موسكو: أكد مكتب اللجان العسكرية الأميركي توجيه تهم للمعتقل في قاعدة غوانتانامو في خليج كوبا، اليمني علي أحمد سليمان البهلول، الذي يزعم أنه عمل حارسا شخصيا لزعيم تنظيم quot;القاعدةquot; أسامة بن لادن.

وذكرت quot;CNNquot; أن اللجان العسكرية المخولة بمحاكمة المعتقلين في غوانتانامو، اتهمت البهلول بالتآمر لقتل أشخاص تحت الحماية ومهاجمة مدنيين والاعتداء على أهداف مدنية والقتل وتدمير ممتلكات والإرهاب وتوفير معلومات لدعم الإرهاب.

وذكرت اللجان في بيان لها أن البهلول سافر في عام 1999 إلى أفغانستان كما زعم، حيث تلقى تدريبات عسكرية منضما إلى التنظيم الذي يقوده أسامة بن لادن.

وجاء في البيان أن البهلول عمل quot;سكرتيرا شخصيا لبن لادن وسكرتيرا إعلامياquot; وأنه يقف وراء تجهيز شريط فيديو دعائي يتعلق بالهجوم الذي استهدف المدمرة الأميركية quot;USS Colequot; في ميناء عدن عام 2000، بالإضافة إلى فيديو يصور وصية انتحاريين اثنين من خاطفي الطائرات المزعومين في هجوم 11 سبتمبر2001 ضد الولايات المتحدة الأميركية.

وأوضح مكتب اللجان العسكرية أن البهلول سيستدعى إلى محكمة عسكرية خلال 30 يوما لتوجيه التهم إليه، وأن المحاكمة ستبدأ خلال 120 يوما حسبما يقضي به قانون اللجان العسكرية.