قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

غزة: قالت حركة المقاومة الاسلامية (حماس) ومسؤولون في المجال الطبي ان القوات الاسرائيلية تدعمها دبابات وطائرات حربية أغارت على شمال قطاع غزة يوم الخميس وقتلت خمسة من نشطاء حماس ومعلما في مدرسة.

وذكر سكان ان دبابات وجرافات ثقيلة اسرائيلية اخترقت السياج الحدودي قرب بلدة جباليا في القطاع الساحلي. وشنت القوات الاسرائيلية غارة أيضا في بلدة بيت حانون الحدودية التي عادة ما يستخدمها نشطاء فلسطينيون في اطلاق صواريخ على اسرائيل.

وقالت حركة حماس ان خمسة من نشطائها قتلوا أثناء اشتباك مع القوات الاسرائيلية. وقال مسؤولون في مستشفى ان صاروخا اسرائيليا أصاب مدرسة في بيت حانون مما أسفر عن مقتل مدرس واصابة اثنين من زملائه.

وذكرت متحدثة باسم الجيش الاسرائيلي ان القوات الاسرائيلية تعمل في منطقة غزة لكنها قالت انه لا يمكنها ذكر تفاصيل في الوقت الحالي.

وأعلنت حماس مسؤوليتها عن تفجير انتحاري قتل امرأة في اسرائيل يوم الاثنين الماضي في أول اعلان من نوعه من جانب الحركة منذ عام 2004 .

وتشن اسرائيل غارات متكررة في غزة لمحاولة منع النشطاء من اطلاق صواريخ عبر الحدود على بلدات اسرائيلية قريبة.

وقال الجيش الاسرائيلي ان خمسة صواريخ أطلقت يوم الخميس لكنه لم يذكر ان كانت هناك خسائر في الممتلكات أو الارواح.

وسيطرت حماس على قطاع غزة في يونيو حزيران الماضي بعد أن تمكنت من الحاق الهزيمة بقوات حركة فتح التابعة للرئيس الفلسطيني محمود عباس.

حماس : الاحتلال الاسرائيلي يصدر ازمته الداخلية بتصعيد خطير ضد الشعب الفلسطيني

بدورها اكدت حماس ان ما يرتكبه الاحتلال الاسرائيلي من مجازر يومية والتصعيد الخطير في قطاع غزة يأتي في اطار تصدير الاحتلال لازماته الداخلية السياسية والامنية باتجاه المدنيين من ابناء شعبنا .

ورأت الحركة في بيان اصدره فوزي برهوم المتحدث باسمها في غزة quot; ان هذا التصعيد جاء حتى يغطي على فشل اسرائيل في معالجة كثير من الملفات وبخاصة المتعلقة بتقرير فينوغراد وملف الجنود الصهاينة الاسرى لدى المقاومة اللبنانية والفلسطينية .quot; وقال البيان quot;انه من الواضح تماما ان الاحتلال الاسرائيلي يرتكب جرائمه اليومية على مرأى ومسمع من العالم اجمع بعد ان حظي بالدعم الامريكي المعلن غير المحدود على المستوى السياسي والعسكري والمالي والاعلاميquot;.

واعتبر quot;ان الادارة الامريكية شريكة مع المحتل في تنفيذ مخططات قتل وتدمير شعبنا في ظل غياب ادنى مستويات الدعم العربي والاسلامي لشعبنا وفي ظل اصرار السلطة الفلسطينية على التنسيق الامني والتفاوض وسحبهم لسلاح المقاومة ما زاد من نهم المحتل وشراسته في ارتكاب جرائمه وممارسة ارهابهquot;.

وقال برهوم quot;نحن حركة (حماس) نؤكد اننا ماضون قدما في تبني المقاومة كخيار استراتيجي لاسترداد حقوقنا وثوابتنا وحماية اهلنا وارضنا ومقدساتنا وان هذا الاستهداف والتصعيد الخطير سيزيدنا تمسكا بهذا الخيارquot;.

ودعا البيان الامة العربية والاسلامية quot; لان تبلور موقفا شجاعا وقويا وحازما في تعزيز صمود الشعب الفلسطيني والوقوف الى جانبه بكافة اشكال الدعم لان المشروع الصهيو-امريكي لا يشكل خطرا على فلسطين وحدها انما على المنظومة العربية والاسلامية برمتهاquot;.