فيلنيوس: اقترح وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس اليوم على دول حلف شمال الاطلسي التي ترفض ارسال مزيد من القوات الى جنوب افغانستان، ان تساهم في شكل مغاير عبر تقديم مروحيات على سبيل المثال.

وردا على سؤال على هامش اجتماع غير رسمي لاعضاء الحلف الاطلسي، حول امكان رفض دول الحلف ارسال تعزيزات بناء على مطالبة الولايات المتحدة، علق غيتس ان quot;الامر سيكون مخيبا للاملquot;، لكنه لاحظ ان quot;عددا من الحلفاء بذلوا جهوداquot;. واضاف في مؤتمر صحافي في فيلنيوس quot;لا اعتقد ان هناك ازمة، لا اعتقد ان ثمة خطر فشلquot;.

وتابع غيتس quot;خرجت من هذا الاجتماع بانطباع جيد، اعتقد ان الجميع يفهمون المشكلة، نحتاج فقط الى ان نكون اكثر ابتكاراquot;.

وقال ايضا quot;اذا كان طرف غير قادر على ارسال وحدات مقاتلة في بعض المناطق لدواع سياسية على المستوى الوطني، فقد يستطيع ربما دفع اموال او تقديم مروحيات الى اطراف اخرينquot; يمكنهم تأمين وحدات.

واضاف quot;بين الاحتمالات الاخرى، ان تتولى دول القيام بالعمل الثابت الذي نقوم به نحن واخرون من اجل عمليات امنية، بحيث يتسنى لدول اخرى كانت تؤدي هذا العمل خوض عمليات قتاليةquot;.

واصرت المانيا الخميس على مقاومة الضغوط التي يمارسها الحلف الاطلسي وواشنطن وكندا لارسال قوات الى جنوب افغانستان الذي يشكل معقلا لطالبان.

بدوره قال وزير الدفاع الالماني فرانتز يوزف يونغ quot;اعتبر ان مساهمتنا ممتازةquot;، مذكرا بان المانيا هي ثالث مساهم في افغانستان بكتيبة تضم 3200 عنصر.