واشنطن: تنظم الولايات المتحدة انتخابات اعتبارا من السبت في محاولة للفصل بين المرشحين الديموقراطيين الى انتخابات تشرين الثاني/نوفمبر الرئاسية هيلاري كلينتون وباراك اوباما في حين يبدو ان جون ماكين يحلق بمفرده في المعسكر الجمهوري بعد انسحاب ميت رومني.

وتستعد سبع ولايات للتصويت يومي السبت والاحد والثلاثاء في 12 شباط/فبراير. ويسعى المرشحان الديموقراطيان اللذان لم ينجح quot;الثلاثاء الكبيرquot; في البت بينهما، الى الحصول على كل صوت من اصوات المندوبين ال2025 الضروريين للفوز بترشيح الحزب الديموقراطي في المؤتمر العام في آب/اغسطس المقبل. من جهته يسعى جون ماكين الذي ضمن تقريبا الفوز بترشيح الحزب الجمهوري بعد انسحاب ميت رومني الى استمالة الجناح المتشدد في حزبه.
وبما ان سناتور اريزونا قد ضمن تقريبا فوزه بترشيح الحزب الجمهوري زادت الضغوط على الديموقراطيين ليوحدوا صفوفهم وراء مرشح واحد.ويمكن لاي استحقاق انتخابي الان ان يكون حاسما حتى في الولايات الصغيرة التي تصوت عادة بشكل رمزي فقط.

واعتبر سناتور ايلينوي باراك اوباما خلال حملته الانتخابية الجمعة في نبراسكا (وسط) انه الافضل لمواجهة ماكين. وقال اوباما quot;انا متشوق لاناقش مع جون ماكين لاني اعرف كيف اتوجه الى المستقلين ولاني احظى بدعم جمهوري وهذا ما نحتاجه للفوزquot;.
من جهتها قالت كلينتون السيدة الاميركية الاولى سابقا في ارلينغتون في فرجينيا (شرق) انها الافضل لمواجهة ماكين لانها تتمتع quot;بخبرة طويلةquot;.
واتهم معسكر كلينتون الذي اقترح مناقشات مباشرة بين المرشحين الديموقراطيين، الجمعة اوباما بالسعي الى التنصل من ذلك.

وقال هاورد ولفسون الناطق باسم هيلاري كلينتون quot;اذا كنت غير مستعد لمناقشة السناتورة كلينتون فانك ستواجه صعوبات في مناقشة جون ماكينquot;.
وتشهد ولايتا كنساس (وسط) وواشنطن (شمال غرب) مجالس ناخبين جمهورية السبت في حين تجرى انتخابات تمهيدية جمهورية وديموقراطية في لويزيانا (جنوب). وينظم الديموقراطيون كذلك مجالس ناخبين في ولاية واشنطن وفي نبراسكا (وسط).
ويوم الثلاثاء ينظم الحزبان انتخابات كذلك في ثلاث ولايات شرقية هي مريلاند وفرجينيا ومقاطعة كولومبيا (مدينة واشنطن).

ويفيد الموقع الالكتروني quot;ريل كلير بوليتيكسquot; ان هيلاري كلينتون تتقدم بشكل طفيف على اوباما في ما يتعلق بعدد المندوبين مع 1077 مندوبا لها و1005 لاوباما.
وبعد انسحاب رومني لم يتردد جون ماكين في عرض مشروع قريب جدا من سياسة ادارة جورج بوش الخارجية في محاولة لاستمالة الجناح المتشدد في الحزب الجمهوري.
وتعهد بان يحكم البلاد متعمدا quot;مقاربة محافظة بوضوحquot;.

ودعا الرئيس بوش في كلمة القاها امام المؤتمر السنوي للحركة الاميركية المحافظة الجمعة حلفائه الى دعم ماكين من دون ان يسميه.
وقال الرئيس الاميركي quot;قريبا سيكون لدينا مرشح سيرفع الراية المحافظة في هذه الانتخابات وما بعدهاquot;.
ويبدو ان بعض المحافظين باتوا مقتنعين بضرورة دعم ماكين وقال ديك ارمي البرلماني السابق من تكساس quot;يجب ان نتكيف مع ما هو متوافر لديناquot;.
لكن البعض اخر لا يزال مشككا. وقال البرلماني السابق توم ديلي وهو شخصية محافظة ايضا quot;لا اظن انه (جون ماكين) لديه الكثير من الاصدقاء هناquot; في اشارة الى الحركة الاميركية المحافظة.