موسى غادر بيروتوجلسة انتخاب الرئيس أجلت الى 26 شباط :
لبنانquot; التجييشquot; والمبادرات :فراغ رئاسي وغليان شعبي

ايلاف من بيروت -وكالات: عاش اللبنانيون أمس ساعات من التفاؤل امتدت من الحادية عشرة حتى الثالثة من بعد الظهر لتعود الأمور الى سابق عهدها التشاؤمي بعد إعلان الامين العام للجامعة العربية الحاجة الى اجتماع رباعي جديد وان اللقاء الذي تم شهد نقاشات جدية ومهمة ..أما النتائج فإنها وكما يبدو مؤجلة الى quot;رباعي quot;جديد .وغادر موسى والوفد المرافق بيروت متوجها الى القاهرة بعدما تعثرت ليل أمس مساعيه لحل الأزمة اللبنانية بعدما أشيعت عصراً مناخات من التفاؤل الحذر بإمكان التوصل إلى اتفاق بين الأطراف في وقت قريب.وقرار المغادرة أتى في ساعة متأخرة من الليل بعدما أعطى الرئيس بري فرصة لإجراء اتصالات لم تثمر اي نتيجة. وأبلغ موسى صحيفة quot;النهارquot; أن الموعد المقبل للقاء الرباعي هو 24 شباط الجاري، الأمر الذي نفاه موسى قبيل مغادرته لبنان اليوم .من جهتها أعلنت الامانة العامة تأجيل جلسة انتخاب الرئيس الى 26 شباط .وصدر عن الأمانة العامة لمجلس النواب ما يلي: quot;قرر رئيس مجلس النواب نبيه بري تأجيل الجلسة التي كانت مقررة في 11 شباط الجاري لانتخاب رئيس للجمهورية الى يوم الثلاثاء الواقع في 26 منه، وذلك في تمام الساعة الثانية عشرة ظهراquot;.

وفي ظل كل المبادرات التي أجهضت والأخرى التي لم تبصر النوروالحالية التي ما يزال التفاوض عليها ساري المفعول، تمارس وسائل الاعلام سلطتها الرابعة بتجييش جماهيرها كل من موقعه ووفقالتبعيته الحزبية والطائفية.فلا تخلو نشرة اخبار من مقدمة quot;حربية quot;واتهامية للاخر ،ناهيك عن ان اللبنانيين على موعد مع الذكرى الثالثة لاغتيال الحريري وما للإعلام من دور في تحريك الجماهير quot; للمشاركة .وبين كل هذه المعطيات يبدو الشارع اللبناني على حافة الانفجار ،ليس بفعل مجهول هذه المرة .

وقبل مغادرته لبنان قال موسى ردا على سؤال كيف تطمئن اللبنانيين في كل التشنجات القائمة وانتم تغادرون لبنان اليوم:quot;انا اغادر وعندي بعض الاملquot;. قيل له: الامل بحل قريبا؟ اجاب: quot;الامل ان شاء الله يكون بالحل وهذا هو جوابيquot;.

وعن تفسيره للتناقضات التي وردت في وسائل الاعلام اليوم عن الاجتماع الرباعي بالامس قال quot;يفترض منكم انتم ان تفسروا ذلك، فالصحافيون يأتون بمعلوماتهم مع بعض الشائعات والتشنجات والمبالغات والتخيلاتquot;. واضاف: quot;لا يمكن ان يكون كل ما نشر صحيحا لان كل ما نشر متناقض، انما بعضه صحيحquot;.

عن صحة المعلومات التي قالت ان الرباعي الجديد سيعقد في 24 الجاري قال quot;شكرا لانك اعلمتني بالامر، لانني لم اكن ادري بذلكquot;.

وردا على سؤال حول اتهامه للمسؤولين اللبنانيين بالقصور، في حين انك كنت قد قلت سابقا ان حل الازمة اللبنانية يمر عبر طوابق اقليمية وعربية ودولية؟ قال : quot;يجب الا ننسى الدور اللبناني، طبعا هناك ادوار اخرىquot;.

سئل: هل الطوابق الاخرى الثلاثة متفقة علما ان هناك معلومات عن تحفظ اميركي تجاه المبادرة العربية؟ اجاب: quot;لا ادري اذا كان الاميركيون متحفظين ولا ادري لماذا اذا كانوا كذلك، انما في الوقت نفسه هذه مبادرة عربية وليس لها ابعاد غير عربية في مجملها وتفاصيلها، وهذا ما ننطلق منه. وانا لا اريد ان ابالغ ولا ان اعطي أملا زيادة عن اللزوم انما وكما ذكرت انفا ان هناك بعض الاملquot;.

وعن موقفه من رفع السقف في التخاطب السياسي في لبنان وان كان يتوقع ان ينعكس ذلك على الشارع قال quot;في الحقيقة، ان السقف في التخاطب السياسي اللبناني هو عال، ومرة اخرى انتهز الفرصة لكي يهدأوا بعض الشيء، خصوصا ان النبرة العالية وايضا بعض السباب وبعض الخروج عن اللياقة اصبح طابعا في بعض التصريحات اللبنانية، وهذه تنعكس بالسلبية على قائلها وعلى مجمل الوضع في لبنان. فالوضع في لبنان يحتاج الى الهدوء، وتهدئة الاوضاعquot;. اضاف:quot; وارجو ان لا يستخدم الشارع، وارجو ان نتعامل مع هذه القضية الحساسة في لبنان بكثير من الرصانة المطلوبةquot;.

ولم يشأ الاجابة على سؤال عن مدى صحة المعلومات عن الطرح القائل بفكرة عشرة عشرة عشرة خلال الاجتماع الرباعي امس، وهل طرحت بالفعل وكيف كان التفاعل معها؟

وردا على سؤال حولفشل المبادرة العربيةقال quot;المبادرة العربية مستمرة، وهناك كما قلت بعض الامل الذي يجب ان نتمسك به ونستثمرهquot;.

