حزب الشعب الباكستاني يرفض تقرير اسكتلنديارد

إسكتلنديارد: بوتو قتلت بضغط الإنفجار وليس برصاصة

واشنطن: وصفت الولايات المتحدة الجمعة نتائج التحقيق الذي اجرته الشرطة البريطانية (اسكتلنديارد) حول اغتيال زعيمة المعارضة الباكستانية بنازير بوتو بانها quot;ذات صدقيةquot; ممتنعة عن المطالبة باجراء تحقيق دولي. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية توم كايسي quot;من المؤكد انها مسألة حساسة ان لافراد عائلتها (بوتو) وان لعدد كبير من الباكستانيين الذين دعموا بنازير بوتوquot;. واضاف quot;لا يوجد اي سبب للتشكيك بصحة نتائجهquot;.

وقد استخلص محققو شرطة اسكتلنديارد البريطانية الجمعة ان رئيسة الوزراء الباكستانية السابقة بنازير بوتو قتلت جراء ارتطام رأسها بسقف سيارتها نتيجة التفجير الانتحاري الذي استهدفها في 27 كانون الاول/ديسمبر قرب اسلام اباد وليس بالرصاص مثلما يؤكد حزبها.

غير ان نتائج التحقيق هذه التي نشرت في اسلام اباد لم تحسم الجدل القائم بين الحكومة وحزب الشعب الباكستاني الذي كانت بوتو ترئسه بشأن اسباب الوفاة ومنفدي الاعتداء ومدبريه والذي يطالب بتحقيق دولي حول اغتيالها. وردا على سؤال بهذا الخصوص، امتنع المتحدث الاميركي عن اتخاذ اي موقف.

وقال quot;من المحتم ان يكون لدى الناس الشعور بان يفهموا ما جرىquot;. واضاف quot;لكن لا نقترح اي شيء محدد. على الباكستانيين ان يقرروا ما اذا كانوا يريدون المزيد من التحقيق اضافة الى التحقيق الذي اجرته الشرطة البريطانية (اسكتلنديارد) وان السلطات الباكستانية اتخذت قرارهاquot;.