحة على الغير وقد قدمت نفسها كنموذج لوحدة المجتمع السياسي اللبنانيquot;. وقال: quot;اننا ندعو اولا الى الاقتداء بأسلوب وأجواء المقابلة التي جرت بالأمس، والى استيعاب الشروحات الوافية التي قدمها المتحاوران، العماد عون والسيد نصرالله، حول بنود المذكرة، ونعتبر ان المقابلة تغلبت على أجواء الفتنة، وبردت الأجواء الحامية التي سببتها أحداث مار مخايل يوم الاحد المشؤوم، كما ندعو الى طرح مذكرة التفاهم على جميع الافرقاء والسياسيين وتعميمها بحيث تصبح مرجعية سياسية أساسية في العمل السياسي اللبنانيquot;.

النائب قاسم هاشم: لبنان ما زال في دائرة الاستهداف الصهيوني

أكد عضو كتلة quot;التحرير والتنميةquot; النائب قاسم هاشم quot;أن لبنان ما زال في دائرة الاستهداف الصهيوني وأطماعه في وطننا لم تتغير ولا يرتدع هذا العدو انصياعا لقرارات دولية