المحضر شبه الرسمي للقاء الرباعي

اللقاء الرباعي امس..موعد جديد للقاء لم يحدد موعده بعد

نشرت الصحف المحلية الصادرة اليوم مقتطفات من محضر اللقاء الرباعي الذي جمع امس النائب ميشال عون والنائب سعد الحريري والرئيس امين الجميل والامين العام للجامعة العربية عمرو موسى .وفي ما يلي مقتطفات لما ورد في الصف

quot;بدا جو الاجتماع منذ اللحظات الأولى مشحوناً، خاصة في ظل الحرص المتعمد للنائب سعد الحريري على إبراز تجهمه أمام العدسات الإعلامية. وقد حاول عمرو موسى كسر الجو ببعض quot;القفشاتquot; على الطريقة المصرية، ومنها مخاطبته النائب سعد الحريري بعد أن أشعلا سيجارين كوبيين quot;لم يبق لنا إلا هذا من ملذات الحياة الدنياquot;.


ودخل بعد ذلك عمرو موسى في صلب الموضوع، عارضاً لمحصلة الاجتماعات السابقة وللاجتماع الذي عقده وزراء الخارجية العرب في القاهرة في 27 كانون الثاني المنصرم، وشدد على حيوية وأهمية الموضوع اللبناني في العلاقات العربية العربية.


وقال موسى إن النجاح العربي في لبنان سيؤدي الى الانفراج في الجو الإقليمي والفشل سيؤدي الى الانفجار في العلاقات الإقليمية، ودعا الجميع الى تحمل مسؤولياتهم التاريخية تجاه لبنان، مشدداً على أن نقطة الارتكاز لدى الجميع استمرار التوافق على قائد الجيش اللبناني العماد ميشال سليمان رئيساً للجمهورية ولو أن كل طرف يضع الترشيح ضمن معادلة معينة (أي أن المعارضة تطرح السلة المتكاملة بينما الأكثرية تصر على انتخاب الرئيس فوراً وبعدها يتم استمرار الحوار حول القضايا المختلف عليها).

وانتقل موسى بعد ذلك الى العناوين المطروحة وأولها موضوع حكومة الوحدة الوطنية. وسأله العماد عون عما اذا كان هناك من جديد في هذه النقطة، بعدما كانت الطروحات السابقة قد وصلت الى حائط مسدود. وقال موسى إنه من دون أن يكون مكلفاً، فإنه يود معرفة رأي العماد عون في موضوع تشكيل حكومة على اساس عشرة + عشرة + عشرة.

ورد عون بأن هذا ليس طرح المعارضة، طرحنا هو على أساس الـ14 (للأكثرية) و11 (للمعارضة) و5 (لرئيس الجمهورية). وقدم شرحاً وافياً لهذه الصيغة بحيث لا يتمكن أي طرف أو لقاء طرفين من إلغاء الطرف الثالث.

وتدخل الحريري وسأل عون quot;ولكن صيغة 10 + 10 + 10 هي طرحكم انتم في المعارضة وليس طرحنا في الأكثريةquot;.

ورد عون quot;ابداً أنا طرحي هو 14 + 11 + 5quot;.


وهنا أخرج عمرو موسى محضراً رسمياً من ملفه قرأه على مسمع من الجميع وفيه موقف رسمي لرئيس مجلس النواب نبيه بري يعلن فيه تبني المعارضة quot;خيار العشراتquot;. وقرأ محضراً تعلن فيه أيضا دمشق موافقتها على الاقتراح.

وتوجه موسى الى عون سائلاً: لدينا اقتراح من الرئيس بري بالمثالثة.. فماذا تقول؟ رد عون: أولاً، هل تقوم باختبار نوايا معي. هل أنت موافق؟ رد موسى: هذا جزء من محضر اجتماع بيني وبين بري. وطلب عون سؤال الجميّل والحريري، فسارع الأخير: جنرال، إذا مشينا معكم الآن بالمثالثة، فهل تنتخبون الرئيس الاثنين؟ فقال عون: إن موقف المعارضة ليس على هذا الأساس، وأنا أريد التدقيق في الأمر.خرج عون، واتصل ببري الذي أبلغه أجواء اجتماعه مع موسى وإن المعارضة متفقة على خيار العشرات ولكن من ضمن سلة متكاملة. ، ثم عاد عون إلى الاجتماع وقال: حسناً، إذا كنتم توافقون على مبدأ المثالثة، فلنعتبر ذلك أساساً جيداً، ولنتابع البحث في التفاصيل.

وعندما عاد عون الى الطاولة الرباعية، أعاد النائب الحريري تكرار السؤال عليه حول موافقته على العشرات. ورد عونquot;laquo;طالما أن الرئيس بري يعتمد الاقتراح، لنعتبره موافقة جزئية علماً أنه ليس اقتراحي، هل تريدون أن نجعله اقتراحاً مشتركاً وقاعدة للبحث في باقي المواضيع ضمن السلة المتكاملةquot;؟
ورد الحريري بأن هذا ليس طرح الأكثرية بل طرح المعارضة.

عندها، طرح الحريري موضوع الوزارات، وقال: الأمر يتطلب أولاً انتخاب الرئيس، وبعدها نوزع الحقائب، وخصوصاً أن كلاً منّا يريد ضمانات، وأنا أريد أن أؤكد أن وزارة العدل هي وزارة سيادية، ونحن نراها كذلك، لأنها تؤثرفي ملف المحكمة الدولية.فرد عون: إن هناك 4 وزارات سيادية، ويجب أن توزع مناصفة بين الفريقين، وإن وزارة الداخلية يجب أن تذهب إلى وزير محايد يختاره رئيس الجمهورية، وإلا فمن يضمن لنا أن لا تتركوا لنا غداً وزارات دولة وتقولوا خذوا عشرة وزراء.

