رياح التغيير

ميت رومني ينسحب من السباق الى البيت الابيض

بدء الاعلان عن نتائج quot;الثلاثاء الكبيرquot;: أوباما يفوز في جورجيا و إندونيسيا

أوباما يحقق أول انتصارات quot;الثلاثاء الكبيرquot;.. في إندونيسيا

عائلة باراك اوباما في كينيا تشكو من تدفق الصحافيين

نصف الولايات الأميركية تشارك في إختيار مرشحيها اليوم

التنافس على أشده بين هيلاري وأوباما قبل الثلاثاء الكبير

كلينتون: أوباما غير قادر على مواجهة الجمهوريين

تيار أوباما بقيادة الشباب

أوباما في سباق مع الوقت ضد كلينتون

تعادل اوباما وكلينتون في استطلاع للرأي وماكين يتصدر قائمة الجمهوريين

سباق ساخن بين أوباما وكلنتون بعد عزوف ادواردز

هيلاري كلينتون تعترف بأن زوجها بالغ في إنتقاداته لأوباما

ستة مرشحين يتنافسون في 24 ولاية أميركية يوم quot;الثلاثاء الكبيرquot;

الفارق يتقلص بين أوباما وكلينتون

السناتور تيد كينيدي يستعد للانضمام الى اوباما

الشرق الأوسط في سباق الرئاسة الأميركية

اوباما: علاقتي quot;ودية جداquot; مع هيلاري كلينتون

نقاش حاد بين كلينتون وأوباما خلال مناظرة قبل أيام من الثلاثار المنتظر

حديث أوباما وكلينتون عن مذبحة الأرمن يثير الأتراك

أوباما يفجر طاقات ناخبيه ويكتسح في كارولاينا الجنوبية

أوباما وكلينتون يتطلعان للمعركة التالية في السباق

فريق اوباما جمع مبلغا قياسيا الشهر الماضي

أوباما متقدم وسيختار أوبرا نائبا للرئيس بحال فوزه

واشنطن:أقر مستشارون مقربون من مرشحة الرئاسة الأميركية السيناتور هيلاري كلينتون بأن منافسها لنيل حق الترشح عن الحزب الديمقراطي السيناتور باراك اوباما يمتلك فرصا اكبر في تصدر السباق خلال الفترة المقبلة.

وقالوا ان اوباما تمكن من جمع تبرعات مالية اكبر لحملته فضلا عن زيادة حماس الناخبين له علي نحو قد يقفز به الي صدارة السباق ويدفع بكلينتون الي التركيز علي الولايات الكبري لاسيما اوهايو وتكساس اللتان تعقدان انتخاباتهما التمهيدية مطلع الشهر المقبل.

ويخوض المرشحان عن الحزب الديمقراطي كلينتون واوباما سلسلة من الجولات الاسبوع القادم في فيرجينيا وميريلاند ومقاطعة كولومبيا التي تبدو جميعها اقرب الي اوباما نظرا لوجود نسبة كبيرة من الناخبين السود فيها غير ان كلينتون تركز علي ولايتي تكساس واهايو تحديدا نظرا لتأثيرهما الكبير في السباق حيث تضمان نحو 400 وفد انتخابي فضلا عن تمتع كلينتون بفرصة اكبر فيها حيث تضمان نسبة عالية من ذوي الاصول اللاتينية.

وتعاني كلينتون نقص الاموال المخصصة لحملتها حيث تفوق اوباما في الاموال التي جمعها لحملته فيما اضطرت كلينتون الي quot;اقراضquot; حملتها 5 ملايين دولار لتغطية العجز في التكاليف كما اعلن العاملون معها التخلي عن راتب شهر.

وكانت كلينتون قد تمكنت في العام الماضي من جمع تبرعات قدرها 100 مليون دولار غير ان اوباما تفوق في جمع اموال اكثر من ذلك حتي انه اعلن ان اجمالي التبرعات التي حصل عليها في شهر يناير بمفرده بلغت 32 مليون دولار بخلاف 5ر3 مليون دولار في يوم واحد فقط هو امس الاربعاء.

وخرج المتنافسان اوباما وكلينتون شبه متعادلين بعد انتخابات الثلاثاء الماضي حيث حصلت كلينتون علي نسبة 2ر50 في المئة من الاصوات مقابل 8ر49 في المئة لاوباما فيما بلغت حصيلة الوفود الانتخابية التي فازت بها كلينتون 737 وفدا مقابل 699 وفدا لاوباما.

ونظرا لاستمرار عمليات فرز الاصوات في بعض الولايات فان هناك نحو 300 وفد لم يتم حسمها حتي الان الا ان الحصيلة لن تكون كافية لاوباما او كلينتون للوصول الي العدد الذي يحسم حق الترشح والبالغ 2025 وفدا.

وتتفوق كلينتون علي اوباما في عدد الوفود quot;المميزةquot; التي يبلغ عددها نحو 450 وفدا ويتم منحها للمرشحين بناء علي تصويت اعضاء بارزين في الحزب الديمقراطي مثل الرؤساء السابقين ونوابهم ورؤساء الكونغرس وزعماء النواب الديمقراطيين في المجلس وشخصيات قيادية في الحزب.

وتوقع محللون هنا ان لا يتمكن اي من المتنافسين من حسم السباق بشكل نهائي حتي مع نهاية الانتخابات التمهيدية في شهر يونيو المقبل ما سيمنح الوفود المميزة اهمية خاصة في اجتماع الحزب خلال شهر اغسطس المقب.

ويحظى اوباما بتأييد الاميركيين السود والشباب والفئات الاكثر تعليما ودخلا والمستقلين فيما تحظي كلينتون بتأييد النساء وغالبية البيض والفئات الاكبر سنا والاسيويين وذوي الاصول اللاتينية والفئات الاقل دخلا وتعليما.

وبالرغم من ان حصول كلينتون علي تأييد الاكبر سنا يمنحها ميزة علي اوباما نظرا لان هذه الفئة هي الاكثر حرصا علي التصويت الا ان الحماس الذي يبديه الشباب لاوباما قد يساعده في الجولات الانتخابية القادمة.