واشنطن-كراتشي: أعلن مسؤول في الادارة الاميركية الجمعة ان زعيم حركة طالبان الملا عمر والقيادة الاستراتيجية للحركة التي تخوض حركة تمرد في افغانستان، يختبئون في باكستان. وقال المسؤول الاميركي في اشارة الى ولاية بلوشستان المحاذية لافغانستان quot;نعتقد ان اعضاء مجلس شورى طالبان بزعامة الملا عمر موجودون في باكستانquot;.

واضاف للصحافيين quot;انهم يتولون توجيه مجلس الشورى والقيادة الاستراتيجية ويقودون العمليات من مدينة كويتا داخل باكستانquot;. وكويتا هي عاصمة بلوشستان، في جنوب غرب باكستان حيث تؤكد افغانستان ان عددا من زعماء طالبان يختبئون.

والملا عمر، الذي يدين للجنة الدولية للصليب الاحمر في باكستان بانقاذ حياته بعد ان عالجته من جروح اصيب بها في معارك ضد السوفيات في نهاية الثمانينات، خارج على القانون اعلنت الولايات المتحدة والسلطات الافغانية مكافأة ضخمة لمن يقبض عليه او يقتله.

وتنفي باكستان وجود الملا عمر او زعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن على اراضيها. وتتعرض باكستان لضغوط من حليفتها واشنطن للقبض على اعضاء تنظيم القاعدة وطالبان الذين ينشطون في المناطق القبلية في باكستان على الحدود الافغانية.

ثلاثة قتلى باعمال عنف مرتبطة بالانتخابات في باكستان

من جهة أخرى قتل ثلاثة اشخاص على الاقل بينهم اثنان من حزب الشعب، في مواجهتين وقعتا في اطار الحملة للانتخابات التشريعية التي ستجري في 18 شباط/فبراير، حسب ما اعلن مسؤول في الشرطة.

وقال شوكت شاه ان ثمانية اشخاص جرحوا ايضا في هاتين المواجهتين اللتين وقعتا في اقليم السند (جنوب) بين مناصرين لحزب الشعب الذي كانت تتزعمه بنازير بوتو التي اغتيلت في 27 كانون الاول/ديسمبر الماضي، وبين مناصرين للرابطة الاسلامية في باكستان- جناح قائد اعظم (المؤيدة للرئيس برويز مشرف).

واوضح انه خلال احدى هاتين المواجهتين في مدينة دادو، تبادل الفريقان الشتائم ثم اطلاق النار. واضاف ان شابا يبلغ من العمر 14 عاما كان يمر في المكان قتل بالاضافة الى احد مناصري حزب الشعب الباكستان. وجرح خمسة اشخاص اخرون في هذه المواجهة.

وتابع قائلا ان مناصرين للحزبين المتخاصمين تبادلوا ايضا اطلاق النار في مدينة نواب شاه مسقط رأس اصف زرداري، زوج بنازير بوتو. وقتل احد انصار حزب الشعب وجرح ثلاثة اشخاص اخرون خلال هذه المواجهة. واشار المسؤول الباكستاني الى ان قوات الامن انتشرت في المكانين.