وتوسع السجال بين الجانبين حول هذه النقطة تحديداً وشدد عون على أنه مستعد لتبني اقتراح الرئيس بري اذا أصبح قاعدة للبحث ولكن يجب الاتفاق على باقي الأمور مسبقاً ومنها من سيتولى رئاسة الحكومة وكيف سيتم توزيع الحقائب الأساسية. وتولى الجميل في هذه النقطة الرد على عون قائلا quot;هيئتك بدك تعرف كمان كل واحد شو بدو يلبس laquo;كرافاتraquo;. ما تقوله مناف للنظام الديمقراطي. هناك استشارات نيابية ملزمة وهناك أصول دستورية وأنتم تحاولون القفز فوقها كلها.

ورد عون بأن ما يطرحه ليس قفزاً فوق الدستور بل من موقع الحرص على موقع الرئاسة وألا نرمي كل المشكلات بوجه الرئيس المنتخب، نحن نتفاهم حتى يتمكن الرئيس من التقليع وألا نعطله من أول ساعة. وسأل الأكثرية عما أبقت من الدستور سواء في موضوع تعطيل المجلس الدستوري وباقي مؤسسات الدولة وكذلك عبر التدخل في القضاء الخ...

واعتبر كل من الحريري والجميّل ان انتخاب رئيس للجمهورية هو نقطة الارتكاز التي يجب الاستناد عليها وعنده يكون الحوار حول كل المشكلات والأزمات التي تحتاج الى معالجة. وجدد كل من الحريري والجميّل سؤالهما المتكرر لعون هل تريدون انتخاب رئيس للجمهورية يوم الاثنين ام لا؟

ورد عون بأننا جاهزون شرط التوافق على السلة المتكاملة للحل. وقال إن المبادرة العربية نفسها تطورت وتحدثت عن البيان الوزاري وليس عن الرئيس والحكومة والقانون الانتخابي وهناك أزمة ثقة ويجب أن يكون التفاهم شاملاً حول كل القضايا. ورد الجميل أنت تطرح قضايا ومشكلات عمرها ربما من عمر الاستقلال وتختصر في بناء جمهورية جديدة والكل يريد بناء دولة حديثة ولكن عندنا اليوم فراغ في الرئاسة الأولى وهذه هي الأولوية...

ورد عون بأن الاتفاق ينهي الأزمة لأننا أمام مشروع تسوية من الآن وحتى الانتخابات النيابية في صيف عام 2009 ويجب الحصول على ضمانات حول عدم استقالة رئيس الحكومة والوزراء حتى لا نتفق على أمر ويتم الانقلاب عليه في اليوم التالي، وحتى لو وافقتم على طرح الـ14 + 11 + 5 يجب أن نتفق على هذه الأمور.

وبعد أن فشل الجانبان في التوصل الى صيغة في هذه النقطة تحديداً، قال العماد عون إن التسوية يجب أن تشمل موضوع قانون الانتخاب، وتوجه بالسؤال الى الحريري والجميل عن موقف الأكثرية من قانون الانتخاب.
وتولى الجميل الجواب قائلاً quot;اتفقنا على القضاءquot;.
ورد عون quot;ولكن أي قضاء تريدونquot;؟
أجاب الجميل quot;هذه مسؤولية مجلس النوابquot;.
وقال عون نريد اتفاقاً محدداً باعتماد القضاء على أساس قانون الستين.
ورد الجميل هذا صار من التاريخ.
وقال عون إن أي تسوية شرطها موضوع قانون الستين.
وقال الجميل إن مجلس النواب ينظر في القانون وقد يتم دمج أقضية أو فصل أقضية أو تعديل في تقسيمات بيروت، ومن السابق لأوانه البت بالأمر من الآن.
وعند هذه النقطة الخلافية انفض الاجتماع وتناول الجميع طعام الغداء بضيافة المجلس النيابي الذي أعطيت أمانته العامة تعليمات من رئاسة المجلس بتوفير كل مقومات الراحة للمشاركين.

وأبلغ موسى الحاضرين أنه مضطر لمغادرة بيروت بسبب ارتباطات خارجية ووعد بالعودة في النصف الثاني من شباط، مشدداً على وجوب تهدئة الخطاب السياسي والحفاظ على الهدنة. وخرج موسى وأدلى بتصريح للصحافيين قال فيه إنه تم الاتفاق على عقد اجتماع آخر سيحدد موعده بعد مشاورات إضافية وغادر للقاء بري قائلاً إن عون يرفض صيغة المثالثة، فرد بري: quot;أنت طرحت الأمر بشكل افتراضي، والجميل والحريري لم يوافقا، وأنا أقول لك الآن:
ابقَ في لبنان ليوم آخر، أنا أرسلت مساعدي النائب علي حسن خليل والمعاون السياسي للسيد حسن نصر الله الحاج حسين الخليل إلى التشاور مع عون، وأقول لك باسم المعارضة: اذهب إلى فريق الموالاة واحصل على تبنّيهم الكامل لكل بنود المبادرة: سليمان رئيساً، قانون انتخاب على أساس القضاء، بيان وزاري يثبت العناوين الأساسية، وقبول بالمثالثة، فأنا أقول لك نحن سوف نسير فوراً، وسوف نكون بانتظارك لتجديد الاجتماعات الرباعيةquot;.

عون وموسى وخلوة سبقت اللقاء الرباعي


وليلاً صدر عن قيادة 14 آذار بيان أفاد بأن قوى الموالاة تؤكد الآتي:
quot;تمسكها بالمبادرة العربية القاضية بتشكيل حكومة وحدة وطنية على قاعدة ألا يكون للأكثرية فيها القدرة على الاستئثار بالقرار ولا للأقلية القدرة على التعطيل، وعلى هذا الأساس التوجه فوراً لانتخاب العماد ميشال سليمان رئيساً للجمهورية. وأن الاقلية النيابية أكدت على لسان العماد ميشال عون إصرارها على الثلث المعطل واعتبارها أنه حتى طرح عشرة -عشرة -عشرة إنما هو طرح جزئي للمعارضة، وفي جميع الحالات وبغض النظر عن المعادلة الرقمية في حكومة الوحدة الوطنية، أعلنت الاقلية النيابية أن لديها جملة شروط من خارج المبادرة العربية، من ضمنها توزيع عدد من الحقائب ومواصفات رئيس الحكومة المقبلquot;.


