بيروت:اخترقت المقاتلات الحربية الاسرائيلية اليوم الاجواء اللبنانية من الجنوب والبحر مرتين. وذكر بيان صادر عن قيادة الجيش اللبناني ان ست طائرات حربية اسرائيلية اخترقت الاجواء اللبنانية اثنتان من فوق منطقة رميش واربع من فوق منطقة الناقورة في جنوب لبنان باتجاه الشمال وصولا حتى منطقة ضهر البيدر في جبل لبنان.

واضاف البيان ان اربع طائرات اخرى قدمت من فوق البحر مقابل منطقة البترون في الشمال متجهة نحو البقاع لتقوم المقاتلات العشرة بعد ذلك بتنفيذ طيرانا دائريا فوق مناطق بعلبك والهرمل في الشمال الشرقي من لبنان قبل ان تغادر الاجواء اللبنانية. كما ذكر ان طائرتين حربيتين اسرائيليتين قامتا في وقت لاحق باختراق الاجواء اللبنانية قادمة من الجنوب واتجهت نحو الشمال.

على صعيد آخر، اكدت الناطقة باسم قوات الطوارىء الدولية المعززة العاملة في جنوب لبنان quot;يونيفيلquot; ياسمينا بوزيان ان الاجراءات التي تقوم بها القوات الدولية في جنوب لبنان تهدف الى تخفيف حدة التصعيد على الحدود وحماية المدنيين.

وقالت بوزيان quot;ان الانتشار المتزايد لليونيفيل في المنطقة لم يكن بسبب حادثة معينة انما هو جزء من اجراءات امنية لا تناقشها القوات الدولية علانيةquot;. وكشفت عن ان quot;يونيفيلquot; قد زادت في الاونة الاخيرة من تواجدها في محيط بلدة الغجر الحدودية والتي تنقسم الى شطرين واحد تحت السيادة اللبنانية واخر تحت الاحتلال الاسرائيلي وذلك بالتعاون مع الجيش اللبناني تفاديا لأي حوادث قد تقع في المنطقة.

واشارت الى ان هذه الاجراءات تأتي في اطار قرار مجلس الامن الدولي رقم 1701 الذي يطلب من quot;يونفيلquot; ضمان ترتيبات امنية لمنع عودة الاعمال العدائية. ولفتت الى ان quot;يونيفيلquot; تعمل من خلال الاجتماعات الثلاثية التي تجمعها مع الجيش اللبناني والجيش الاسرائيلي.

واملت الناطقة باسم القوات الدولية بالتوصل الى quot;تفاهم قريب يتعلق بالاجراءات الامنية المؤقتة في شمال بلدة الغجر ما من شأنه تسهيل انسحاب الجيش الاسرائيلي من تلك المنطقةquot;.

وردا على سؤال حول اقامة حاجز للquot;يونيفيلquot; على جسر القاسمية عند مدخل مدينة صور في الجنوب قالت quot;ان انشاء هذا الحاجز قد تم بالتنسيق مع الجيش اللبناني وباذن من الحكومة اللبنانيةquot;. واضافت بوزيان quot;ان الهدف من هذا الحاجز هو دعم جهود الجيش اللبناني لتعزيز المراقبة عند هذه النقطة التي هي نقطة دخول اساسية الى منطقة عمل يونيفيل جنوبي نهر الليطاني وتندرج ضمن مهمتها وفقا للقرار الدولي رقم 1701quot;.

وذكرت ان quot;مجلس الامن في قراره الاخير رقم 1773 حث كافة الاطراف على ضمان حصول يونيفيل على كامل الحرية في التحرك من اجل قيامها بواجباتها وفقا لمهمتهاquot;.

ويأتي كلام بوزيان بعد ان قامت القوات الاسبانية العاملة في اطار قوات quot;يونيفيلquot; بترميم الشريط الحدودي عند منطقة الغجر والذي الحقت به القوات الاسرائيلية ضررا نافية اعتبار ان ما جرى بين الطرفين الاسباني والاسرائيلي اثناء عملية اصلاح الشريط يعد حادثا.