مروحية غامضة تحط لدقائق معدودة قبالة ميناء طرابلس

يتابع الجيش اللبناني تحقيقاته في قضية الطوافة، التي غطت لدقائق معدودة على جزيرة quot;الرامكينquot; قبالة شاطئ ميناء طرابلس، من دون معرفة هويتها والجهة القادمة منها، واستمع الى مزيد من الصيادين الذين شاهدوها خلال عملهم في البحر. وكانت صحيفة السفير قد نشرت في وقت سابق الحادثة ونقلت في عددها الصادر اليوم عن مصادر امنية أن عناصر من مغاوير البحر عثروا على آثار هبوط الطوافة على الجزيرة، حيث حطت على منطقة رملية. ولفتت هذه المصادر الى أن الرادارات التابعة للجيش اللبناني وقوات اليونيفيل لم تتمكن من رصد حركة الطوافة، مرجحة السبب الى انها قد تكون جاءت الى الجزيرة بمستوى البحر، ما يحول دون التقاط إشاراتها.

ويتوقع أن تستمر وتتكثف التحقيقات لمعرفة هوية الطوافة والمهمة التي جاءت من أجلها، والتي اقتصرت على أربع أو خمس دقائق، علما أن عناصر المغاوير لم يعثروا على أي شيء خلفته وراءها خلال أعمال التفتيش التي قاموا بها.

لبنان السجالات اليومية

النائب حرب دعا مناصريه إلى المشاركة في ذكرى 14 شباط

دعا النائب بطرس حرب في بيان اليوم، quot;مؤيديه ومناصريه إلى المشاركة بكثافة في المهرجان الذي سيقام في ساحة الشهداء في بيروت، الخميس في 14 شباط لمناسبة الذكرى الثالثة لاستشهاد الرئيس رفيق الحريري ورفاقه.

واعتبر النائب حرب quot;أن المناسبة هي لتجديد إيماننا بالمبادئ الاستقلالية والسيادية التي حاول أعداء لبنان القضاء عليها من خلال هذه الجريمة البشعة التي ذهب ضحيتها الرئيس الحريري والنائب باسل فليحان ورفاقهما، والتي نشهد استمرارها بحق لبنان، إذ لا تزال يد الإجرام تلاحق الاستقلاليين والشرفاء الأحرار من قادة الفكر والرأي والسياسة والمسؤولين العسكريين ومن المواطنين الأبرياء، وقد شهدت الممارسات الحاصلة هذه الأيام نمطا تدميريا جديدا يطاول النظام السياسي والمؤسسات الدستورية بدءا بتفريغ رئاسة الجمهورية وعرقلة قيام حكومة جديدة وتعطيل مجلس النواب انتهاء بالتطاول السافر على بكركي المرجعية المسيحية المارونية الأهم في لبنان، والتشكيك بالقوى العسكرية من جيش وقوى أمن واغتيالا لقيادات أساسية فيهاquot;.

وقال: quot;إن مشاركتنا في تجمع 14 شباط تتجاوز في ما ترمز إليه من جريمة إرهابية طالت الرئيس الحريري ورفاقه إلى التمسك بمعاقبة المجرمين، وإعادة تأكيد إيماننا بالمبادئ التي يقوم عليها لبنان الواحد السيد الحر الخالي من الاحتلال والوصاية والإعلان عن تصميمنا على متابعة النضال لحماية الوطن واستعادة الكرامة. فمن هذا المنطلق أدعوكم إلى المشاركة الكثيفة في هذا اللقاء الوطنيquot;.

يكن: استهداف الجيش هو الفصل الأخير من مخطط تدمير لبنان

رأى رئيس جبهة العمل الاسلامي الداعية الدكتور فتحي يكن في تصريح اليوم quot;ان ما يجري في لبنان منذ استشهاد الرئيس الحريري وحتى اليوم مدروس ومخطط له بعناية وبامتياز، وصولا الى الفصل الأخير الذي يحمل عنوان (الفوضى الخلاقة)، ومن ثم دخول لبنان دائرة العنف الدموي، ودوامة الفتن الطائفية والمذهبية ومسلسل تصفية الحسابات المحلية والاقليمية والدولية الذي لا ينتهي ! كانت جريمة اغتيال الرئيس الحريري الحلقة الأولى في مخطط اقتلاع لبنان من محيطه وانتمائه وولائه العربي، وزراعته في المحور الأميركي الاسرائيلي، وجرت الانتخابات النيابية في مرحلة انعدام الوزن بعد جريمة الاغتيال لتشكل أكثرية لبنانية غير حقيقية وغير متجانسة، سرعان ما وقعت في الفخ الأميركي ! وتبعا لذلك انقسم اللبنانيون انقساما حادا وغير مسبوق بين موال للسياسة والادارة الأميركية وبين معارض لها. وجاء انتصار تموز التاريخي ليقلب المعادلات رأسا على عقب وليحشر الولايات المتحدة الأميركية واسرائيل في زاوية هزيمة نكراء ، وليدفع بهما ، وبالحليف اللبناني المتمثل بقوى الرابع عشر من شباط الى مغامرة قاتلةquot;.

اضاف: quot;وعلى الرغم من كل ما جرى فقد بقي لبنان في عصمة من الفوضى المدمرة نتيجة تماسك المؤسسة العسكرية وإمساكها بالمفاصل الأمنية بكل حكمة وتوازن وشفافية، ومع حادث اغتيال quot;فرنسوا الحاجquot; ووقوع احداث quot;الضاحية - مار مخايلquot; بدأت ملامح مؤامرة جديدة تستهدف الجيش مؤسسة وقيادة وعقيدة، كفصل أخير في مخطط الرهان على تدمير لبنان بسلاح ما يسمى quot;الفوضى الخلاقةquot;. وختم: quot;ان كانت الموالاة قد باتت جزءا لا يتجزأ من اللعبة، فالمطلوب من المعارضة أن تبقى صمام أمان دون انهيار المؤسسة العسكرية، وضياع لبنان، وبالتالي خسارة انتصار تموزquot;.

طارق متري :اصرار ايرانيعلى إشعال الفتنة الطائفية في لبنان

شدد وزير الثقافة ووزير الخارجية بالوكالة طارق متري، على ضرورة الالتفاف الوطني والمسيحي حول مرجعية بكركيquot;، مشيرا الى وجوب وقف السجالات بين الافرقاء السياسيينquot;.و انتقد quot;ارتهان بعض الافرقاء الداخليين للمحور الخارجيquot;، مشددا على ضرورة اخراج لبنان على الاقل بشكل نسبي من الصراعات الاقليميةquot;، وحذر من quot;اصرار ايران على درء الفتنة السنية-الشيعية في لبنان وفي الوقت عينه محاولة اشعال الفتنة المسيحية-الشيعيةquot;. واستبعد متري انتخاب قائد الجيش العماد ميشال سليمان رئيسا للجمهورية يوم الاثنين المقبل، معتبرا ان quot;احدا لا يتوقع انعقاد المجلس النيابي في 11 من الجاريquot;.

موسى يطلع السنيورة على مجريات اللقاء الرباعي

المفتي الامين: quot;حزب اللهquot; لا يعتبر أن للدولة ولاية

رأى مفتي صور وجبل عامل العلامة السيد علي الأمين أن quot;التصعيد الكلامي يكشف عن رفض مسبق لأي مبادرة للحلquot;، مشيرا الى وجود مشروعين في لبنان: quot;مشروع ولاية الدولة ومشروع ولاية الفقيه، وquot;حزب اللهquot; لا يعتبر أن للدولة ولايةquot;. وتابع المفتي الامين قائلاً: quot;وصلنا الى الفراغ والتعطيل والى أحداث نهر البارد مع ورقة التفاهم بين quot;التيار الوطني الحرquot; وquot;حزب اللهquot;، فكيف بدون هذه الورقةquot;.

وقال: quot;إذا خيّرت بين المحور السوري-الايراني وبين المحور الاميركي، أختار المحور الايراني-السوري كي لا أجعل من لبنان ساحة للآخرينquot;.
واعتبر الامين أن quot;مهمة الجيش هي قمع المخالفات، ولا أحد يحاسب الجيش بل الجيش يحاسب نفسهquot;. وتوقع الامين استمرار الازمة اللبنانية لما بعد القمة العربية المزمع عقدها في آذار المقبل في العاصمة السورية دمشق، مشيرا الى أن quot;لا رادع لعدم وقوع أحداث أمنيةquot;، مجددا القول إن quot;المعارضة هي من يريد إبقاء الفراغquot;.

النائب رعد:لا يمكن ان تستدرج المعارضة لفتنة داخلية وليبحثوا عن أساليب اخرى

قال رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد: quot;في الفترة الاخيرة شاهدنا محاولات عديدة منها زج الجيش اللبناني في مشكلة وفي ازمة مع المقاومة ومن خلال التعرض لجمهورها خارج كل سياق مألوف في تعاطي المؤسسة العسكرية مع المتظاهرين المدنيين وايضا في التحريض ضد التفاهم القائم بين quot;حزب اللهquot; وبين التيار الوطني الحر بما هو مواد تفاهم على مستوى كل الشرائح الوطنية في هذا البلد، ايضا اجهضت هذه المحاولات الان نسمع لهجة تصعيدية ولهجة فيها تعريض للاكتاف واستعداد للمواجهة فيما لم نسمع هذه اللهجة ولم نشهد هذا الاستعداد في اثناء العدوان الصهيوني، من يريدون ان يواجهوا؟ هل يريدون ان يواجهوا جمهور المعارضة هل يريدون تفعيل فتنة في الداخل يقولون نحن للمواجهة ونحن حاضرون لها، ونحن نقول لهم، قدر لبنان الوفاق ونحن له لا يمكن ان تستدرج المعارضة لفتنة داخلية، وليبحثوا عن اساليب اخرى من اجل اثبات جدارتهم بالوكالة التي اعطيت لهمquot;.

اضاف: quot;الفتنة الداخلية لا تضر بالمعارضة كما يتوهمون بل تلحق بها خسائر، وسيكونون هم اعظم خسارة والخاسر الاكبر سيكون لبنان، هل المطلوب الاطاحة بلبنان خدمة للمشروع الاستكباري الاميركي او خدمة للتهديدات الاسرائيلية. نحن لدينا من الاساليب والطرق ما يجعلنا نكبر فوق مشاريع الفتنة ونقطع الطريق عليها دون ان نفتح ابوابا لا للمستكبر الاميركي ولا للعدو الصهيوني من اجل ان يتحكم بساحتنا لكن اذا كان الجور علينا خصوصا، اما اذا كان الجور على الوطن فنحن اسد اللقاء، لكن في مواجهة العدو الصهيوني جرتنا ساحات المواجهة الى ذلكquot;.

وتابع: quot;نحن لسنا ضعافا على الاطلاق حتى يعرض الاخرون اكتافهم ويستدرجونا للمواجهة في الداخل، نحن الكبار الذين يترفعون عن الانخراط والانزلاق في متاهات المشاكل والزواريب الداخلية من اجل ان نحفظ سيادة الوطن واستقلاله ومن اجل ان نحفظ سلامتهم ايضا، نحن خصوم في السياسة لكن لا نتعاطى معهم على اساس انهم اعداء، ربما نتعاطى معهم على اساس انهم مضللون، لكن مسؤوليتنا ان نحفظ البلد وان نقطع الطريق على ضياعهم وعلى دينهم خصوصا وان مأزقهم يزداد وان وجعهم يكبر وليست هذه التحرصات والهوبرات التي ربما سنشهد ارتفاعا لوتيرتها طوال هذا الاسبوع لشد العصب من اجل التحشيد في المناسبة التي سيدعون اليها في 14 شباطquot;.

اضاف: quot;نحن واثقون ان الازمة وان طالت ستصل الى نهاياتها مع انسداد كل الافاق وامتناع كل المحاولات لدى فريق السلطة من ان يحقق اهدافها، سيجدون انفسهم في نهاية المطاف امام امر واقع هو ان لا نحيد عن شراكة وطنية في هذا البلد، تخريب البلد هو استدعاء التآمر عليه، من ناحية العدوان الاسرائيلي نحن نؤكد ان هذا العدو الاسرائيلي يفكر الان مليون مرة قبل ان يقدم على اي اعتداءاتquot;.

وقال: quot;المشروع الاميركي الان سيده الى افول، ومع بداية الاستحقاقات الرئاسية الانتخابية في الولايات المتحدة الاميركية تتقلص امكانية التقليل لدى الرئيس الاميركي. هم امام وقت قصير حتى يذعنوا لارادة الشراكة الوطنية واذا ما تأملوا في تقرير لجنة فينوغراد سيدركون كم هو عميق المأزق الصهيوني الذي لا يستطيع مع وجوده ان يسعفهم وان يساعدهم. الان اذا كانت هناك جدية في معالجة اسباب الاخفاقات التي اشار اليها تقرير فينوغراد، العدو الصهيوني يحتاج الى سنتين او ثلاث سنواتquot;.

وختم: quot;الان المبادرة العربية تنتظر المصير نفسه اذا بقي الموقف الاميركي على هذا الاساس وما لهجة التصعيد الكلامي التي يعمد اليها رموز فريق السلطة الذين باتوا يهزأون حتى من التفاهمات الوطنية لان مستواهم هو اقل بكثير من مستوى ما يتطلبه الوطن من تفاهمات، هذه اللهجة بالتصعيد نتيجة ضوء اخضر اميركي انه لا تعولوا خيرا على المبادرة العربية ولا على جهود الامين العام هم نعوا المبادرة العربية قبل ان يصل الامين العام وبدأوا يؤسسون لخطاب صاخب علهم يفتعلون مشكلة تصدع التماسك القائم في صفوف المعارضة ما سيخيب ظنهم مجددا وسنواصل صمودنا من اجل تحقيق الشراكةquot;.

صفير: استمرار الكلام النابي والتجريح والتهشيم عواقبه وخيمة


إعتبر البطريرك الماروني نصرالله صفير أن quot;ما نعيشه اليوم بعيد كل البعد عن الانجيل وتعاليمه، إضافة الى ما نسمعه من كلامٍ نابٍ هدفه التجريح والتهشيم، ظانين أنهم يحافظون على هذا الوطن ويتغلبون على خصومهمquot;. وقال صفير في العظة التي ألقاها بمناسبة عيد ما مارون: quot;اذا ظلوا سائرين على هذه الطريق فان العواقب ستكون معروفة وهي وخيمة، ولا حاجة للتوقف عندها وهي تقود الوطن الى الهلاكquot;. وختم صفير قائلاً: quot;نسأل الله بشفاعته ان يسكب في قلوبنا محبته تعالى، ومحبة بعضنا بعضا، لنتمكن من المحافظة على وطننا لبنان ليبقى كما تركه لنا آباؤنا واجدادنا وطن الحرية والالفة والمحبة والسلامquot;.

الياس عطاالله :نرفض quot;استمرار الوصاية السورية على لبنان


اعتبر النائب الياس عطالله ان البعض quot;يسعى الى انتخاب رئيس للجمهورية يكون بمثابة العوبة بيدهاquot;، مشددا على رفض قوى الموالاة مبدأ الارتهان للنظام السوري quot;الذي يهدف الى ابقاء يده على السلطة اللبنانيةquot;.

زهرا: فجور قوى 8 آذار يمهد للعودة الى ما قبل الـ2005

إعتبر عضو كتلة quot;القوات اللبنانيةquot; النائب أنطوان زهرا أن quot;فجور قوى 8 آذار ومحاولة إظهارها إعلامياً كأنها تمثل الاكثرية والغالبية الشعبية يمهد للعودة الى ما قبل الـ2005quot;.و رأى ان quot;ما يجري هو عملية ضرب لكل مقومات الدولة ومحاولة لإسقاط المحكمة والعودة الى زمن الوصايةquot;، لافتًا الى أن quot;حياتنا ومؤسساتنا ودولتنا في أعناق جمهور 14 آذار ليخلق الجو المناسب لعودة لبنان الى ما كان عليهquot;.

النائب هاشم: المبادرة العربية تشكل أساسا للتسوية عبر شراكة حقيقية

رأى عضو كتلة التحرير والتنمية النائب الدكتور قاسم هاشم، quot;ان الاطلالات المتوالية لجنرالات وصغار فريق السلطة بكل مستوياتهم ومن خلال الخطاب المتشنج والنبرة الموتورة ولغة التهديد والوعيد تضع اللبنانيين امام بلاغ عسكري رقم 1، انسجاما مع توجيهات وارشادات واملاءات السيد الاميركي. وما مقاربة القضايا والمسائل السياسية بهذا الاسلوب العدائي الا الدليل على درجة التحلل التي وصل اليها الفريق الحاقد استغلالا واستثمارا لدماء الشهداء لتوظيفها في دائرة الاثارة والتحريض بهدف المكاسب الفئوية السياسية الرخيصة واصرارا على نهج التسلط والهيمنة والاستئثار على حساب الشراكة الوطنيةquot;.

أضاف: quot;الحملة التصعيدية التي بدأها الفريق السلطوي استقواء بدور أميركي تخريبي يضع لبنان أمام المصير المجهول اذا ما استمرت المجموعة الحاكمة على هذه الدرجة من التعنت والمكابرة وهذا ما يدفع قوى المعارضة الوطنية الى التمسك بخياراتها وثوابتها لتحصين الوطن بصيغته الوطنية واصرارها على حكومة الوحدة الوطنية، ينطلق من هذه المسلمات. وعلى هذا الاساس ترى المعارضة ان المبادرة العربية تشكل أساسا للتسوية المنتظرة عبر شراكة وطنية حقيقية معادلتها اما المثالثة او الثلث الضامن لحماية الوطن من أي مغامرة او مقامرة قد لا يتورع الفريق الشباطي من الاقدام عليها بعد التجارب المريرة مع النهج الحاكم. ولعل السياسة التي اتبعها مع اعادة اعمار ما هدمه عدوان تموز 2006، جزء من هذه السياسة العامة التي تهدف لنقل لبنان الى موقع متقدم في المشروع الاميركي ولحجز مقعد بين عرب الاعتدال الاميركيquot;.

الوزير فتفت:المبادرة العربية قادرة على ايجاد حل شرط تجاوب المعارضة

رأى وزير الشباب والرياضة أحمد فتفت أن المبادرة العربية هي الوحيدة الموجودة حاليا والقادرة على إيجاد حل للأزمة اللبنانية شرط توافر النوايا الحسنة للحل لدى المعارضة التي لا يبدو أنها حتى الآن على استعداد للتعاون، ومعتبرا أن أهمية اللقاءات الرباعية تكمن في توفيرها وسيلة حوار تفسح في المجال أمام استمرار التواصل، وآملا ألا تضطر الأكثرية إلى اللجوء إلى مجلس الأمن في حال استمرار تعثر المبادرة العربية.

وأكد الوزير فتفت في حديث الى الموقع الاخباري quot;ليبانون فايلزquot; أن الأكثرية لم تتخل عن خيار النصف زائدا واحدا، quot;بل قلنا إننا لن نمارسه حاليا على الرغم من أنه حق دستوري لنا، لأننا لا نريد أن نزيد الأزمة تعقيدا، ولكن هذا لا يعني أننا في وارد التنازل الأبدي عن هذا الحقquot;، موضحا أن المقصود بالحفاظ على روحية البيان الوزاري الحالي، الذي ورد في الخطة العربية، اعتباره منطلقا، لا التقيد في حرفيته باعتبار أنه لا يمكن إعطاء الحقوق نفسها دون الأخذ في الاعتبار ما حصل على الأرض اللبنانية من صدور القرار 1701 وانتشار قوات اليونيفل إلى سائر القرارات الدولية التي أعلن حزب الله، في هذه الحكومة بالذات، التزامه بها.

وكشف وزير الشباب والرياضة أن الهدف الأساس من وراء الحديث عن الجيش وكأنه فئات ومجموعات منقسمة شله وتعطيله كمقدمة لإشعال فتنة داخلية، ومكررا وجود مخطط متكامل لضرب كافة المؤسسات في البلد بدأ مع إقفال المجلس النيابي ومحاولة إسقاط الحكومة واستكمل بإفراغ رئاسة الجمهورية واستهداف الجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي، وقبل ذلك نهر البارد، وبعد ذلك محاولة إشعال الفتنة الداخلية، ومن ثم الهجوم على المراجع الدينية وعلى رأسها البطريرك الماروني.

واعتبر الوزير فتفت أن الندوة بين العماد ميشال عون والسيد حسن نصرالله لم تكن مناظرة بقدر ما كانت quot;مونولوغquot;، والرسالة الشعبية كانت سلبية، لا إيجابية بعد ترك نسبة كبيرة من المشاهدين هذه الندوة بعد نصف ساعة على بدايتها، مشيرا إلى أن انسحاب الكتيبة القطرية في هذا الوقت بالذات ليس بالتأكيد رسالة إيجابية، ومؤكدا أن مشروع قوى 14 آذار الرئيس واضح جدا: الإصرار على انتخاب رئيس للجمهورية، والإصرار على تفعيل المؤسسات، والإصرار على إثبات القوة السياسية وراء هذه الإرادة الهادفة إلى انتخاب رئيس وتفعيل المؤسسات.

ولفت الوزير فتفت إلى أن قوى 14 آذار استعادت المبادرة السياسية لحظة الدخول في الفراغ الرئاسي واقتراحها ترشيح العماد ميشال سليمان كمرشح تسوية، في حين أنها لم تفقد يوما زمام المبادرة على المستوى الشعبي، وعدم لجوئها إلى الشارع مرده إلى وجودها في السلطة ومحاولتها ممارسة هذه السلطة لمصلحة جميع اللبنانيين دون استثناء، ولكن في حال فرضت الظروف استخدام الشارع، فهي لديها شارع سياسي عريض وهذا الشارع السياسي سيلبي الحكومة، ومعتبرا أن الدعوة إلى التجمع الشعبي الحاشد بمناسبة إحياء الذكرى الثالثة لاستشهاد الرئيس رفيق الحريري هي كناية عن رسالة سلمية هدفها منع الحرب الأهلية والحؤول دون التقاتل، وذلك غير ممكن التحقق من دون مساندة قوية لجمهور 14 آذار الذي يريد إجراء تسوية حقيقية في مواجهة الفريق الساعي إلى الهيمنة السياسية والوصول إلى نظام أحادي وشمولي وإلغاء أسلوب عيش اللبنانيين عبر فرض ثقافة أخرى بعيدة عن تاريخهم وتراثهم.

المطران مطر: هذا الوضع يسجّل خطرا في الفراغ الرئاسي غير المقبول

سأل رئيس اساقفة بيروت للموارنة المطران بولس مطر عن روح الشراكة، وشدد علىأننا quot;لا نقبل بهذا الوضع الذي يسجّل خطرا في الفراغ الرئاسي غير المقبول ونأمل من روح الشراكة الحقّة ان تضع الرؤساء أمام المسار القويم. نريد شريعة الحبّ وليس شريعة الغاب التي نواجهها اليومquot;. وأضاف مطر في القداس الاحتفالي بمناسبة عيد مار مارون أنه quot;يجب ان نتطلّع الى التاريخ الوطني الجامع، فليس على الطوائف ان تفكر في إلغاء بعضها بل على العكس، ان تبني مع الاخرى الشراكة الحقة لنصبح جسر عبور بين الدول دون ان نهدد الوطن الواحد من التفكك والضياع. اننا ابناء وطن قريب لا يقوم الا بوحدته وبمصيره الواحد، فالمشاركة السياسية ترجمة للمشاركة الوطنية ، يجب ان تبقى السيادة للوطنquot;.

وتابع quot;فليكن معلوما ان محاربتنا لبعضنا البعض وضمانتنا الطائفية الحسابية ستكون بلا اي نفع. نغوص في حروب الحياة والكلام لكن لن يكون لنا حل مع هذه الحسابات. الحل في تخطي هذه الاحاديث كلها، عندها لا تهم الارقام ولو جاءت من جهة واحدةquot;. كما دعا مطر الى ان quot;يجددوا ايمانهم بربهم وبتاريخهم في هذا الوطن. في الماضي كان المسؤولون يجمعون بين بعضهم وليس كما اليوم وعلينا بصدقنا ان لا نفقد احترامنا للجميع. علينا ان لا نسمح ان نصبح اداة لاحد. فلننظر الى الوحدة التي وحدتها تخلص لبنان، فلننتخب رئيسا اليوم قبل الغد


فايز كرم دعا للتوافق على سلة ضمنها انتخاب سليمان وتسمية رئيس الحكومة

اكد عضو الهيئة المركزية في quot;التيار الوطني الحرquot; فايز كرم ثقة المعارضة الكاملة بقائد الجيش العماد ميشال سليمان، لافتا إلى أن المطالبة بالثلث زائدا واحدا تهدف إلى تحصين موقع المعارضة والسلطة في لبنان. ورأى أن quot;المشكلة هي في أن الحكومة فريق ولو لم تكن كذلك لما كانت المشكلةquot;، مشيرا إلى انه قبل التوافق على انتخاب سليمان اتفق اللبنانيون على تشكيل حكومة وحدة.و طالب بمعالجة المشكلة نهائيا وتأمين انطلاقة ثابتة من الأزمة المستمرة منذ ثلاثين عاما، مشددا على انفتاح المعارضة على الحوار quot;لكن دون إلغاء ذاتهاquot;.

وأوضح كرم ان السلطة مستفيدة من استمرار الفراغ والحوار من أجل الخروج من الأزمة لأنها تمارس صلاحيات رئيس الجمهورية، داعيا إلى إيجاد حل على أساس السلة المتكاملة التي تتضمن انتخاب سليمان وتشكيل حكومة وفاق وطني ووضع قانون انتخابات نيابية والاتفاق على اسم رئيس الحكومة.
وشدد كرم على أهمية عدم تسييس المحكمة الدولية في اغتيال رئيس الحكومة الراحل رفيق الحريري حفاظا على مصداقيتها.

وختم: quot;يوما بعد يوم ومع كل محطة، نزداد قناعة ان هذا الفريق جزء من مشروع تآمري متكامل من لبنان الى كل المنطقة العربية والذي يستهدف قوى ودول المقاومة والممانعة، وهذا لم يعد خافيا على أحد بل أصبح واضحا ولا يحتاج الى أدلة وبراهين وهي كثيرة.

ابو فاعور: خيارات دولية جذرية ستعتمد في حال فشل الحلول

اكد عضو quot;اللقاء الديمقراطيquot; النائب وائل ابو فاعور تضامنه مع البطريرك الماروني نصرالله صفير ازاء الحملة التي تشنّ ضدهquot;، مشيرا الى ان quot;هذه الحملة لا تستهدف شخصه بل انها موجهة ضد كلّ مقومات الاستقلالquot;. ابو فاعور الذي زار بكركي الى جانب وفد من اللقاء، حذر من فشل المبادرة العربية quot;اذ ان من شأن هذا الامر ان يؤدي الى خيارات دولية جذرية تحت سقف ترشيح قائد الجيش العماد ميشال سليمانquot;.

وهاب ردا على جنبلاط: quot;يبدو أنه لا يحب الحب العذري لأنه يفضل العاهراتquot;

أكّد رئيس تيّار quot;التوحيد اللبنانيquot; وئام وهاب أنّ quot;المعارضة لن تقبل باسم سعد الحريري لرئاسة الحكومة لأنّ هذا المنصب يجب أن يكون توافقيّاًquot;لافتا إلى أن الموالاة رفضت صيغة الـ 10-10-10 لأنّ quot;هذه الصيغة تكفل ضمنيّاً للمعارضة الثلث زائدا واحداquot;. وعلق على استشارة رئيس تكتل quot;التغيير والإصلاحquot; العماد ميشال عون لرئيس المجلس النيابي نبيه برّي حول الـ10-10-10 خلال الإجتماع الرباعي، مشدّدا على أنّ quot;المعارضة تمارس التشاور الراقيquot;. وأضاف: quot;حتّى السيّد حسن يحرص على مشاورة كلّ أقطاب المعارضة قبل اتخاذ أي موقف كبير، فمن الطبيعي أن يستشير عون برّي حولهاquot;.
وفي ما يخصّ الأحد الأسود أكّد وهاب أن المعارضة quot;لا تريد محاسبة الجيش بل محاسبة المسؤولين على المجازرquot;.

ورد جنبلاط على المواقف الأخيرة لرئيس quot;اللقاء الديمقراطيquot; النائب وليد جنبلاط حول مقابلة العماد ميشال عون والسيد حسن نصرالله التلفزيونية، قائلا: quot;يبدو أنه لا يحب الحب العذري لأنه يفضل العاهراتquot;.